شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن رغم الصعوبات أسباب تفوق مصر في حجم الصادرات الزراعية، جهود عديدة تقوم بها وزارة الزراعة متمثلة فى الحجر الزراعي الزراعى من أجل تصدير تلك الكميات من المحاصيل فى ظل الأزمات العالمية الراهنة،  مع .،بحسب ما نشر صدى البلد، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات رغم الصعوبات.

. أسباب تفوق مصر في حجم الصادرات الزراعية ، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

رغم الصعوبات.. أسباب تفوق مصر في حجم الصادرات الزراعية

جهود عديدة تقوم بها وزارة الزراعة متمثلة فى الحجر الزراعي الزراعى من أجل تصدير تلك الكميات من المحاصيل فى ظل الأزمات العالمية الراهنة،  مع ارتباك حركة النقل والشحن بين الدول إلا أن مصر تنجح فى زيادة حجم الصادرات الزراعية يوما بعد يوم.  

طفرة كبيرة في الصادرات

وفى هذا الصدد، أكد الدكتور محمد القرش متحدث وزارة الزراعة ومعاون الوزير، أننا حققنا طفرة كبيرة فى الصادرات الزراعية خلال العام الحالي 2023 حتى الآن، كما نجحنا خلال العام الماضى فى تصدير ما يفوق ال 6 ملايين طن، وهذا يعد إنجازا حقيقيا تقوم به الوزارة ممثلة فى الحجر الزراعي والمجلس التصديري.

وأشار "القرش" خلال تصريحات ل"صدي البلد " إلي أن هناك زيادة كبيرة فى حجم الصادرات الزراعية مما يعطى مؤشرا أن عام 2023 عاما استثنائيا فى تصدير الصادرات الزراعية.   

وأوضح متحدث وزارة الزراعة أن كلا من البطاطس والموالح المصرية أثبتت للعالم كله كفاءة المحاصيل المصرية، حيث تم تصدير كميات كبيرة منهما، لأول مرة هذا العام، لافتًا إلى أن إجمالي الأسواق التي تقوم مصر بتصدير المنتجات الزراعية لها بلغ 163 سوقًا في مختلف دول العالم.

أسباب زيادة حجم الصادرات الزراعية 

كما أكد الدكتور أحمد العطار رئيس الحجر الزراعي بوزارة الزراعة خلال تصريحات سابقة ل "صدي البلد"، أن مصر نجحت في تصدير عدة محاصيل للدول، وذلك يعود لعدة أسباب على رأسها دعم القيادة السياسية الحالية للصادرات بشكل عام وخاصة الصادرات الزراعية، كما يدعم الرئيس عبد الفتاح السيسي المنظومة التصديرية.  

وأشار رئيس الحجر الزراعي إلى أن المزارعين والمصدرين يلتزموا بالفعل بتعليمات وتوصيات وزارة الزراعة لتطبيق المعايير الدولية لإنتاج منتج مصري مطابق للمواصفات، منوهًا إلى أن كل السابق ذكره يجتمع ويؤدى إلى زيادة الصادرات الزراعية.

وأضاف الدكتور أحمد العطار أن أحد المعايير الدولية وتشديد الرقابة على الصادرات هى تكويد المزارع التصديرية وتتبع الحاصلات الزراعية، لافتًا إلى أن منظومة التكويد الجديدة والأسواق الجديدة التى تم افتتاحها كان لهم دور ضخم فى زيادة الصادرات أيضًا.

الصادرات الزراعية 

ومن جانبه،  أعلن السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن الصادرات الزراعية تجاوزت ال 5 ملايين طن لأول مرة منذ بداية العام وبزيادة قدرها 760 ألف طن عن نفس الفترة من العام  وأن صادرات البطاطس تقترب من ال 900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات الزراعية.  

وأشار أيضا إلى أن صادرات الموالح تتخطي حاجز المليون و 900 ألف طن لأول مرة في تاريخ الصادرات المصرية.

وبلغت إجمالي الصادرات الزراعية خلال الفترة من أول يناير 2023 وحتى 26 يوليو 2023 حيث بلغت حوالي 5 ملايين و15 ألفا و764 طنا من المنتجات الزراعية بزيادة قدرها 760 ألفا و626 طنا عن العام الماضي الذي بلغت حوالي 4 ملايين و255 ألفا و138 خلال نفس الفترة من العام الماضي.

وأشار التقرير إلى أن أهم الصادرات الزراعية هي الموالح، البطاطس، البصل الطازج، البطاطا، رمان، ثوم، فراولة، فاصوليا، جوافة، طماطم، عنب، المانجو.

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل رغم الصعوبات.. أسباب تفوق مصر في حجم الصادرات الزراعية وتم نقلها من صدى البلد نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس وزارة الزراعة لأول مرة ا إلى أن

إقرأ أيضاً:

الاكتفاء الذاتي من القمح.. خارطة طريق واقعية تقوم على البحث والتطوير والتسعير العادل

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر يعتبر قضية استراتيجية حيوية نظرًا لأهمية القمح كمنتج غذائي أساسي يعتمد عليه ملايين الناس في غذائهم اليومي. لتحقيق هذا الهدف الطموح، يمكن للدولة المصرية اتباع عدد من الاستراتيجيات الشاملة والمتكاملة تشمل الجوانب الزراعية، الاقتصادية، والتكنولوجية. وبناء على آراء الخبراء، تستعرض البوابة نيوز فيما يلي ملامح خارطة طريق الاكتفاء الذاتي من القمح والتي وضعت على رأس أولوياتها مصلحة الفلاح بما لا يتعارض مع مصلحة الدولة.

تحسين الإنتاجية الزراعية

ويرى من جانبه الدكتور محمد صبحي الغنيمي استاذ الاقتصاد الزراعي قائلا لـ" البوابة نيوز " أن تحقيق الاكتفاء الذاتي يعتمد بشكل كبير على تحسين الإنتاج المحلي للمحاصيل الغذائية، وتطبيق سياسات تسعيرية عادلة تشجع المزارعين على زراعة المحاصيل الاستراتيجية مثل القمح. كما يشير إلى ضرورة استخدام التكنولوجيا الحديثة في الزراعة لزيادة الإنتاجية وتحقيق مزيد من الاكتفاء الذاتي،وزاد بقوله: ان تحسين الإنتاجية الزراعية يعد من أهم الخطوات لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح. يمكن تحقيق ذلك من خلال التالي،استخدام تقنيات الزراعة الحديثة، تبني التكنولوجيا المتقدمة مثل الزراعة الدقيقة (Precision Agriculture) التي تعتمد على استخدام البيانات والتكنولوجيا لتحسين عملية الزراعة وزيادة الإنتاجية، وتحسين جودة البذور عالية الجودة ومقاومة للأمراض والجفاف مما يزيد من إنتاجية الفدان، والتدريب والإرشاد الزراعي على أفضل الممارسات الزراعية وتقديم الدعم الفني المستمر، وتوسيع الرقعة الزراعية، وزيادة مساحة الأراضي المزروعة بالقمح يمكن أن تساهم بشكل كبير في زيادة الإنتاج المحلي. يمكن تحقيق ذلك من خلال، واستصلاح الأراضي الصحراوية: استخدام التقنيات الحديثة لاستصلاح الأراضي غير الصالحة للزراعة وتحويلها إلى أراضٍ زراعية منتجة،وتحسين إدارة المياه: تنفيذ مشاريع الري الحديثة التي تضمن الاستخدام الأمثل للمياه وتجنب إهدارها، مثل أنظمة الري بالتنقيط والري بالرش.

تطوير البنية التحتية

واردف: ان البنية التحتية الزراعية تعتبر عنصرًا حيويًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح. يشمل ذلك، تطوير شبكات النقل والتخزين للحفاظ على جودة القمح وتقليل الفاقد خلال النقل والتخزين، وبناء صوامع جديدة وتحديثها لضمان تخزين القمح بشكل آمن وتقليل الفاقد، وتقديم الدعم الحكومي وتطويرالسياسات الزراعية: من خلال الملائمة يعتبر مفتاحًا لتحقيق الاكتفاء الذاتي. يمكن ذلك من خلال، تقديم الدعم المالي والفني للمزارعين: منح القروض بفوائد ميسرة وتقديم الدعم الفني للمزارعين لتشجيعهم على زراعة القمح، وتحديد أسعار شراء محفزة: ضمان سعر شراء مجزي للمزارعين يشجعهم على زراعة القمح بشكل أكبر.

تعزيز البحث والتطوير

وفى سياق متصل اكد الدكتور جمال صيام استاذ الاقتصاد الزراعى لـ" البوابة نيوز " على أهمية التوسع الأفقي والرأسي في الزراعة لزيادة الإنتاجية وتحقيق الأمن الغذائي،ويجب ان يتضمن التوسع الأفقي استصلاح أراض جديدة، بينما التوسع الرأسي يشمل زيادة إنتاجية الوحدة الزراعية من خلال تحسين استخدام المياه والأرض. كما يشير إلى أن مشاريع مثل مشروع الدلتا الجديدة يمكن أن تلعب دورًا كبيرًا في تحقيق هذا الهدف

واوضح: ان البحث والتطوير في مجال الزراعة يعتبر عنصرًا مهمًا في تحقيق الاكتفاء الذاتي. يمكن ذلك من خلال التالى، إنشاء مراكز بحثية متخصصة في تطوير زراعة القمح وإيجاد حلول للتحديات التي تواجه المزارعين، والتعاون الدولي مع المؤسسات الدولية والجامعات المتقدمة في مجال الزراعة وتشجيع التصنيع الزراعي ليساهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح من خلال، والعمل على إنشاء مصانع إنتاج الدقيق ومشتقات القمح: تطوير الصناعة المحلية لإنتاج الدقيق والمشتقات الأخرى التي تعتمد على القمح مما يقلل من الاعتماد على الاستيراد وتشجيع المنتجات المحلية تعزيز تسويق المنتجات المحلية وزيادة وعي المستهلك بأهمية دعم المنتج المحلي، والتحسين البيئي والاستدامة.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

واكد: ان تحقيق الاكتفاء الذاتي يجب أن يتم بأسلوب مستدام يراعي البيئة من خلال التالى الزراعة العضوية التي تحافظ على التربة والموارد الطبيعية وتقلل من استخدام المواد الكيميائية الضارة، وإدارة الموارد الطبيعية بشكل مستدام يضمن الحفاظ على التربة والمياه للأجيال القادمة،ان تحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح في مصر يتطلب تبني نهج شامل ومتكامل يتضمن تحسين الإنتاجية الزراعية، توسيع الرقعة الزراعية، تطوير البنية التحتية، تقديم الدعم الحكومي المناسب، تعزيز البحث والتطوير، تشجيع التصنيع الزراعي، والتحسين البيئي والاستدامة. من خلال تطبيق هذه الاستراتيجيات بشكل فعال، يمكن لمصر أن تحقق الاكتفاء الذاتي من القمح وتضمن توفير احتياجاتها الغذائية بشكل مستدام ومستقر.

هذه الأفكار تمثل بعض الآراء والتوجهات التي يتبناها الخبراء في الاقتصاد الزراعي بمصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي من القمح والمحاصيل الغذائية الأخرى. من خلال تبني هذه الاستراتيجيات وتطبيقها بشكل فعال، يمكن لمصر تعزيز أمنها الغذائي وتحقيق مستوى أعلى من الاكتفاء الذاتي.

مقالات مشابهة

  • 177 % ارتفاعا في قيمة الصادرات المصرية إلى صربيا خلال 2023
  • الإحصاء: 177% ارتفاعاً في قيمة الصادرات المصرية إلى صربيا خلال عام 2023
  • توريد أكثر من 536.8 ألف طن بنجر سكر ببني سويف
  • وزير الزراعة: حققنا طفرة كبيرة في الصادرات.. وعازمون على مجابهة التغييرات المناخية
  • الاكتفاء الذاتي من القمح.. خارطة طريق واقعية تقوم على البحث والتطوير والتسعير العادل
  • وكيل زراعة الغربية يتابع سير العمل بالادارات من غرفة العمليات
  • وزير الزراعة: مصر ترحب بالتعاون مع الصين في مجال البحث العلمي الزراعي
  • وزير الزراعة يستقبل وفد من الجامعة الصينية للعلوم الزراعية
  • "المجلس التصديري: 280 مليون دولار حجم زيادة في صادرات المحاصيل الزراعية
  • الزراعة: نستهدف تصدير 9 ملايين طن منتجات زراعية خلال 2024