لندن- رأي اليوم- خاص هاجم عضو مجلس الأعيان الاردني الدكتور مصطفى الحمارنة  تحت القبة الاحد وفقا لصحيفة عمون الالكترونية مشروع القانون الجديد للجرائم الالكترونية في البلاد .  وندد الحمارنة بالقانون  معتبرا انه ليس فعلا سياسيا .  وقارن الحمارنة بين القانون الجديد ولعبة الاختباء في الظلام واسمها الشعبي ”  كومستير” .

 وكان مجلس الأعيان قد عقد جلسة  لقراءة  اولى لقانون الجرائم المعدلة بعد توصية بتحويله الى اللجنة القانونية للاعيان   فيما أعلنت التنسيقية التي تعارض القانون باسم القوى الحزبية والمهنية ان حملتها ضد القانون مستمرة .  ويتوقع ان يزيد الجدل في الايام القليلة المقبلة على حزمة من التشريعات بعد فرض غرامات مالية ضخمة في نصوص  قانون الجرائم الإلكترونية .  ومن القوانين التي تحظى الان بمخاوف واسعة  قانون معدل وجديد للسير في الاردن حيث أعلن ظهر الأحد رئيس اللجنة القانونية في مجلس النواب  غازي الذنيبات بان لجنته ستقر قانون السير الجديد وتحوله الى المجلس الاربعاء .   ويتضمن القانون الجديد للسير على الطرق رفع تاريخي وغير مسبوق  لغرامات ومخالفات الطرق  وصل في بعض المخالفات  الى نسبة 500 % .  ويعتقد بان قانون السير الجديد سيثير جدالا ونقاشا مجتمعيا للمرة الثانية فيما جدول أعمال الدورة الاستثنائية للبرلمان  مليء بالتشريعات التي تثير حنق الرأي العام .  ومن بيها تشريع معدل لقانون ينظم الملكيات العقارية ايضا .  ووصف المعارض الشيخ سالم الفلاحات قانون الملكية العقارية الجديد علنا بانه  الاخطر على مصالح الشعب الاردني بين حزمة التشريعات الصيفية التي تؤسس لحالة خصام وعداوة مع الشعب محذرا في مؤتمر صحفي من خطورة هذا التشريع على ملكيات الأراضي العامة في المملكة . وكان حزب الانقاذ والشراكة  قد نظم ندوة خاصة للتحذير من قانون الملكية العقارية الجديد فيما وصفت الغرامات المالية  الضخمة في تشريعي الجرائم الإلكترونية والسير بانها  تكريس لمبدأ الجباية  مع ان الحكومة نفت ذلك علنا في الوقت الذي  يصنف فيه معارضون الدورة الاستثنائية الصيفية الحالية للبرلمان بانها متخصصة باستفزاز الشارع الاردني  وتدعم سياسات  الجباية الحكومية . وتحاجج الحكومة والنواب المقربون منها بأن القوانين المعدلة أساسية وضرورية  لإحتواء مخالفات الشبكة الرقمية والحد من حوادث السير وتوسيع السياق الإستثماري.

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: القانون الجدید

إقرأ أيضاً:

مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب، عن رسالة من الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء بسحب 17 مشروع قانون من مشروعات القوانين السابق تقديمها لمجلس النواب وهي كالتالي:
1) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الكسب غير المشروع.

2) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 77 لسنة 1968 في شأن رسوم الإذاعة والأجهزة اللاسلكية.

3) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 36 لسنة 1975 بإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء الهيئات القضائية وبإنشاء صندوق الخدمات الصحية والاجتماعية لأعضاء القضاء العسكري.

4) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون تنظيم شئون أعضاء المهن الطبية العاملين بالجهات التابعة لوزارة الصحة من غير المخاطبين بقوانين ولوائح خاصة رقم 14 لسنة 2014.

5) مشروع قانون بتعديل قانون اتحاد نقابات المهن الطبية رقم 13 لسنة 1983.

6) مشروع قانون بإصدار قانون تنظيم مياه الشرب والصرف الصحي.

7) مشروع قانون بشأن تسجيل وقيد المحررات.

8) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام القانون رقم 12 لسنة 1996 بإصدار قانون الطفل، والقانون رقم 118 لسنة 1952 بتقرير حالات لسلب الولاية على النفس، والقانون رقم 143 لسنة 1994 في شأن الأحوال المدنية.

9) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم بقانون رقم 119 لسنة 1952 بأحكام الولاية على المال وقانون تنظيم بعض أوضاع وإجراءات التقاضي في مسائل الأحوال الشخصية الصادر بالقانون رقم 1 لسنة 2000.

10) مشروع قانون بإصدار قانون نقابة الفلاحين والمنتجين الزراعيين.

11) مشروع قانون السجل العيني.

12) مشروع قانون بإصدار قانون رسوم التوثيق والشهر.

13) مشروع قانون بإصدار قانون استقلالية وإعادة تنظيم الهيئة العامة للرقابة المالية.

14) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون الحجز الإداري.

15) مشروع قانون بإصدار قانون الأحوال الشخصية.

16) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة الصادر بالقانون رقم 10 لسنة 2018.

17) مشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون العقوبات الصادر بالقانون رقم 58 لسنة 1937.

وأعلن المستشار الدكتور حنفي جبالي، رئيس مجلس النواب إخطار اللجان المختصة لاتخاذ اللازم.

مقالات مشابهة

  • الهادي الصغير: أتوقع عرض أسماء “إدارة المركزي” في جلسة البرلمان المقبلة
  • “قرار مخيب للآمال”.. دغيم يتحفظ على أول قرارات المحافظ الجديد بإلغاء قرارات غفار
  • بن قدارة يبحث المشاريع المستقبلية لشركة “مليتة” والتحديات التي تواجهها
  • ارفضوا.. بيان مشترك من 4 منظمات دولية إلى البرلمان المصري
  • ارفضوا.. نداء مشترك من 4 منظمات دولية إلى البرلمان المصري
  • مجلس النواب العراقي: بين القوانين المحورية والتوترات السياسية
  • مجلس النواب يعلن عن سحب الحكومة لـ 17 مشروع قانون
  • الطاقة النيابية:قانون الطاقة الجديد سيساهم في مكافحة التغير المناخي
  • “أمريكا: دعمٌ لإسرائيل بالسلاح… ودروسٌ للبقية عن حقوق الإنسان” .. كاريكاتير
  • التومي: أعضاء مجلس الدولة يتجهون للموافقة على المحافظ الجديد