تظاهر آلاف من مؤيدي المجلس العسكري النيجري اليوم أمام السفارة الفرنسية في نيامي، في حين اتهم قادة الانقلاب مجموعة غرب أفريقيا "إيكواس" بالتخطيط لتدخل عسكري في البلاد، وذلك قبل ساعات من القمة الطارئة التي تعقدها "إيكواس" في أعقاب الإطاحة بالرئيس محمد بازوم.

وقالت وكالة الصحافة الفرنسية إن بعضهم يصر على دخول السفارة.

وانتزع بعض المتظاهرين اللوحة التي تحمل عبارة "سفارة فرنسا بالنيجر" وداسوا عليها ووضعوا مكانها علمي روسيا والنيجر. وصاح بعض المتظاهرين "تحيا روسيا، فلتسقط فرنسا".

وكان المجلس العسكري قد أصدر بيانا مساء السبت دعا فيه المواطنين بالعاصمة إلى النزول للشوارع والاحتجاج على "إيكواس" وإظهار الدعم للقادة العسكريين.

وأعلن الانقلابيون أول أمس أن رئيس الحرس الرئاسي الجنرال عمر عبد الرحمن تياني صار رئيسا للبلاد بعد عزل بازوم، لكن هذه الخطوة لقيت تنديدا واسعا من دول الجوار والشركاء الدوليين الذين رفضوا الاعتراف بالقادة الجدد.

ويحتجز العسكريون بازوم داخل القصر الرئاسي منذ الأربعاء، لكن الاتحاد الأوروبي وفرنسا وأطرافا أخرى يقولون إنهم ما زالوا يعترفون به رئيسا شرعيا.


خطة عدوان

وكان المتحدث باسم المجلس العسكري قال في بيان عبر التلفزيون الرسمي مساء أمس "الهدف من اجتماع إيكواس هو المصادقة على خطة عدوان ضد النيجر من خلال تدخل عسكري وشيك في نيامي، بالتعاون مع دول أفريقية أخرى غير أعضاء في إيكواس وبعض الدول الغربية".

وتابع قائلا "نريد أن نذكر مرة أخرى (إيكواس) أو أي مغامر آخر بعزمنا الراسخ على الدفاع عن وطننا".

ويبحث قادة "إيكواس" -في قمتهم بالعاصمة النيجيرية أبوجا- اتخاذ إجراءات للضغط على جيش النيجر من أجل استعادة النظام الدستوري.

ويمكن لقادة دول المجموعة، والاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب أفريقيا المؤلف من 8 أعضاء، تعليق عضوية النيجر بالمنظمتين واستبعادها من البنك المركزي الإقليمي والسوق المالية وإغلاق الحدود.


تعليق مساعدات غربية

وقرر الاتحاد الأوروبي وفرنسا وقف الدعم المالي المقدم للنيجر، كما هددت الولايات المتحدة بفعل الشيء نفسه.

والنيجر واحدة من أفقر دول العالم وتتلقى مساعدات تنموية رسمية تقدر قيمتها بنحو ملياري دولار سنويا، وفقا للبنك الدولي.

وبإمكان مجموعة إيكواس -التي تضم 15 دولة من بينها النيجر- أن تعلق عضوية نيامي وأن تغلق الحدود وتستبعدها من البنك المركزي الإقليمي.

وقالت الرئاسة الجزائرية إن الرئيس عبد المجيد تبون ونظيره البنيني باتريس تالون ناقشا الوضع في النيجر، عشية اجتماع مجموعة إيكواس.

ودعا هذان الرئيسان إلى العودة للنظام الدستوري في النيجر، وإعادة بازوم إلى منصبه رئيسا شرعيا للبلاد.

ووفق بيان لمكتب رئيس تشاد الجارة الشرقية للنيجر، فقد تلقت نجامينا دعوة لحضور قمة أبوجا. مع العلم بأن هذا البلد ليس عضوا في مجموعة إيكواس.

المصدر: الجزيرة

إقرأ أيضاً:

وزير الاستثمار يبحث مع لوريال الفرنسية فرص توسعاتها المستقبلية في مصر

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

عقد وزير الاستثمار والتجارة الخارجية المهندس حسن الخطيب، عدة لقاءات مع شركات فرنسية مهتمة بالاستثمار والتوسع بالسوق المصري وعلى رأسهم  مجموعة لوريال العاملة في قطاع مستحضرات التجميل.

وأوضح بيان للوزارة أن هذا اللقاء تم بالتنسيق بين المكتب التجاري المصري في باريس والهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة، وذلك خلال اليوم الثاني لأعمال الزيارة التي يقوم بها الوزير إلى العاصمة الفرنسية "باريس"، في ثاني جولاته الأوروبية.

واستعرضت مجموعة لوريال أنشطتها في السوق المصري، حيث تعد إحدى أبرز الشركات العاملة في قطاع صناعة مستحضرات التجميل في مصر، وتقوم المجموعة بتصدير نحو 85% من إنتاجها للشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وتبلغ مساحة مصنع لوريال بالعاشر من رمضان نحو 17 ألف متر مربع، بعمالة قوامها نحو 200 موظف، حيث تمثل نسبة 99٪ من العمالة مصرية، باستثمارات تبلغ نحو 100 مليون يورو.

والجدير بالذكر أن اللقاءات مع الوزارة شملت أيضًا مجموعة "Sanofi" المتخصصة في الصناعات الطبية، ومجموعة "لوسافر"، ومجموعة "روتشيلد"، ومجموعة "Eurazeo". والذي تم خلالها استعراض الخطط التوسعية لهذه الشركات في السوق المصرية، بالإضافة إلى أبرز الحوافز المطلوبة لتحقيق الاستثمارات.

مقالات مشابهة

  • نابولي يستضيف كومو لمواصلة الانتصارات.. .وقمة بين إنتر وتورينو بالدوري الإيطالي
  • عاجل | المتحدث العسكري باسم أنصار الله: مستمرون في عملياتنا حتى وقف العدوان على غزة ولبنان
  • السفارة الأمريكية: نشعر بالقلق من الأضرار التي لحقت بمقر سفير الإمارات في السودان
  • الخارجية الفرنسية: ندين الهجوم الإيراني على #إسرائيل بالصواريخ الباليستية ونؤكد ضرورة وضع حد للتصعيد العسكري في المنطقة
  • وزير الاستثمار يبحث مع لوريال الفرنسية فرص توسعاتها المستقبلية في مصر
  • وزير الاستثمار يبحث مع مجموعة «Eurazeo » الفرنسية الفرص المتاحة في مصر
  • بوتين يقدّم تعهدا جديدا بشأن الأزمة في أوكرانيا
  • وزارة الاستثمار: «سانوفي» الفرنسية تعتزم التوسع بمجال تصنيع اللقاحات في مصر
  • وزير الاستثمار والتجارة يلتقي عدد من الشركات الفرنسية
  • الشاوش: تعيين محافظ جديد للمصرف ونائب له جاء استجابةً للظروف الخانقة التي تمر بها البلاد