ليبيا – أكد الكاتب الصحفي عبدالله الكبير، على أنه لا أساس لعملة مزورة وبيان محافظ مصرف ليبيا المركزي قال إن هناك اصدار ثالث من فئة الخمسين دينار ولم يصفها بالمزورة.

الكبير قال خلال مداخلة عبر برنامج “العاصمه” الذي يذاع على قناة “فبراير” الأحد وتابعته صحيفة المرصد “نحن بإعتبار المصرف لم يحدث بها واعتبرها اصدار ثالث ومجهول المصدر أي أنها ليست بإشراف مصرف ليبيا المركزي سواء بإشرافه أم لا بالتالي هي ضمناً تعتبر مزورة لكن لم يصفها بالمزورة وطالما ليس هناك إمكانية لاكتشافها ولا ترفضها لا نعتبرها مزورة”.

وأشار إلى أن العملة ما كانت تطبع لولا مساعدة دولية والطبعة الثانية التي عليها توقيع الحبري لما كان محافظ للمصرف الموازي طبعت في روسيا وتدفقت المليارات من فئة الخمسين والعشرين.

ورأى أن تصرف المصرف المركزي سليم فقد رفض التعامل مع هذه العملة ولولا تدخل الامريكان وتوحيد المصرف المركزي لقبلها المصرف وسمح بتداولها .

وأضاف “اجمالاً الربكة التي تحدثها في السوق ومسألة الإيداع ولا يستطيع التاجر عندما يودع العملة في المصارف لا يستطيع أن يسترجعها وهناك سقف في المصارف يتفاوت بين مصرف لآخر كل هذا يسبب ربكة في السوق في ظل الظروف التي تعانيها ليبيا الآن وعلى المستوى السياسي والاقتصادي بمجرد أن تحدث أي ضجة وجدل حول العملات يرفض المواطن التعامل معها”.

ولفت إلى أن الميزة الوحيدة أن فئة الـ 50 في ليبيا حوالي 13 مليار ليبي متداولة في السوق الليبي وجزء منها سيعود للمصارف وتودع في حسابات من يملكون هذه العملة لكن لا يستطيعون استرجاعها والتعامل بها.

وفي الختام زعم أن العملة التي وصفت بالمزورة أو الاصدار الثالث الذي ينفذه حفتر لمشروع تدمير ليبيا ليس لتسديد رسوم الفاغنر وفقاً لقوله .

 

المصدر: صحيفة المرصد الليبية

إقرأ أيضاً:

البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار

صوّت مجلس النواب في جلسة علنية اليوم بالإجماع على تعيين ناجي عيسى محافظا لمصرف ليبيا المركزي، ومرعي البرعصي نائبا له.

وحضر الجلسة الذي ترأسها رئيس البرلمان عقيلة صالح 108 أعضاء، لاعتماد اتفاق المركزي الذي ينص على تشكيل مجلس إدارة للمصرف خلال 10 أيام.

من جهته طالب عضو مجلس النواب جلال الشويهدي النائب العام بتوضيح إلى ما توصلت إليه تحقيقاته والإجراءات التي اتخذت بشأن من سماهم مقتحمي المصرف المركزي.

وعد الشويهدي ما حدث في المصرف المركزي “انتهاكا ” لخصوصية المصرف وأنظمته، مطالبا بموافاة رئاسة مجلس النواب بإجراءاته المتخدة تجاه “المجموعة المهاجمة” وعلى رأسها المحافظ المكلف من الرئاسي عبدالفتاح غفار، وفق تعبيره.

في المقابل، طالب النائب محمد العباني رئاسة المجلس بمعاقبة المحافظ السابق “الصديق الكبير”؛ بسبب ما سماه اغتصابا للسلطة وإحالة ملفه إلى النائب العام.

كما طالب العباني باعتبار ما فعله المحافظ المكلف من الرئاسي “عبدالفتاح غفّار” باطلًا مطلقا؛ كونه عُيّن وكُلّف من جهة غير معنيّة.

وسبق أن وقّع، ممثّلان عن مجلسي النواب والدولة اتفاقا حول إدارة مصرف ليبيا المركزي بترشيح ناجي عيسى محافظا للمصرف ومرعي البرعصي نائبا له، خلال مشاورات رعتها البعثة الأممية في ليبيا.

المصدر: مجلس النواب + ليبيا الأحرار

المركزيمجلس النواب Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • القاهرة تُرحب باتفاق مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب بالاتفاق بين مجلسي النواب والدولة الليبيين بشأن حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • مصر ترحب باتفاق مجلسي النواب والدولة الليبيين لحل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • ليبيا.. إسدال الستار على أزمة المصرف المركزي
  • البرلمان يعتمد اتفاق المركزي، ومطالبات برلمانية بمحاسبة الكبير وغفّار
  • الصغير: الدبيبة كسب من أزمة المصرف المركزي 2 مليار دينار
  • جامعة الدول العربية ترحب بالتفاهمات الليبية الأخيرة والتي أدت إلى حل أزمة مصرف ليبيا المركزي
  • الشاوش لـ«عين ليبيا»: مجلس النوّاب يمضي قدما لحل أزمة المركزي
  • الشاوش: أكثر من 100 عضو بمجلس الدولة أيدوا “اتفاق المصرف المركزي”
  • بعثة الاتحاد الأوروبي في ليبيا ترحب بالاتفاق حول مصرف ليبيا المركزي