اليوم 24:
2024-06-30@01:35:17 GMT

حزب الاستقلال في تزنيت يبحث عن برلمانية مختفية

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

اكتسى المؤتمر الإقليمي لحزب الاستقلال بتزنيت زوال الأحد، صبغة خاصة بعدما اشتد النقاش بين مناضلي الحـزب بخصوص اختـفاء برلمانية الميزان بالإقليم حنان عبداوي، التي لا تجيب منذ مدة تزيد عن ستة أشهر عن اتصالاتهم.

مناضلو الحزب اتهموا البرلمانية بعدم إيلاء الأهمية لمطالب الفئات التي صوتت لصالحها، خصوصا بالدائرة الجبلية لإقليم تزنيـت، وسفرها للخارج دون إبداء أي مجهود للتواصل مع قواعد الحزب التي ساهمت في تأطير حملتها الانتخابية.

اختفاء العبداوي يشغل أيضاً عدة تمثيليات جمعوية وتعاونيات نسائية بنواحي تزنيت، كانت قد ساهمت في تأسيسها ودعمها تنظيمياً وإدارياً في فترة ما قبل الانتخابات، حيث أشارت مصادر حزبية في اتصال لها بـ »اليوم24″،  » إلى كون البرلمانية استطاعت استقطاب أزيد من 2500 امرأة بالإقليم والجـهة، غير أنه أكد في نفس الوقت إمكانية تغيب السيدة عن الشأن العام، بسبب سفرها للخارج لالتزامات خاصة لم يرد الخوض فيها … »

البرلمانية التي حصلت على تزكـية حزب الاستقلال في انتخابات مجلس النواب سنة 2021، قادمـة من حزب التقدم والاشتراكيـة، اختفت بشكل مفاجئ عن الأنظـار منذ ما يزيد عن ستة أشهر، وتغيبت في كذا من مرة عن الأنشطة الرسمية للحزب بالإقليم، بل لم تجب عن اتصالات الأمين العام للحزب بها أثناء حضوره لسوس لتدشين مشاريع طرقية بالمنطقة، وهو ما أثار حفيظة المتدخلين.

المفتش الإقليمي للحزب في رده على تساؤلات المتدخلين، أكد صحـة تغيب البرلمانية غير المبرر وغير المفهوم حسب تعبيره، مستغرباً من استمرار هذا الغياب المتكرر للبرلمانية التي ساهمت قيادات الحزب المحلية في إعداد أولى الأسئلة الكتابية التي وجهتها بالبرلمان.

وأضاف بأن القيادات الحزبية غاضبة من البرلمانية قائلاً: « شخصياً اتصلت بها عدة مرات دون أن تجـيب، ولما حاولت مرات ومرات أجابني زوجها مبرراً غيابـها بمرضهـا… ».

 

كلمات دلالية المغرب تزنيت حزب الإستقلال نزار بركـة

المصدر: اليوم 24

كلمات دلالية: المغرب تزنيت حزب الإستقلال نزار بركـة

إقرأ أيضاً:

تعرف على كلفة تنظيم الانتخابات في 5 دول

عادة ما ترصد ميزانية الانتخابات في إيران ضمن مشروع الموازنة التي تقدم نهاية العام الذي يسبق إجراء الانتخابات، وبما أن هذه الانتخابات الرئاسية التي تشهدها هي انتخابات سابقة لأوانها عقب وفاة الرئيس الراحل إبراهيم رئيسي في تحطم طائرته فإن الإنفاق على تنظيم الاستحقاق الرئاسي يتم من ميزانية الطوارئ ضمن الميزانية العامة للدولة، وتوضح مخصصات إجراء الانتخابات رهن إشارة وزارة الداخلية ومجلس صيانة الدستور باعتبارهما المسؤولين عن إجراء الانتخابات والإشراف عليها.

وفي موريتانيا التي تعقد فيها غدا السبت الانتخابات الرئاسية، فإن اللجنة الانتخابية أعلنت تكلفة مخطط صفقاتها للعام الجاري، والتي بلغت وفق ما نشر في الموقع الإلكتروني للجنة بقرابة 95 مليون أوقية (2.3 مليون دولار)، وتغطي هذه المخصصات ما يتعلق بالإحصاء الإداري ذي الطابع الانتخابي، ومعدات الانتخابات، وتأجير سيارات موظفي الانتخابات، والوثائق الانتخابية وبطاقات التصويت.

وأما في فرنسا التي تنظم فيها بعد غد الأحد انتخابات تشريعية مبكرة، فإنه لم تعثر الجزيرة نت على رقم رسمي تقديري لكلفة الانتخابات الحالية أو الانتخابات البرلمانية السابقة، وحسب موقع مجلس الشيوخ الفرنسي، فإن كلفة الانتخابات البرلمانية للعام 2012 ناهزت 154 مليون يورو (166 مليون دولار) وهي لا تتضمن تعويضات موظفي وزارة الداخلية العاملين في الانتخابات ونفقات البلديات المتصلة بالاقتراع.

وفي وقت لم تتوفر فيه أرقام متعلقة بكلفة الانتخابات البرلمانية في بريطانيا للعام الحالي، فإن آخر انتخابات برلمانية جرت في البلاد عام 2019 كلفت نحو 140 مليون جنيه إسترليني (177 مليون دولار)، وهذه الكلفة هي مصاريف إدارية لتنظيم الانتخابات، والتأمين التقني للعملية الانتخابية، وتمويل التصويت عبر البريد وكذلك حملات التوعية.

وأما السلطات الجزائرية، فخصصت ضمن قانون المالية لسنة 2024 مخصصات بقيمة 330 مليون دولار لتغطية تكاليف التحضير والتنظيم للاقتراع الرئاسي المقرر في السابع من سبتمبر/أيلول المقبل، وضمن هذه المخصصات وضع رهن إشارة السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات مبلغ 74 مليون دولار.

ويتسم الإنفاق على تنظيم الانتخابات الرئاسية الأميركية بطابع غير مركزي في الولايات الـ50، إضافة إلى العاصمة والأقاليم الأميركية الخمسة (بورتوريكو وجزر العذراء وغوام وجزر ماريانا وساموا).

مقالات مشابهة

  • ختام بطولة الاستقلال المفتوحة للرماية
  • تعرف على كلفة تنظيم الانتخابات في 5 دول
  • بعد أدائه المهزوز أمام ترامب.. هل يمكن استبدال بايدن بمرشح ديمقراطي آخر؟
  • برلمانية تجر بنموسى للمساءلة البرلمانية بسبب تردي خدمات مدارس الريادة
  • تسمم غذائي في تزنيت يرسل 9 أشخاص إلى المستعجلات
  • لجن برلمانية: خسائر مالية فادحة تقدر بنحو 900 مليون درهم سنويا بسبب مقالع الرمال
  • تجارة كوردستان تتسلم نحو 250 ألف طن من القمح وتحصي المصانع بالإقليم
  • بسبب الرشوة.. طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • طرد وزير الدفاع الصيني السابق من الحزب الشيوعي
  • ظهور بركة وحيدا في لقاء الأغلبية يؤجج الصراعات داخل حزب الإستقلال