اختتمت كلية اللغات والترجمة بالقاهرة، أمس الاثنين، مؤتمرها العلمي السنوي الذي عُقد على مدار يومين تحت عنوان: «التكنولوجيا والترجمة وتعليم اللغات: آفاق وتحديات».

وشهدت الجلسة الختامية للمؤتمر كلمة للدكتور خالد محمد عباس، عميد الكلية، والتي قدم فيها الشكر لقيادات الأزهر الشريف؛ لحضورهم ودعمهم للمؤتمر، وللباحثين؛ لما قدموه من إسهامات علمية حول محاور المؤتمر، كما قدم الشكر لضيوف المؤتمر من الصحفيين والمترجمين وعمداء الكليات وأساتذة جامعة الأزهر.

كما قدم الدكتور محمد متولي حبيب، وكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث أمين عام المؤتمر، كلمة موجزة أشاد فيها بالجهود المبذولة لإنجاح المؤتمر، مقدمًا الشكر للجنة المنظمة ورؤساء اللجان العلمية والجلسات.

وفي نهاية الجلسة الختامية ألقى الدكتور محمد سالم، رئيس قسم اللغة الألمانية وآدابها مقرر المؤتمر، أهم التوصيات التي انتهت إليها الجلسات والنقاشات العلمية للمؤتمر، وتمثلت في الآتي:

إنشاء وحدة خاصة لدراسات الترجمة وتطبيقاتها

أولًا: يوصي المؤتمر بالعمل على إنشاء وحدة خاصة لدراسات الترجمة وتطبيقاتها بالكلية، تهتم بمدى تأثر الترجمة بالتكنولوجيا؛ وتسعى لوضع الحلول والإستراتيجيات اللازمة للتعامل مع التطور التنكولوجي الهائل، يشرف عليها مجموعة متخصصة من أساتذة الكلية المتخصصين في مجال الترجمة وتحت إشراف مباشر من الدكتور عميد الكلية.

إنشاء وحدة خاصة بتقنيات تعلم اللغات

ثانيًا: العمل على إنشاء وحدة خاصة بتقنيات تعلم اللغات، تهتم بمتابعة النظم والتقنيات الحديثة في مجال تعلم اللغات، وتسعى لتطبيقها على طلاب الكلية ومتعلمي اللغات، يشرف عليها مجموعة متخصصة من أساتذة الكلية المتخصصين في مجال تعلم اللغات وتحت إشراف مباشر من الدكتور عميد الكلية.

ثالثًا: ضرورة العمل على تحديث مقررات الخطة الدراسية بالكلية، بما يناسب التطورات التكنولوجية الحديثة في مجال الترجمة وتعلم اللغات على أن تشتمل على ما يأتي:

أ- استحداث مقرر دراسي خاص بتدريس تطبيقات الترجمة والأدوات المساعدة فيها أو ما تعرف بأدوات Cat Tools.

ب- إضافة بند بالخطة الدراسية خاص بمقرر التدريب الميداني لطلاب الكلية، يمكن من خلاله التعامل والتعاون مع الجهات المستفيدة لتدريب طلاب الكلية ميدانيًّا بما يؤهلهم لسوق العمل مباشرة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الازهر جامعة الأزهر الكلية كلية اللغات والترجمة إنشاء وحدة خاصة تعلم اللغات فی مجال

إقرأ أيضاً:

رئيس جامعة أسيوط يفتتح معارض أقسام كلية التربية النوعية والحفل الموسيقي السنوي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

 افتتح الدكتور أحمد المنشاوي، رئيس جامعة أسيوط، اليوم الثلاثاء ٢ من يوليو؛ معارض أقسام التربية الفنية، والاقتصاد المنزلي، وتكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية، والحفل الموسيقي السنوي للعام الدراسي الجامعي ٢٠٢٣ /٢٠٢٤.

جاء ذلك بحضور؛ الدكتور أحمد عبدالمولى نائب رئيس الجامعة لشئون التعليم والطلاب، والدكتور جمال بدر نائب رئيس الجامعة لشئون الدراسات العليا والبحوث، وتحت إشراف الدكتور وجدي نخلة عميد الكلية، والدكتورة ياسمين الكحكي وكيل الكلية لشئون التعليم والطلاب.

 وأكد الدكتور المنشاوي: إن معارض كلية التربية النوعية؛ تسلط الضوء على دور القوى الناعمة، ورسالة الفن الراقية؛ في بناء المجتمع، والتعبير عن قضاياه، ومتغيراته، مشيراً إلى الدور الحيوي للكلية؛ كصرح حضاري، وثقافي، وتعليمي، يهدف إلى؛ تبني الأفكار الخلاقة، والمواهب، والفنون الإبداعية المختلفة، وتنميتها، وتطويرها، وتشكيل، وإعداد الفنان المبدع، والمتمرس، الذي يجمع في دراسته بين الجانب الإبداعي الفني، والجانب التطبيقي.

وأشار رئيس جامعة أسيوط؛ إلى حرص إدارة الجامعة على توفير كافة سبل الدعم، والرعاية لكلية التربية النوعية، وتشجيع الأنشطة الفنية التي من شأنها؛ تعزيز الجانب الفني، والحضاري، والارتقاء بالذوق العام داخل، وخارج الجامعة، وتسهم بدورها في النهوض بالمجتمع، مشيداً  بالأعمال، والإنتاج الفني المتنوع، والذي يعد مرآة تعكس جهد الكلية الواضح؛ في إبراز  دور الفن، ورسالته في المجتمع.

  يضم المعرض الفني السنوى (٣٢) لقسم التربية الفنية 2024؛ أكثر من (٥٠٠) عمل فني متنوع، تحت إشراف الدكتورة هالة صلاح رئيس قسم التربية الفنية، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم، من إعداد طلاب الفرق الدراسية المختلفة في تخصصات؛ أشغال خشبية، وتصوير، وأشغال فنية، وطباعة، ونسيج، ومعادن، وتصميم، بمشاركة طلاب الفرق الدراسية.

  وافتتح الدكتور أحمد المنشاوي؛ جداريتين بالنحت البارز من أعمال طلاب قسم التربية الفنية؛ (الجدارية الأولى) مستوحاة من رسوم الأطفال، و(الثانية) مستوحاة من التراث الشعبي، وجدارية تصوير بمدخل القسم.

 كما افتتح رئيس جامعة أسيوط؛ المعرض السنوي الثاني لقسم تكنولوجيا المعلومات، وكان في استقباله؛ الدكتور سعد حسن محي الدين منسق قسم تكنولوجيا التعليم، وأعضاء هيئة التدريس ومعاونوهم، وتضمن المعرض؛ أعمال الطلاب في المقررات الدراسية المختلفة منها؛ إنتاج برامج الفيديو، وتصميم الصور الرقمية، والتسجيلات الصوتية، وتصميم المواقع التعليمية، الإنفوجرافيك، وتصميم المواقع باستخدام HTML، الذكاء الاصطناعي، وإنتاج البرمجيات التعليمية.

  كما افتتح رئيس جامعة أسيوط، معرض قسم الاقتصاد المنزلي، وكان في استقباله؛ الدكتورة هند محمد رئيس القسم، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونوهم، وتضمن
المعرض (٢٤٠) عملاً فنياً من أعمال الطلاب من مختلف الفرق الدراسية، في؛ الملابس، والنسيج، والتطريز، والتريكو، والمكرميات، والكروشيه، والمفروشات.

وقدم طلاب قسم التربية الموسيقية؛ عدداً من الفقرات الغنائية، والموسيقية، والعروض المتنوعة، تحت إشراف ، وقيادة الدكتور منتصر القللي رئيس القسم.

  وأعرب الدكتور أحمد المنشاوي؛ عن إعجابه بجميع الأعمال الفنية بالمعارض الثلاثة، والتي أظهرت ما يتمتع به طلاب الكلية من  مستوى متميز ، وراقٍ، موجهاً شكره لإدارة الكلية، والطلاب على الجهد المبذول؛ لإقامة المعارض، وإخراجها بمظهر مشرف؛ موجهاً الطلاب بالبحث عن تقنيات، وأساليب فنية جديدة تجعل الأعمال الفنية أكثر فاعلية، وتأثيراً.

 ومن جهته،  تقدم الدكتور وجدي نخلة؛ بخالص الشكر لإدارة الجامعة، على دعمها المستمر لطلاب الكلية، وحرصها على تعزيز المواهب الطلابية، وتشجيع الإبداع في مجالات الفنون المتعددة، والمساهمة في إثراء الحياة الثقافية، والفنية بالجامعة.

  تأتي معارض كلية التربية النوعية؛  في إطار سياسة جامعة أسيوط الداعمة للطلاب، وشهدت مشاركة طلابية واسعة، بحضور الدكتورة ناريمان سعيد إسحق وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، والدكتور محمد عبدالباسط وكيل الكلية لشئون خدمة المجتمع وتنمية البيئة، والدكتورة رحاب الداخلي المستشار الإعلامي لرئيس الجامعة، ولفيف من الأساتذة، وأعضاء هيئة التدريس، ومعاونيهم بالكلية من مختلف الأقسام.

مقالات مشابهة

  • قرار جمهوري بإنشاء جامعة خاصة باسم جامعة ممفيس
  • الجريدة الرسمية تنشر قرار رئيس الجمهورية بإنشاء جامعة «ممفيس» الخاصة
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معارض أقسام كلية التربية النوعية
  • رئيس جامعة أسيوط يفتتح معارض أقسام كلية التربية النوعية والحفل الموسيقي السنوي
  • رئيس جامعة بني سويف يشهد الاحتفال بيوم الوفاء بكلية الصيدلة
  • افتتاح الدورات التدريبية الصيفية بمركز اللغات والترجمة فى جامعة الفيوم
  • ملتقى توظيفي بكلية الهندسة جامعة القناة.. فرص جديدة لربط الخريجين بسوق العمل
  • جامعة قناة السويس تنظم ملتقى التوظيف الثاني لكلية الهندسة
  • تعرف على ماجستير إدارة النقل الجوي بكلية السياحة والفنادق جامعة حلوان
  • 110 لغة جديدة تنضم إلى خدمة ترجمة “غوغل”