صحيفة البلاد:
2024-09-11@14:15:43 GMT

النسيان النفسي

تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT

النسيان النفسي

تختزن مجموعة المعرفة المكتسبة في العقل ويعدّ عدم القدرة على استرجاع بعض الأحداث التي مضت عليها مدة زمنية طويلة أو فقدانها نسيانًا ويجب علينا معرفة أن للنسيان أنواع مختلفة عن بعضها و يختلف مداها كذلك عن بعضها ، وقد يصاب الفرد بنسيان متكرر للأحداث نتيجة للضغوط المتكررة التي قد يتعرض لها في بعض الفترات.

و لا يخفى علينا أن عقل الفرد يرتبط بالمحفزات التي تؤثر على أدائه بشكل مباشر و حينما تكثر الضغوطات على العقل فإنها تسبب عرقلة في عمليات العقل ، ونتيجة لهذا فإن الفرد ينسى بشكل أكبر خصوصًا إذا قام بترك المشكلات دون حلها مع إطالة التفكير فيها فقط و هذه مسألة مرهقة للعقل بحدّ ذاتها .

و قد يتعرض الفرد للصدمات والتي قد تكون حادة جدًا و نتيجة لهذه الصدمات ، فإنه يفقد القدرة على التركيز بشكل سليم ، وربما يتحول الأمر إلى عدم القدرة على تذكُّر الأحداث الهامة ممّا يتسبب هذا بالإحباط الشديد للفرد والقلق مع فقدان الثقة التدريجي خلال مواجهة النسيان الجزئي بسبب شدة وضع التوتر.

كما أن تراكم المشكلات قد يتسبب بحدوث مشاكل في الذاكرة وتعدد المهام المطلوبة من الفرد ، فحينما لا يمتلك الفرد خطط لمواجهة التحدّيات و طرق التعامل مع المهام الصعبة ، فإن معالجة الأمور لديه تصبح فوضوية و مجهدة للذات و العقل و التفكير أيضًا و يواجهه صعوبة في حفظ المعلومات و تذكّرها

و للتخلّص من النسيان و تقوية الذاكرة ،على الفرد ن يبقى منظمًا و مرتبًا لأمور حياته و المحافظة على المداومة على الأنشطة التي تحفِّز الدماغ و التي من شأنها تحسين الذاكرة والتركيز و اتباع عادة الكتابة و القراءة ، ففيهما تغذية للعقل بشكل أفضل.
كما أن على الفرد أن يراقب الأغذيه التي يتناولها و عدم الإستسلام في حالة حدوث فقدان جزئي للذاكرة بل معالجة الوضع حتى لا يتفاقم.

fatimah_nahar@

المصدر: صحيفة البلاد

إقرأ أيضاً:

خالد الصاوي يرثي كلبته بعبارات مؤثرة.. ومظهر شاهين يعلق

أعلن الفنان خالد الصاوي وفاة كلبته المفضلة عبر منشور مؤثر عبر حسابه الشخصي بموقع تبادل الصور والفيديوهات إنستجرام، حيث عبر عن مشاعره بطريقة صادقة ومؤثرة، مما جعل الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، يرد. 

 

خالد الصاويرثاء الصاوي وكلماته المؤثرة

كتب خالد الصاوي خلال منشوره: "كيم ينبوع الحنان العائلة، باي باي حبيبة قلب بابي، يا رب أرجوك اجمعني بيها وبـ ميكي يومًا ما، إن شاء الله في حلم طويل"، وهذا المنشور يعكس مدى عمق العلاقة التي كانت تربط الصاوي بكلبته، وكيف كانت تمثل له مصدرًا كبيرًا للحب والحنان.

في رثاء كلبته، استخدم الصاوي تعبيرات آخرى فنية تتسم بالحزن والتأمل، حيث قال: "كأني حفار قبور مخمور ومسطول موت.. بكتب في نعي الأحبا خليل ورا الثاني واشرب فـ نخب الحبايب مالحياة والموت.. وأعزّي كل البشر.. ولا حد عزّاني". من خلال هذه الكلمات، يعبر الصاوي عن شعوره بالضياع والألم من فقدان كلبته، وكيف أن هذا الفقدان يشعره وكأنه يعيش في عالم مليء بالحزن والفراغ.

 

تعزية الشيخ مظهر شاهينتعزية الشيخ مظهر شاهين

في ظل هذه المشاعر، تقدم الشيخ مظهر شاهين، إمام وخطيب مسجد عمر مكرم، بالتعزية إلى الفنان خالد الصاوي عبر صفحته على فيس بوك، قائلًا: "صادق المواساة للأخ الفنان خالد الصاوي في موت كلبه، سائلًا المولى سبحانه وتعالى أن يربط على قلبه ويلهمه الصبر على فراقه، فالحزن عند الموت رحمة في قلوب العباد، والإسلام دين الرحمة بكل مخلوق أليف"، وتعكس هذه الكلمات تفهم الشيخ شاهين للحزن الذي يعاني منه "الصاوي" وتقديمه للتعزية في هذا الوقت العصيب.

 

أحدث أعمال خالد الصاوي

وعلى صعيد آخر، شارك الفنان خالد الصاوي هذا العام في العديد من الأفلام منها "ليه تعيشها لوحدك؟"، وتدور الأحداث حول طبيب يسعى إلى الوقوف بجانب صديقه المصاب بالسرطان، فيمر الثنائي بالعديد من الأحداث والتجارب العصيبة، وتتوالى الأحداث.

وفيلم "رحلة 404" قبل أيام من سفرها إلى (مكة) لأداء فريضة الحج، تتورط (غادة) في مشكلة طارئة، فتلجأ لأشخاص من ماضٍ ملوث كانت قد قطعت علاقتها بهم، من أجل جمع مبلغ مالي كبير، وتتوالى الأحداث.

 

وشارك أيضًا في فيلم "وقت إضافي"، ويدور العمل حول ثلاثة رجال محتالين يحلمون بتحقيق ثروة كبيرة بوقت قصير، فيجتمعون بإحدى المصحات العلاجية لتنفيذ مهمة اختطاف أحد الأشخاص على أمل جني أكبر قدر من المال من وراء ذلك.

 

وفي الدراما، شارك الفنان خالد الصاوي في مسلسل "صدفة" والذي عرض في رمضان 2024، وتدور الأحداث حول المُعلمة (صدفة)، التي تجد نفسها متورطة في زيجة لا تعلم عنها شيئًا، فتبدأ السعي لمعرفة كيف تورطت في هذه الزيجة، كما تحاول التواصل مع أسرتها والتقرب منها.

مقالات مشابهة

  • ماهو الوقت المناسب لخلع اضراس العقل؟.. خبيرة تجيب
  • خالد الصاوي يرثي كلبته بعبارات مؤثرة.. ومظهر شاهين يعلق
  • من العقل التكرارى الى العقل التجديدى’ الإجتهادى’ : العقل العربى- الإسلامى من التعطيل الى التفعيل
  • «التخطيط العمراني»: تطوير المناطق غير المخططة يزيد نصيب الفرد من المساحة الخضراء
  • 60 مشاركًا في "الملتقى السنوي للمراقبين الاجتماعيين"
  • هوايات تحمي الذاكرة من التدهور.. تعرّف عليها
  • أبي المنى عقد اجتماعات عمل مع لجان المجلس المذهبي
  • مقاومة النسيان.. غزة أولا
  • القُبح الوهمي
  • "أثر التكنولوجيا على الفرد".. ضمن نقاشات ثقافة الفيوم