التنمية مستمرة بدعم الدولة.. أحد مشايخ قبيلة بني واصل: ذكرى تحرير سيناء تذكرنا برفع العلم على طابا
تاريخ النشر: 23rd, April 2024 GMT
كتب- محمد سامي و محمد أبو بكر:
قال سليمان موسى سليمان، أحد مشايخ قبيلة بني واصل، إن ذكرى تحرير سيناء عطرة، وتمثل عودة الوطن إلى أهله ورفع العلم على طابا.
وأضاف "سليمان"، في تصريحات لمصراوي، أن الأمن مستقر في سيناء وتم القضاء على الإرهاب الغاشم في شمال سيناء، والقوات المسلحة وأهالي جنوب سيناء وربوع مصر كانت متضامنة مع أهالي سيناء.
وأشار أحد مشايخ قبيلة بني واصل، أحد مشايخ قبيلة بني واصل، إلى أنه يتم الاحتفال بعيد تحرير سيناء مع القوات المسلحة المتواجدة في سيناء بمشاركة مختلف القبائل، وذلك بخلاف الاحتفالات التقليدية.
وتابع: "الاحتفال بعيد تحرير سيناء دائم منذ 42 عامًا وكل عام يكون فيه تنمية في سيناء، سواء من خلال إنشاء طرق أو أو جامعات، وغيرها".
وأكد "سليمان"، على دعم الدولة لأهالي سيناء واستمرارها في ذلك، سواء من خلال إنشاء الوحدات البدوية، أو حفر الآبار داخل كل وادي، أو إنشاء مدرسة في كل وادي من التربية والتعليم أو الأزهر، والوحدات الصحية المتوفرة، وملاعب وأنشطة، والطرق اختلفت حيث أصبحت إزداوجية.
يذكر أن الشعب المصرى يحتفل كل عام في 25 أبريل بعيد تحرير سيناء، ذلك اليوم الذي استردت فيه مصر أرض سيناء بعد صراع طويل بينها وبين إسرائيل.
وشهد استرداد الأرض معارك شرسة خلال حرب 1973، كانت نتائجها بمثابة صدمة للمؤسسة العسكرية الإسرائيلية وانتصارا كاسحا للسياسة العسكرية المصرية.
المصدر: مصراوي
كلمات دلالية: رد إسرائيل على إيران الهجوم الإيراني التصالح في مخالفات البناء الطقس أسعار الذهب سعر الدولار سعر الفائدة رأس الحكمة فانتازي طوفان الأقصى الحرب في السودان رفع العلم على طابا ذكرى تحرير سيناء سليمان موسى سليمان القضاء على الإرهاب في شمال سيناء القوات المسلحة طوفان الأقصى المزيد تحریر سیناء
إقرأ أيضاً:
أئمة وطلبة علم وتجار.. هكذا كان المجتمع السعودي إبان التأسيس
عند النظر إلى الازدهار المتواصل للدولة السعودية عبر أطوارها المختلفة في ثلاثة قرون، سيتضح أن كلمة السر كانت مجتمع التأسيس، الذي أرسى قواعد نجاح الدولة مستندًا إلى شيم العرب الأصيلة.
في التقرير التالي نستعرض كيف عاش أفراد المجمتع السعودي إبان فترة التأسيس.
أخبار متعلقة أمجاد الأمن والتنمية.. ”الداخلية“ تطلق مبادرة ”مكان التاريخ“خادم الحرمين الشريفين: نعتز بذكرى التأسيس في وطن يتقدم إلى الريادةكانت منطقة وسط الجزيرة العربية من أقل مناطق الجزيرة تأثراً باختلاط العناصر الخارجية بالسكان المحليين؛ وذلك بسبب بعدها النسبي عن مراكز الامتزاج السكاني، فضلاً عن موقعها المنعزل في قلب الجزيرة العربية.
ونتيجة لذلك، كانت الغالبية العظمى من سكانها تنتمي إلى قبائل وأسر مختلفة، وقد اتسمت النظرة الاجتماعية لدى سكانها بشكل عام بالانتماء القوي للمكان والقبيلة والأسرة، خاصة في جوانب مثل الزواج وممارسة بعض الأعمال والحرف.
أما من حيث نمط المعيشة، فقد كان مجتمع وسط الجزيرة العربية ينقسم إلى قسمين رئيسيين: الحاضرة، وهم سكان البلدات والقرى المستقرة، والبدو، وهم سكان الصحراء الذين كانوا يتنقلون باستمرار بحثاً عن الماء والمراعي.الدرعية مركز مجتمع التأسيس
خلال فترة الدولة السعودية الأولى، شهد مجتمع الدرعية تدفقاً كبيراً للوافدين الذين أصبحوا جزءاً لا يتجزأ من الدولة السعودية الناشئة، سواء كانوا تجاراً أو طلاب علم
هؤلاء الوافدون جاءوا من خلفيات وطبقات اجتماعية متنوعة، ومع مرور الوقت، شهدت الدرعية نمواً سكانياً كبيراً، وتوسعت مساحتها الجغرافية.
وأصبحت الدرعية مركزاً جاذباً لطلاب العلم، وملتقىً للتجار، وملاذاً للباحثين عن فرص العيش والرزق.
.article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } عاصمة الدولة السعودية الأولىالعلاقة بين أئمة الدولة السعودية والمجتمع
اتسم أئمة الدولة السعودية الأولى بالخصال العربية الأصيلة، مثل الكرم والشجاعة والمروءة والوفاء والحكمة، حيث كان مجلس الإمام منفتحاً للعامة يستقبل المواطنين يوميًا.
وعُرف الأئمة بكثرة عطائهم، فكانوا يُقدمون الصدقات للفقراء والمحتاجين، ويدعمون أهل العلم وطلابه، بالإضافة إلى معلمي القرآن والمؤذنين وأئمة المساجد، حتى إنهم كانوا يرسلون القهوة إلى من يقومون بليل رمضان.
ومن اللافت أن أطفال الدرعية كانوا بعد خروجهم من حلقات التعليم يتوجهون إلى قصر الأئمة بعرض ألواحهم الكتابية، فمن يُبدي منهم مهارة في الخط يُكافأ بجزيل العطاء، بينما يحصل الآخرون على هبات أقل. .article-img-ratio{ display:block;padding-bottom: 67%;position:relative; overflow: hidden;height:0px; } .article-img-ratio img{ object-fit: contain; object-position: center; position: absolute; height: 100% !important;padding:0px; margin: auto; width: 100%; } الطلاب في الدولة السعودية الأولى
الكرم أسلوب حياة
كان الإمام سعود يخصص يوميًا 500 صاع من القمح والأرز لضيوفه، ويُكلّف شخصًا بمهمة دعوة الضيوف لتناول الطعام من بعد الظهر حتى ما بعد العشاء، بينما يُقدم الغداء من شروق الشمس حتى اشتداد الحر.
وفي رمضان، كان أهالي نجد يتوافدون إلى الدرعية، فيُفطر الإمام سعود جماعات منهم كل ليلة في قصره رغم أعدادهم الكبيرة، ويُقدم لكل فرد "جديدة" (العملة المحلية).
وفي العشر الأواخر، كان يُدخل أفواجاً منهم كل ليلة، ويُوزع على كل محتاج عباءة ومنديلاً وعملة.
وبلغ عدد أفراد الأسرة الحاكمة والغرباء الذين يُقدم لهم القوت اليومي ما بين 400 إلى 500 شخص، وكان طعامهم يعتمد على الأرز ولحم الضأن والجريش والتمر، في تجسيد حي لروح الكرم والترابط الاجتماعي التي ميزت تلك الحقبة.
الحياة العلمية في مجتمع التأسيس
تميز أئمة الدولة السعودية الأولى بحرصهم على دعم الحركة العلمية والتعليم، حيث كانوا يحضرون مجالس العلم بانتظام ولا يُغادرونها إلا نادراً.
وكانت هذه المجالس تُقام منذ شروق الشمس في موقع "الموسم" بوادي حنيفة (مكان السوق في بطن الوادي)، حيث يجتمع أهل الدرعية وغيرهم من طلاب العلم.
في الصيف، تُعقد الجلسات عند الدكاكين الشرقية، وفي الشتاء عند الدكاكين الغربية، ويحضرها جمع غفير من الناس، لا يتخلف عنها إلا من انشغل بأعمال ملحة. وبعد انتهاء الدرس، ينهض الإمام إلى قصره ليجلس في مجلس قريب يستقبل فيه شكاوى الناس وحاجاتهم حتى وقت القيلولة، ثم يعود بعد صلاة الظهر لاستئناف الدروس في قصره.هيكلية مجالس العلم في القصر
في قصر الإمام، كانت تُقام حلقات العلم في مكان مُعدّ بين الباب الخارجي والداخلي، حيث صُممت المقاعد على ثلاثة طوابق: الأعلى للأعيان، والأوسط للعامة، والأسفل لمن يرغب في الجلوس على الأرض.
ويحضر هذه الجلسات إخوة الإمام وأبناؤه ومقربوه، بينما يتولى التدريس فيها علماء بارزون مثل الشيخ عبد الله بن حماد (إمام مسجد الطريف)، والقاضي عبد الرحمن بن خميس (إمام مسجد القصر)، حيث يُدرَّس تفسير ابن كثير وكتاب "رياض الصالحين".
وبعد صلاة المغرب، يعود الناس للاجتماع في سطح مسجد الظهر داخل القصر، ويُقرأ "صحيح البخاري" بحضور الإمام وأقاربه ومقربيه، في جو علمي تفاعلي.