أكد الدكتور أيمن الرقب، المحلل السياسي الفلسطيني، أن استقالة رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية للاحتلال الإسرائيلي بعد إقراره بمسؤوليته عن إخفاقات 7 أكتوبر له دلالة مهمة تتعلق بتوقيت الاستقالة، وهي فشل خطط جيش الاحتلال في حرب غزة مع اقترابها من الشهر السابع.

توقيت الاستقالة وفشل خطط الحرب الاسرائيلية

وأشار «الرقب»، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «كلمة أخيرة»، من تقديم الإعلامية لميس الحديدي، المُذاع على شاشة «ON»، إلى أن هذه الاستقالة ستكون بداية لموجة من الاستقالات، مضيفًا: «هو يتحدث في استقالته عن يوم أسود، وهذا يدفع لتشكيل لجنة تحقيق موسعة وشفافة للوصول لأسباب الإخفاقات الحقيقية التي لم يتحدث عنها علانية، لكن قيل وتردد أن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو نفسه يتحمل تلك المسؤولية شخصياً في الكواليس وليس في الشهادة المعلنة».

موجة استقالات أخرى خلال الفترة المقبلة

وأوضح «الرقب»، أنه بالتزامن مع استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية هناك حدث آخر، يتمثل في أن قائد القيادة المركزية بجيش الاحتلال أبلغ رئيس هيئة الأركان برغبته في الاستقالة أو التقاعد بحلول أغسطس المقبل، ما يعني أن استقالة قائد الاستخبارات ستفتح الباب لاستقالات أخرى، موضحًا أن أحداث 7 أكتوبر هو أمر كبير وتطور خطير رغم التضحيات التي يعيشها الفلسطينيون في قطاع غزة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: الدكتور أيمن الرقب أيمن الرقب استقالة رئيس الاستخبارات العسكرية الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية الحرب الاسرائيلية

إقرأ أيضاً:

الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال مسؤول في ركن الاستخبارات التابع لـ "حزب الله"

أعلن الجيش الإسرائيلي مساء اليوم السبت، اغتيال مسؤول في ركن الاستخبارات التابع لـ "حزب الله" والذي ترأس المديرية المسؤولة عن قصف أهداف عسكرية ومدنية إسرائيلية.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي في بيان: "قضى جيش الدفاع في الضاحية الجنوبية في بيروت على مسؤول في ركن الاستخبارات في حزب الله ترأس المديرية المسؤولة عن تجريم أهداف عسكرية ومدنية".

وأضاف: "في وقت سابق اليوم قضت طائرات سلاح الجو بتوجيه من هيئة الاستخبارات العسكرية في الضاحية الجنوبية لبيروت على المدعو حسن خليل ياسين المسؤول في ركن الاستخبارات في حزب الله حيث ترأس المديرية المسؤولة عن تجريم أهداف عسكرية ومدنية على خط التماس وفي عمق إسرائيل".

وتابع أدرعي: "في إطار مهام منصبه تعاون المدعو ياسين بشكل وثيق مع جميع وحدات النيران في حزب الله وتورط بشكل شخصي في الإشراف على مخططات إرهابية تم تطبيقها منذ مطلع الحرب في مواجهة مدنيين وجنود إسرائيليين وخطط لتنفيذ مزيد من العمليات في الأيام المقبلة".

هذا ونعى "حزب الله" اللبناني قبل قليل أمينه العام حسن نصر الله الذي أعلنت إسرائيل اغتياله بضربة جوية استهدفت مقر الحزب أمس الجمعة في ضاحية بيروت الجنوبية.

وكان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أفيخاي أدرعي أعلن في قوت سابق اليوم "القضاء على حسن نصر الله وعلي كركي وعدد من القادة في الحزب"  في غارة أمس الجمعة على الضاحية الجنوبية في بيروت.

وأشار إلى أن الجيش الإسرائيلي "سيواصل استهداف كل من يروج ويتورط في أعمال إرهابية ضد مواطني إسرائيل".

مقالات مشابهة

  • صنعاء تعلن إسقاط طائرة أمريكية وتتوعد بتصعيد عملياتها العسكرية ضد الاحتلال الإسرائيلي
  • مصادر عبرية .. بايدن رفض اغتيال نصر الله بعد هجوم 7 أكتوبر
  • أستاذ علوم سياسية: الاحتلال الإسرائيلي اغتال الصف الأول لحزب الله بأكمله
  • منذ 7 أكتوبر 2023.. قوات الاحتلال الإسرائيلي تعتقل ما يربو على 11 ألف فلسطيني من “الضفة”
  • أيمن الجميل : المبادرة الرئاسية بداية تحقق رؤية مصر 2030 وتنمية الإنسان المصرى فى كل أنحاء الجمهورية
  • أستاذ علوم سياسية: الولايات المتحدة مهدت الطريق لاغتيال حسن نصر الله
  • وزير الصحة اللبناني: 1640 ضحية جراء الهجوم الإسرائيلي منذ 8 أكتوبر 2023
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال مسؤول في ركن الاستخبارات التابع لـ "حزب الله"
  • الجيش الإسرائيلي يعلن اغتيال مسؤول بارز في استخبارات حزب الله
  • جيش الاحتلال يعلن اغتيال حسن خليل ياسين القيادي البارز في استخبارات حزب الله