أكد الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية بجامعة القاهرة، أن مصر ستحصل على كمية كافية من المياه هذا العام، بالرغم من تعنت إثيوبيا في مسألة سد النهضة وقيامها بالتخزين الخامس.

شراقي: كميات الأمطار زادت عن الحد المتوقع

وكشف شراقي عن السبب الرئيسي لحصول مصر على كمية كافية من المياه خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «حضرة المواطن» على قناة «الحدث اليوم»، قائلا: «رغم تعنت إثيوبيا فيما يخص سد النهضة، فإن كميات الأمطار التي تدفقت على بحيرة فيكتوريا زادت عن الحد المتوقع».

وأشار إلى أن ذلك سيسمح بمرور المياه إلى البلدين حتى مع قيام أديس أبابا بالتخزين الخامس المتوقع قريبًا».

ولفت شراقي إلى أن المياه تتدفق بشكل كبير في موسم الأمطار الحالي على الهضبة الاستوائية، الذي بدأ مارس الماضي ويستمر حتى مايو المقبل، معقبا: « موسم الأمطار يمد نهر النيل بنحو 15% من الإيراد السنوي».

تمثل 85% من مياه نهر النيل

واسترسل: «طالما هناك ارتفاعًا في معدل الأمطار على الهضبة الاستوائية سيكون هناك احتمالية كبيرة لزيادة كميات الأمطار على الهضبة الإثيوبية التي نحصل منها على 85% من مياه نهر النيل»، مبينا «موسم الأمطار في إثيوبيا يبدأ في شهر يوليو».

وبين شراقي أنه حسب الأرقام ومركز تنبؤات المناخ بلغ منسوب بحيرة فيكتوريا 1136.79 م، ويتبقى نحو 2 سم فقط للوصول إلى رقم قياسي لم يحدث في التاريخ من قبل.

ولفت إلى أن النظام المطري في دول منابع النيل يضمن وجود المياه طوال العام في نهر النيل.

اقرأ أيضاًأحمد موسى يستعرض أسعار العيش الحر في الأسواق (فيديو)

التعادل الإيجابي يحسم مواجهة الاتحاد ضد الإسماعيلي في الدوري «فيديو»

الغرف التجارية: انخفاض الخبز سيخفّض من أسعار سندوتشات الفول والطعمية |فيديو

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: الدكتور عباس شراقي نهر النیل

إقرأ أيضاً:

العقيل : الأحساء الأعلى في درجة الحرارة بـ 47 درجة .. فيديو

الرياض

أكد محلل الطقس في المركز الوطني للأرصاد عقيل العقيل استمرار الطقس الحار علي مناطق الشرقية والرياض ونجران وسجلت الأحساء اليوم أعلى درجة حرارة في المملكة بـ47 درجة .

وأضاف العقيل سابقاً أن المملكة تعيش الآن بداية فرص هطول الأمطار الصيفية على مرتفعات الجنوب وجبال السروات والمدينة المنورة والرياض و أن موسم الأمطار صيفي على المرتفعات الجنوبية والجنوبية الغربية حتى الأجزاء الجنوبية من منطقة المدينة المنورة.

وتابع أنه مع حركة الشمس الظاهرية باتجاه الشمال يتقدم الخط الفاصل المداري باتجاه الشمال أيضًا، وبالتالي تزداد فرص هطول الأمطار على السلسلة الجبلية وبعض المناطق الجنوبية لمنطقة الرياض.

والجدير بالذكر أن المركز الوطني للأرصاد الجوية أعلن عن حالة الطقس والمناخ ، إمكانية سقوط الامطار الرعدية المتوسطة على أجزاء من المملكة ، كما حذرت من موجات الرياح القوية والمثيرة التي تضرب المناطق المختلفة وذلك مع تحذير من التغير الواضح في درجات حرارة المملكة .

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/06/ssstwitter.com_1719590756245.mp4

مقالات مشابهة

  • قطع المياه 5 ساعات عن قرى شرق النيل ببني سويف غدًا للصيانة
  • إنجازات وزارة الري منذ عام 2014.. مشروعات للتعاون الثنائى مع دول حوض النيل.. تطوير منظومة المراقبة والتشغيل بالسد العالى بأحدث التقنيات.. تطهير ٥٥ ألف كيلومتر من المصارف سنويا
  • غدا.. قطع المياه عن 3 قرى بشرق النيل في بني سويف للصيانة
  • الضالع أولا والسدة ثانيا وريمة ثالثا..تعرف على كمية الأمطار أمس
  • يورو 2024: توقف مباراة ألمانيا والدنمارك بسبب البرق والظروف الجوية
  • مصرع 9 أشخاص بينهم أسرة بأكملها إثر انهيارات أرضية في نيبال (فيديو)
  • بسبب الجفاف… ظهور قرية إسبانية غمرتها المياه منذ 30 عاماً
  • في ظل إنشغال السودان بالحرب .. إثيوبيا تستعد للملء الخامس لسد النهضة
  • العقيل : الأحساء الأعلى في درجة الحرارة بـ 47 درجة .. فيديو
  • مصرع شخص إثر انهيار سقف في مطار نيودلهي بسبب الأمطار الغزيرة (فيديو)