كشف عزت إبراهيم، رئيس تحرير الأهرام ويكلي وعضو الهيئة الاستشارية للمركز المصري للفكر والدراسات الإستراتيجية، عن السيناريوهات المتوقعة للتصعيد في قطاع غزة.

رئيس هيئة الاستعلامات: الفترة الأخيرة شهدت مزاعم وادعاءات باطلة حول تهريب للأسلحة إلى غزة ‏الصحة الفلسطينية: ارتفاع عدد القتلى في قطاع غزة منذ 7 أكتوبر إلى 34151

وقال "إبراهيم" في حواره مع الإعلامي أحمد الطاهري ببرنامج "كلام في السياسة" المذاع على فضائية "إكسترا نيوز" مساء اليوم الإثنين، إنه يبني السيناريوهات المستقبلية في الصراع بقطاع غزة على ما سيحدث من الآن حتى يوم الانتخابات الأمريكية، باعتبار أن واشنطن فاعل رئيسي في المنطقة كما تنسق مع إسرائيل ومتوحدة خلفها، وهو ما ظهر في الأيام الأخيرة.

 

بعد العملية الإيرانية

وأضاف "بعد العملية الإيرانية، أصبح هناك استجماع للقوى الموالية لإسرائيل في الداخل الأمريكي وهو ما سنراه في الجامعات الأمريكية والكونجرس وآيباك التي رصدت أكثر من 100 مليون يورو لإسقاط النواب التقدميين الذين أظهروا التأييد للقضية الفلسطينية".

واستطرد "مراكز الأبحاث الأمريكية بدأت في إعادة إنتاج أوراق جديدة حول الحل في إطار هضم الحقوق الفلسطينية وتحقيق الأمن الإسرائيلي في المقام الأول أيا كانت النتائج الخاصة بالفلسطينيين، وأرى أن طرفي الانتخابات الأمريكية سيركزان على دعم إسرائيل بشكل مطلق حتى الانتخابات المقبلة".

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: فلسطين الانتخابات الأمريكية الكونجرس قطاع غزة الفلسطينيين

إقرأ أيضاً:

خلال أسبوع.. مرصد "التعاون الإسلامي" يكشف عن أرقام مفزعة لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين

سجل مرصد منظمة التعاون الإسلامي الإعلامي لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين خلال الفترة من 23 - 29 يوليو الحالي، 24 مجزرة، كان أشدها سقوط 30 شهيدًا وإصابة أكثر من 100 آخرين في قصف لمدرسة خديجة في دير البلح التي تعد الأكثر اكتظاظا بالنازحين، و371 شهيدًا خلال الفترة المذكورة، وإصابة 1159 آخرين.
فيما بلغ عدد الشهداء منذ 7 أكتوبر 2023 وحتى 29 يوليو الحالي 39324 شهيدًا.

googletag.cmd.push(function() { googletag.display('div-gpt-ad-1600588014572-0'); }); الاعتداء على قوافل المساعدات

وتشن دولة الاحتلال حربًا على المنظمات الدولية في موازاة لحربها على غزة والتي أكملت شهرها التاسع، فمع اعتداءات المستوطنين على قوافل مساعدات أهالي غزة ومقر الأنروا في القدس، وقرار الكنيست الإسرائيلي اعتبار وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأنروا) منظمة إرهابية، فقد أشارت المديرة التنفيذية لليونيسف إلى مقتل ما لا يقل عن 278 من عمال الإغاثة في قطاع غزة، وتعرض آخرون لإصابات، فيما مُنع البقية من أداء عملهم.

أخبار متعلقة محاولًا إنهاء التوتر.. مسؤول أممي يصل إلى بيروت للقاء كبار القادة اللبنانيينالأمم المتحدة تدين الهجمات على المدنيين في "الفاشر" السودانية

استشهاد 12 فلسطينيًا في قصف للاحتلال وسط قطاع #غزة اليوم#اليوم https://t.co/LrISArv07g— صحيفة اليوم (@alyaum) July 30, 2024تهجير المدنيين

ولم تكتف دولة الاحتلال باقتراف جرائم إبادة يومية، فقد عمدت إلى الدفع نحو إرهاق المدنيين في تنقل شبه دائم من منطقة إلى أخرى، إذ تعمل على إخضاع النازحين لحالة هروب متواصل.
وأفاد مكتب تنسيق الشؤون الإنسانية التابع للأمم المتحدة (أوتشا) بأن 9% من سكان قطاع غزة جرى تهجيرهم خلال الأسبوع الماضي فقط بسبب أوامر قوات الاحتلال، بينما قال المفوض العام للأنروا فيليب لازاريني، إن 86% من أهالي قطاع غزة يخضعون لأوامر الإخلاء الإسرائيلية.
ويأتي هذا الوضع البائس مع إعلان وزارة الصحة الفلسطينية قطاع غزة منطقة موبوءة بمرض شلل الأطفال.

جرائم الضفة الغربية

وفي الضفة الغربية والقدس، استشهد 14 فلسطينيًا في الربع الأخير من شهر يوليو، واقتحم المتطرفون اليهود المسجد الأقصى المبارك بمعدل شبه يومي، فيما اعتدى قطعان المستوطنين على القرى والبلدات الفلسطينية بواقع 41 مرة في أسبوع واحد، واعتقلت قوات الاحتلال 164 فلسطينيًا في المدة نفسها.

" #الأونروا" تؤكد إصابة 1000 نازح بالوباء الكبدي في #غزة أسبوعيًّا#اليوم https://t.co/SkKZ9fmpHR— صحيفة اليوم (@alyaum) July 30, 2024


وخلال هذه الفترة هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية 22 منزلًا لفلسطينيين في أحياء بمدينة القدس المحتلة، وبيت لحم وطولكرم والخليل وأريحا.
كما هدمت في القدس قاعة أفراح ومكتبين تجاريين وحظيرة مواشي، بالإضافة إلى حظائر ومنشآت تجارية أخرى في أريحا.
كما أحرق المستوطنون مشطبي مركبات في نابلس والخليل، والعديد من البركسات (الهناغر)، فيما تواجه محال تجارية في حي عين اللوزة ببلدة سلوان بالقدس خطر الإزالة بحجة عدم الترخيص.

تجريف الشوارع

وجرفت قوات الاحتلال كذلك شوارع في مخيم نور شمس بطولكرم وقلقيلية وسلفيت، وأراضٍ زراعية في بيت لحم.

كبير منسقي #الأمم_المتحدة للشؤون الإنسانية في #غزة تشدد على أهمية وقف إطلاق النار الفوري والإفراج غير المشروط عن جميع الرهائن
للمزيد | https://t.co/oL4E6tMWa9#فلسطين | #اليوم pic.twitter.com/bLdcWT0qt0— صحيفة اليوم (@alyaum) July 30, 2024


كما أحرق المستوطنون أراضي زراعية في نابلس ورام الله، واقتلعوا أشجار عنب، وسرقوا 45 رأس بقر من رعاة فلسطينيين في طوباس، واستولوا على 6 مركبات من بينها جرافة ومدحلة ومركبتان خاصتان وغيرها من المعدات.

مصادرة الأراضي

وعلى صعيد مصادرة الأراضي والأنشطة الاستيطانية، صادرت قوات الاحتلال 1.3 دونم في قرية سبسطية بنابلس لإنشاء منشأة عسكرية، وشقت طريقًا استيطانيًا في وادي سلمان بالقدس.
وأنشأ المستوطنون بؤرة استيطانية في رام الله، فيما بلغ مجموع الجرائم والانتهاكات الإسرائيلية خلال الأسبوع الأخير من يوليو 2354 جريمة من مختلف الأنواع في مختلف المناطق الفلسطينية.

مقالات مشابهة

  • خلال أسبوع.. مرصد "التعاون الإسلامي" يكشف عن أرقام مفزعة لجرائم إسرائيل ضد الفلسطينيين
  • جرّاح أميركي يكشف لـالحرة عن أهوال الكارثة الصحية في غزة
  • المرحلة الخامسة من التصعيد.. ما السيناريوهات المتوقعة؟
  • باحث: لبنان يعيش حالة ترقب.. وهذه السيناريوهات المتوقعة
  • عاجل| الصحة الفلسطينية تعلن تفشي مرض شلل الأطفال في قطاع غزة وتحمل إسرائيل المسؤولية
  • صحفي أمريكي يكشف تهديد أوباما لبايدن بالعزل حال لم ينسحب من سباق الانتخابات
  • محاكاة إسرائيلية لإنهاء الحرب في قطاع غزة وإقامة تحالف إقليمي
  • الأمر مقلق .. تامر أمين يكشف خطورة أزمة صاروخ مجدل شمس (فيديو)
  • ”هل أحمد الصالح ضحية ازدواجية المعايير؟ صحفي بارز يكشف المستور!”
  • ستوكهولم.. مظاهرة داعمة لفلسطين أمام مقر السفارة الأمريكية