قال رئيس لجنة الدفاع والداخلية والبلديات النيابية النائب جهاد الصمد إن مشروع القانون الذي تقدّم به للتمديد للمجالس البلدية لم يأت من العدم، بل بعد مشاورات لجنة نيابية تمّ تشكيلها فترة شهر رمضان.

ومن برنامج المشهد اللبناني على قناة الحرّة، شدّد الصمد على إجراء الإنتخابات البلدية خلال عام كحدّ أقصى، داعياً الى زيادة واردات البلديات كي تتمكن من تأمين الحدّ الأدنى من الخدمات المطلوبة منها، وقال: "المشكلة ليست بالبلديات إنما بالإمكانيات التي تؤدي الى عملها".

أما بالنسبة للبلديات المنحلّة، فلفت الصمد في حديثه للحرّة الى وجود أفكار، ستُطرح في الهيئة العامة للمجلس النيابي نهار الخميس تقضي بإمكانية إعطاء فرصة للمستقيلين في البلديات المنحلّة للعودة عن استقالاتهم.

وردّاً على سؤال عمّا إذا كان رئيس مجلس الواب نبيه بري وراء الإقتراح الذي تقدّم به لتأجيل الإنتخابات البلدية، قال الصمد: أنا أمارس دوري كرئيس لجنة دفاع وطني، لا أحد يطلب مني، أنا اسمي جهاد الصمد".

المصدر: لبنان ٢٤

إقرأ أيضاً:

غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية

أصدرت السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, اليوم الاثنين بيانا صحفيا ذكرت فيه, بأن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية, سيكون يوم غد الثلاثاء, تحسبا للانتخابات الرئاسية المقررة يوم 7 سبتمبر المقبل.

وأوضح نفس المصدر, أن “السلطة الوطنية المستقلة للانتخابات, تعلم المواطنات والمواطنين, أن آخر آجال لتقديم الاعتراضات أمام اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية بالنسبة للتسجيل أو الشطب سيكون يوم الثلاثاء 2 جويلية 2024”.

وتجدر الإشارة إلى أن المراجعة الاستثنائية للقوائم الانتخابية تحسبا للانتخابات الرئاسية المقبلة, كانت قد انتهت الخميس الفارط, وكانت هذه العملية قد انطلقت يوم 12 جوان, بمقتضى مرسوم رئاسي يتضمن استدعاء الهيئة الناخبة لإجراء الانتخابات الرئاسية المسبقة يوم 7 سبتمبر 2024.

وخلال الخمسة أيام الموالية لتعليق إعلان اختتام المراجعة الاستثنائية, يمكن لكل مواطن أغفل تسجيله في قائمة انتخابية تقديم تظلم إلى رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية, كما أنه بإمكانه الاعتراض المعلل لشطب شخص مسجل بغير حق مثلما ينص عليه القانون العضوي المتضمن نظام الانتخابات.

ووفقا لذات القانون, يتعين على رئيس اللجنة البلدية لمراجعة القوائم الانتخابية أو رئيس الممثلية الدبلوماسية أو القنصلية تبليغ قرار اللجنة في ظرف 3 أيام كاملة إلى الأطراف المعنية بكل وسيلة قانونية وفقا للمادة 68 من ذات القانون.

مقالات مشابهة

  • رئيس بلدية صيدا جال في منطقة التعمير – عين الحلوة واطلع على حاجاتها
  • عبد العزيز الصمد شكر السعودية على مبادرتها تجاه لبنان
  • جهاد جريشة : ياسر عبد الرؤوف وسمير عثمان الأنسب لخلافة بيريرا
  • جريشة : هذا الثنائي الأنسب لقيادة لجنة الحكام الفترة المقبلة
  • بند خطير في عقد لاعب برشلونة
  • غدا الثلاثاء آخر آجال لتقديم الاعتراضات حول مراجعة القوائم الانتخابية
  • ميركاتو 2024.. تشيلسي يضم مارك جويو من برشلونة
  • رئيس حزب الجمهوريون الفرنسي: إذا فزنا في الإنتخابات سنعيد تأسيس علاقات جديدة مع المغرب (فيديو)
  • فوز تاريخي لليمين المتطرف في الجولة الأولى من الإنتخابات البرلمانية الفرنسية
  • رئيس «صحة النواب»: تعديلات قانون التأمين الصحي الشامل أولوية أمام الحكومة الجديدة