الوطن:
2024-09-18@23:46:48 GMT

مجدي صابر يكتب: روچينا.. صاحبة الألف وجه!

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

مجدي صابر يكتب: روچينا.. صاحبة الألف وجه!

بدأت روچينا التمثيل مبكراً.. وهى لا تزال طالبة فى المعهد العالى للفنون المسرحية.. وكانت البداية فى مسلسل «لعبة الأيام» وكان من تأليفى وباكورة أعمالى.. وبعدها انطلقت روچينا لتقدم الكثير من الأدوار والشخصيات التى أكدت موهبتها الفنية، وعملت مع كبار الكُتاب والمخرجين.. مثل «48 ساعة فى إسرائيل».. وفيلم «المصير» وفيلم «يوم الكرامة» ثم «الفرح» و«حرب كرموز».

. كما قدّمت فى التليفزيون أعمالاً مهمة مثل «العائلة» عام 1994 و«ليالى الحلمية» فى العام الذى يليه، ثم قدمت «المال والبنون» الجزء الثانى، كما شاركت فى مسلسلات «الفرار من الحب» و«حكايات زوج معاصر» وغيرهما، وصولاً إلى دورها فى مسلسل «البرنس» عام 2020 والذى أبرز موهبتها بأداء متميز وقدرة على التلون، كما كان لروچينا مشاركة متميزة فى مسلسل آخر وهو «حارة المحروسة».

ولا شك أن كل تلك الأدوار والأعمال التى شاركت فيها روچينا قد صقلت موهبتها وأبرزت قدراتها الفنية، رغم أنها حتى مسلسل «البرنس» كانت كل مشاركاتها كبطلة ثانية.

وكان من الطبيعى أن تشعر روچينا بعد ذلك التاريخ الطويل فى أداء أدوار البطولة الثانية، بأنه آن الأوان لكى تقدم أعمالاً من بطولتها ويظهر اسمها كنجمة وبطلة تحتل الصدارة على الشاشة.

وهو ما حدث بالفعل فى السنوات التالية بتقديمها أعمالاً من بطولتها مثل مسلسل «انحراف» و«ستهم» و«سر إلهى» الذى قدّمته روچينا فى رمضان الأخير. وفى تلك الأعمال التى لم يكن هناك شك فى اختيار روچينا لها.. فقد صار لها الحرية فى أن تنتقى من الأعمال والنصوص ما يضيف إليها كنجمة لها حق الاختيار والتنوع، وهو ما كان.. لتقدم روچينا أعمالاً تضيف إلى تاريخها الفنى.. فهى فى مسلسل «انحراف» قاتلة تسعى وراء تحقيق العدالة بطريقتها الخاصة.. وهى فى «سر إلهى» تسعى للانتقام ممن قاموا بظلمها من إخوتها وتسببوا فى سجنها.. فكان انتقامها منهم فى النهاية بعد أن امتلكت الملايين وسبائك الذهب.. أما فى مسلسل «ستهم» فقد تجلت موهبة روچينا وجرأتها الفنية فى اختيار دور ستهم وهى سيدة صعيدية فقيرة تفاجأ بقتل زوجها.. فتحل محله من أجل لقمة العيش وتربية ابنتها.. لتعمل فى المسلسل كعاملة بناء وأعمال أخرى شاقة وهى تُخفى حقيقة كونها أنثى عن كل من حولها حتى لا يطمعوا فيها باعتبارها امرأة وحيدة بلا سند. وكان المدهش والأكثر جرأة أن قامت روچينا بقص شعرها على الزيرو كما يفعل الرجال.. وكان ذلك الأمر تعبيراً عن حزنها لفقدها زوجها.. وأيضاً كعادة بعض النساء فى الصعيد بقص شعورهن عند وفاة عزيز لهن، كان يمكن لروچينا ألا تتخلى عن شعرها -تاج جمال الأنثى- ولكنها الرغبة فى الصدق الفنى هى التى جعلتها تحلق شعرها على الزيرو.. كما نلاحظ أنه فى نفس العمل راحت روچينا «ستهم» تبحث عمن قتل زوجها للانتقام منه.

وإذا كانت روچينا قادرة على اختيار أعمالها.. فإننى أنتظر منها أن تقدم فى كل عمل جديد شخصية جديدة تضيف لرصيدها الفنى وتصبح ليست فقط علامات فى مسيرة روچينا الفنية.. بل وعلامات فى الدراما أيضاً. وأثق أن روچينا صاحبة الألف وجه فى الدراما.. قادرة على أن تفعل ذلك.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: روجينا الدراما فى مسلسل

إقرأ أيضاً:

لقراءة الأدوية والإنجيل.. «صابر» فك الخط في سن الـ103: «العلام حلو»

103 أعوام احتاجها صابر بباوي، ليدون اسمه بيده، وأن تداعب أنامله المرتعشة القلم الذي يتحرك ببطء على ورقة بيضاء يدون معه ما فاته من الزمن، في سعادة طفل في يومه الدراسي الأول، بينما بجانبه يجلس ابنه «جرجس» يحتضنه ويشجعه على مواصلة حلمه، في كتابة الاسم تارة وقراءة الكتاب المقدس والصلاة تارة أخرى.

المعمر السكندري حقق إنجازًا عظيمًا يتحدى الزمن، حيث تمكن من اجتياز امتحان محو الأمية، ليحقق حلمًا راوده طوال حياته، وذلك ضمن مبادرة «لا أمية مع تكافل» التي أطلقتها وزارة التضامن الاجتماعي، والتي تستهدف محو أمية أسر برنامج «تكافل».

صابر بباوي، المقيم في محافظة الإسكندرية، خاض هذه التجربة الفريدة بمساعدة مدرسيه المتفانين ودعم عائلته، ليتمكن من تعلم القراءة والكتابة.

 

 

أسباب محو أمية «صابر» بعد 100 عام 

«حبيت أكتب اسمي وأقرا الإنجيل وأصلي وأعرف الأدوية من بعض بالاسم مش مجرد الشبه» كلمات ثقيلة خرجت من فم «جدو صابر» لكنها عبَّرت عن الدافع له لمحو أميته في ذلك السن، بعدما أصبح أبا لـ 7 أبناء وجدا لـ55 حفيدًا بمختلف الأعمار.

الرجل الذي عاصر الملكية في عهدي الملك أحمد فؤاد الأول والملك فاروق، وجميع رؤساء مصر في رحلة تحولها من الملكية إلى الجمهورية، لم يجد سوى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي لتتاح له فرصة محو أميته، وهو ما تبعه ترديد كلمات: «ربنا يخلي لنا الرئيس السيسي».

«صابر» اقتنص فرصة محو الأمية 

ذلك التأخير الكبير في محو أميته جاء لعدة عوامل أولها عمله في الأعمال الحرفية التي احتاجت منه المجهود البدني أكثر من القراءة والكتابة، بالإضافة إلى عدم معرفته بالوصول إلى محو الأمية، وهي الفرصة التي لاحت في الأفق من خلال معرفة محمد رشاد، منسق محو الأمية بإدارة المنتزه الاجتماعية بالإسكندرية بنجله «جرجس» الذي يرعاه حيث عرض عليه الفرصة وهو ما تبعها الموافقة من الوالد قائلاً: «العلام حلو».

تجربته الفريدة لم تكن سهلة على الاطلاق بل احتاجت 4 أشهر من الزيارات المنزلية للوصول معه لتلك المرحلة من قبل مسؤولي التضامن الاجتماعي.

هبة محمود، المعلمة المسؤولة عن تعليمه، أكدت لـ«الوطن»، أن تعليم ذلك المعمر احتاج إلى 3 اسابيع لتعليمه إمساك القلم بطريقة صحيحة نتيجة لرعشة اليد في عوامل السن، بالإضافة إلى تعليم مكثف من مرتين إلى ثلاث أسبوعيا على مدار أكثر من 3 أشهر بعد ذلك ليتمكن من الكتابة والقراءة.

ذلك المجهود قد وصل بالرجل إلى لحظته التاريخية حين تم نقله إلى المدرسة وجلس بكل ثقة أمام ورقة بيضاء وقلم، وبدأ يدون كلماته الأولى بخط يد مرتعش ممزوج بفرحة عارمة لتكون تلك اللحظة بمثابة ميلاد جديد له.

مطالب «صابر» بعد محو أميته: معاش استثنائي وتأمين صحي 

يشعر صابر بالامتنان لكل من شجعه على تلك الخطوة حيث عبر عن ذلك بطريقة أبوية عفوية بالدعاء لكل من دعمه وسانده ووفر كل التسهيلات اللازمة له لإجراء الامتحان، فيما يأمل من الدولة أن تساعده أيضا من خلال توفير معاش استثنائي بجانب معاش التكافل بالإضافة إلى تأمين صحي، وهو الأمر الذي أكد عليه مسؤولو التضامن على التوصية به خلال زيارته الأخيرة ضمن اختبار الاستكتاب الذي اجتازه بنجاح أيضا.

فيما أشادت أمل حمودة، منسق مبادرة «لا أمية مع تكافل» بالإسكندرية بإرادة ذلك الرجل المعمر برغبته في التعلم مؤكدة أنه مثال يحتذى به من الجميع للتعلم مهما كان عمرهم، مؤكدة أنه سيتم تكريمه من قبل وزارة التضامن الاجتماعي كونه أصبح أيقونة لمحو أمية كبار السن.

مقالات مشابهة

  • عادل حمودة يكتب: 101 سنة هيكل.. الاختلاف لا ينفي الإعجاب
  • عادل حمودة يكتب: ملفات ساخنة فى الخريف
  • تفاصيل جلسة جوميز مع أحمد مجدي والجزيري
  • لقراءة الأدوية والإنجيل.. «صابر» فك الخط في سن الـ103: «العلام حلو»
  • محمد مغربي يكتب: مصر الأفضل عالمياً في الأمن السيبراني
  • عيد الثقيل: إقالة كاسترو أمر متوقع وكان لابد منه
  • أحمد مجدي : الجماعية سر قوة الهلال
  • لبنان.. حصيلة إصابات تفجيرات بيجر تتجاوز الألف
  • الناقد كريم المصري: عبلة كامل صاحبة مكتبة تاريخية كبيرة من أعمالها الفنية
  • حفل كامل العدد.. نجوم الأوبرا يقدمون أروع أعمال جمال سلامة على المسرح الكبير