دبي، الإمارات العربية المتحدة (CNN)-- أبرمت كل من الإمارات وتركيا والعراق وقطر، الاثنين، مذكرة تفاهم رباعية للتعاون حول مشروع "طريق التنمية"، خلال اجتماع في العاصمة العراقية، بغداد.

وجرى توقيع المذكرة في القصر الجمهوري ببغداد، برعاية الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ورئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني.

ومشروع "طريق التنمية" عبارة عن طرق برية وسكة حديد تمتد من العراق إلى تركيا وموانئها، يبلغ طوله 1200 كيلومتر داخل العراق، ويهدف إلى نقل البضائع بين أوروبا ودول الخليج.

Credit: .aa.com.tr

وشارك في حفل التوقيع، وزير الطاقة والبنية التحتية الإماراتي، سهيل محمد المزروعي، ووزير النقل والبنية التحتية التركي، عبد القادر أورال أوغلو، ووزير النقل العراقي، رزاق محيبس السعداوي، ووزير المواصلات القطري، جاسم بن سيف السليطي.

وقال رئيس الوزراء العراقي، إنه "جرى توقيع مذكرة تفاهم رباعية، تتضمن المبادئ الخاصة بطريق التنمية"، مضيفا أن "طريق التنمية سينقل المنطقة اقتصاديا".

وتابع قائلا إن "طريق التنمية ليس لاختصار المسافات فقط، بل سيتحول إلى جسر رابط بين شعوب المنطقة وثقافاتها، وسيدعم الأمن والاستقرار بالمنطقة"، حسبما نقلت عنه وكالة الأنباء العراقية.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي، الاثنين، أن "مذكرة طريق التنمية تتضمن قيام الدول الموقعة بوضع الأطر اللازمة لتنفيذ المشروع".

وذكرت وكالة الأنباء العراقية "واع" أن "مشروع طريق التنمية الاستراتيجي، سيسهم في تحفيز النمو الاقتصادي وتعزيز علاقات التعاون الإقليمي والدولي، من خلال تحقيق التكامل الاقتصادي، والسعي نحو اقتصاد مستدام بين الشرق والغرب، كما سيعمل على زيادة التجارة الدولية وتسهيل التنقل والتجارة، وتوفير طريق نقل تنافسي جديد، وتعزيز الرخاء الاقتصادي الإقليمي".

وبدورها، ذكرت وكالة "الأناضول" التركية الرسمية للأنباء، الاثنين، أن "مشروع طريق التنمية المزمع تنفيذه بين تركيا والعراق، يهدف إلى إنشاء ممر نقل بري وسكك حديدية من البصرة إلى تركيا".

وأضافت الوكالة أن "الطريق يحمل أهمية استراتيجية لبلدان المنطقة، وسيعزز التعاون الإقليمي، وسيعود بالفائدة على مساحة جغرافية كبيرة من أوروبا إلى الخليج".

وقال وزير المواصلات والبنى التحتية التركي عبد القادر أورال أوغلو، الأحد، إنه "عند اكتمال مشروع طريق التنمية الذي يمر من العراق والأراضي التركية، فإن عملية شحن البضائع ستنخفض إلى 25 يوما"، حسبما نقلت عنه وكالة "الأناضول".

وأوضح أورال أوغلو، أن "حركة السفن التي تمر عبر قناة السويس تستغرق 35 يوما، وأكثر من 45 يوما عبر رأس الرجاء الصالح، أما عند اكتمال طريق التنمية فإن الوقت سينخفض إلى 25 يوما".

وأضاف الوزير التركي أن "المرحلة الأولى من المشروع سيتم تشغيلها العام المقبل، مشيرا إلى أنهم يخططون لبناء 1200 كيلومتر من السكك الحديدية والطرق السريعة ونقل الطاقة وخط للاتصالات ضمن نطاق المشروع".

ووصل أردوغان، الاثنين، إلى العاصمة العراقية بغداد، وعلى هامش زيارته أبرمت تركيا والعراق، 26 اتفاقية في مجالات مختلفة، بحسب وكالة "الأناضول". كما وقع أردوغان والسوداني على "مذكرة تفاهم بشأن الإطار الاستراتيجي"، وعلى "اتفاق إطاري للتعاون في مجال المياه" بين البلدين، بحسب وكالة "واع".

الإماراتالعراقتركياقطرالحكومة التركيةالحكومة العراقيةرجب طيب أردوغاننشر الاثنين، 22 ابريل / نيسان 2024تابعونا عبرسياسة الخصوصيةشروط الخدمةملفات تعريف الارتباطخيارات الإعلاناتCNN الاقتصاديةمن نحنالأرشيف© 2024 Cable News Network. A Warner Bros. Discovery Company. All Rights Reserved.

المصدر: CNN Arabic

كلمات دلالية: الحكومة التركية الحكومة العراقية رجب طيب أردوغان طریق التنمیة مذکرة تفاهم

إقرأ أيضاً:

تفاهم بين «طرق دبي» و«نقل جنوب غرب أوهايو»

دبي: «الخليج»

استقبل مطر الطاير، المدير العام ورئيس مجلس المديرين في هيئة الطرق والمواصلات، وفداً من ولاية أوهايو في الولايات المتحدة الأمريكية، برئاسة بليك إيثريدج، رئيس مجلس الإدارة في هيئة النقل الإقليمية بجنوب غرب أوهايو، وجرى خلال اللقاء بحث تعزيز العلاقات وأواصر التعاون بين الهيئة ونظيرتها الأمريكية في مجالات النقل الجماعي والطرق، وتطبيق التنقل المتكامل والمرن، وأنظمة التنقل المتصلة والآنية، والتنقل الذاتي القيادة.

استعرض مطر الطاير، خلال اللقاء أفضل الممارسات المتبعة في الهيئة في مجال المواصلات العامة، وأنظمة المواصلات الحديثة والمستدامة، والتوسع في خدمات التنقل الحالية والمستقبلية.

وأعرب الوفد عن تطلعاته نحو توحيد الجهود المشتركة مع الهيئة لتجسيد رؤية حكومة دبي وولاية أوهايو في جعلهما مركزين دوليين لريادة الأعمال والسياحة، ومن أفضل الوجهات للحياة على مستوى العالم.

وشهد مطر الطاير وبليك إيثريدج توقيع مذكرة تفاهم بين هيئة الطرق والمواصلات، وهيئة النقل الإقليمية بجنوب غرب أوهايو، نصت على تعزيز التعاون ودعم الشراكة الاستراتيجية بينهما، وتوحيد الجهود لتقديم خدمات متميزة في قطاع النقل العام، بما ينعكس إيجاباً على مختلف القطاعات الاقتصادية والاجتماعية في البلدين.

وقع مذكرة التفاهم عن هيئة الطرق والمواصلات أحمد بهروزيان المدير التنفيذي لمؤسسة المواصلات العامة في الهيئة، وعن هيئة النقل الإقليمية بجنوب غرب أوهايو داريل هيلي المدير التنفيذي والمدير العام في الهيئة، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين.

ونصت مذكرة التفاهم على إرساء ثقافة العمل المشترك للتعاون من أجل رفع مستوى الأداء، وتسهيل المعاملات، وتطوير خدمة المتعاملين، والحفاظ على التواصل بين الطرفين لتحقيق مصالحهما المشتركة، التي تخدم إمارة دبي وولاية أوهايو، وتبادل المعرفة الفنية والخبرات على مختلف المستويات، إلى جانب تبادل المعلومات والدراسات المتعلقة بالمهام الرئيسية والتخصصية بما يخدمهما.

مقالات مشابهة

  • تفاهم بين «طرق دبي» و«نقل جنوب غرب أوهايو»
  • طرق دبي توقع مذكرة تفاهم مع هيئة نقل جنوب غرب أوهايو لتعزيز التعاون بمجال تكنولوجيا النقل الجماعي
  • مذكرة تفاهم لتطوير الكوادر في اتحاد بناء الأجسام
  • مذكرة تفاهم لتطوير الكوادر الرياضية في اتحاد بناء الأجسام واللياقة البدنية
  • أردوغان يكشف عن فخ خبيث.. وتركيا تعلن غلق حدودها مع سوريا
  • الهلال الأحمر توقع مذكرات تعاون لدعم مبادرة التدريب من أجل التمكين
  • «شركة دله الصحية» توقع مذكرة تفاهم لإنشاء مشروع استثماري متعدد الاستخدام
  • "دله" توقع مذكرة تفاهم بـ 1.2 مليار لإنشاء صندوق عقاري
  • إيران والعراق: ضرورة تسهيل حركة زوار الأربعين على المعابر الحدودية
  • أسعار الذهب في الأسواق العراقية لليوم الاثنين