رفضت كتلة "تحالف التغيير" في بيان، "تأجيل الانتخابات البلدية مجدداً، وللمرة الثالثة على التوالي"، مؤكدة "موقفها الرافض للتشريع، في ظل الشغور في موقع رئاسة الجمهورية".

وأكدت الكتلة "عدم مشاركتها في الجلسة التشريعية المحددة الخميس المقبل، تمسكاً بالدستور والتزاماً بالاستحقاقات ومواعيدها"، وأضافت: "إن إصرار أركان السلطة على تجاهل الاستحقاقات الدستورية والقانونية وتعطيلها، ما هو الا دليل جديد على استمرارهم بنفس النهج الذي ادى الى الانهيار البلد".

  وأكملت: "لم يعد هناك أي لبس في غياب نيتهم إجراء الانتخابات البلدية، ربما لعلمهم بأن نتائجها لن تكون لصالحهم، وهذا ما تظهر بوضوح في موقف رئيس مجلس النواب، الذي تجاهل المجلس برمته وتخطى صلاحياته التي لا تجيز له السماح او عدم السماح بإجراء استحقاق دستوري".

وتابعت: "عند سؤالنا الحكومة، خلال جلسات مناقشة موازنة 2024، عن غياب بند تمويل الانتخابات البلدية عن مشروع الموازنة، كان جوابها نسينا. هذه ببساطة، هي ذهنية من يحكم اليوم، بحيث يتناسون الانتخابات البلدية، لإبقاء سيطرة احزاب السلطة على ما تبقى من بلديات، فبعضها منحلة، وبعضها الآخر غير فاعلة".

وحملت الكتلة "الحكومة المسؤولية الكاملة عن تأجيل الانتخابات البلدية"، مطالبة بإجرائها في موعدها، آخذة في الاعتبار الحرب الدائرة في المناطق الحدودية وإيجاد الصيغة القانونية المناسبة لاستثنائها، في تكرار لسابقة عام 1998.

وقالت: "أما في مجلس النواب، فان الكتل الممثلة في الحكومة، وبالتنسيق الكامل معها، أنتجت اقتراح قانون التمديد، وستؤمن نصاب جلسة تمريره، وهي تتحمل تبعات تجاوز الاستحقاقات الدستورية، وقبولها بالتمديد للمجالس البلدية امام اللبنانيين، بعد تقاعس ممثلي هذه الكتل في الحكومة عن التجهيز لها، وبالتالي حرمان المواطنين من تفعيل الانماء المحلي، الذي يشكل حاجة وضرورة قصوى في ظل عجز الدولة عن تأمين ابسط الخدمات والبنى التحتية، وهذا ما يدفعنا الى التأكيد مرة جديدة، أن اللامركزية الادارية الموسعة مبدأ مكرس في الدستور، وواجب التطبيق، مما سيؤدي الى تخفيف الاعباء الانمائية عن الدولة المركزية، ويتيح للمحليات معالجة مشاكلها بحسب اولويتها المختلفة".

المصدر: لبنان ٢٤

كلمات دلالية: الانتخابات البلدیة

إقرأ أيضاً:

إعلان التشكيل الوزاري الأربعاء المقبل.. مصدر لـ«الأسبوع»: التغيير الأوسع منذ فترة طويلة

التشكيل الوزاري 2024.. يترقب الكثير من المصريين إعلان التشكيل الوزاري الجديد، الذي كلف الرئيس عبد الفتاح السيسي، الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، بتشكيله، وسط مطالب بالاهتمام بملفات الاقتصاد والتعليم والصحة.

وشهدت الأيام الماضية تكهنات حول التشكيل الوزاري الجديد، مع تداول أسماء عدة على مواقع التواصل الاجتماعي، ومن المنتظر أن تعمل الحكومة الجديدة على «وضع ملف بناء الإنسان المصري على رأس قائمة الأولويات، خصوصا في مجالات الصحة والتعليم، ومواصلة جهود تطوير المشاركة السياسية»، وفق بيان الرئاسة المصرية، الذي صدر عقب تكليف مدبولي بتشكيل حكومته الجديدة.

موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد

قال مصدر مسؤول لـ«الأسبوع»: «الأربعاء المقبل هو موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد»، مشيرًا إلى أن التشكيل الوزاري هو أوسع تغيير وزاري تشهده مصر منذ فترة طويلة.

رئاسة مجلس الوزراء
عمل بروفة على أداء القسم

وكشف المصدر، أن عربات الإذاعة والتليفزيون أجرت بروفة اليوم على أداء القسم الخاص بالوزراء الجدد بالقصر الجمهوري بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأضاف المصدر، أن من المقرر أن تجرى عربات الإذاعة والتليفزيون، بروفة أخرى على أداء القسم الاثنين المقبل.

التشكيل الوزاري الجديد

وأوضح مصدر حكومي مطلع، آخر مستجدات التشكيل الوزاري 2024، وكواليس اختيار الوزراء الجدد، في تصريحات نقلتها فضائية «إكسترا نيوز»: أنه تم الانتهاء من التشكيل الوزاري الجديد، وكذلك تم الانتهاء من تشكيل المحافظين الجدد، مؤكدًا أن الحكومة الجديدة ستؤدي حلف اليمين الدستوري خلال أيام.

وتابع المصدر الحكومي، أن رئيس الوزراء المكلف الدكتور مصطفى مدبولي، أجرى وعقد أكثر من 65 لقاء واجتماعًا بمرشحين للحقب الوزارية، على مدار 25 يومًا للوصول إلى أفضل تشكيل وزاري جديد يتناسب مع حجم التحديات الحالية.

سبب التأخير في إعلان التشكيل الوزاري الجديد

يعود التأجيل في إعلان التشكيل الوزاري 2024 إلى رغبة الرئيس في التأكد من أن التشكيل الحكومي الجديد يعكس التنوع والكفاءة المطلوبة، وأن تضم الحكومة الجديدة عددا من الخبرات الوطنية محلياً ودوليا لتلبية تطلعات الشعب المصري.

وستضم الحكومة الجديدة نخبة من المتخصصين وأصحاب الخبرات والكفاءات من أساتذة ورؤساء الجامعات.

اقرأ أيضاًالأكبر منذ فترة طويلة.. مصدر يكشف لـ«الأسبوع» عن موعد إعلان التشكيل الوزاري الجديد

مصطفى بكري: اكتمال التشكيل الوزاري وحركة المحافظين.. وحلف اليمين الإثنين أو الأربعاء

عاجل| التشكيل الوزاري 2024.. مصدر حكومي يكشف كواليس اختيار الوزراء والمحافظين الجدد

مقالات مشابهة

  • توقعات التشكيل الوزاري الجديد في مصر 2024
  • مصادر مصرية.. مفاجآت في أسماء الوزراء الجدد في التشكيل الوزاري الجديد
  • تحالف المستقلين يدعو إلى إصلاح المنظومة الانتخابية بدلاً من إجراء انتخابات مبكرة
  • إيران تشكر السعودية على السماح لحجاجها بالتصويت في الانتخابات الرئاسية
  • ميقاتي استقبل سفير قطر.. وهذا ما قيل عن دعم الجيش
  • اليمين المتطرف يتصدر نتائج الانتخابات الأولية في فرنسا بـ34.2 بالمئة
  • قجم: أمر التغيير في المجالس البلدية ملح وهين وأقرب للواقع من الانتخابات الرئاسية
  • مفوضية الانتخابات تعقد جلسة حوارية مع مؤسسات المجتمع المدني في أوباري
  • إعلان التشكيل الوزاري الأربعاء المقبل.. مصدر لـ«الأسبوع»: التغيير الأوسع منذ فترة طويلة
  • عاجل... مصدر مطلع للفجر التغيير الحكومي يشمل 18 إلى 20 وزارة