تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

اجتاحت عاصفة رملية عاتية شرق ليبيا، يوم الاثنين، مصاحبة لرياح قوية جلبتها الصحراء الكبرى، مما أدى إلى تعطيل حركة الطيران وإغلاق المصالح الحكومية والمدارس في المنطقة.

أعلنت السلطات في الشرق مساء الأحد عن تعطيل العمل في كافة الإدارات العامة يومي الاثنين والثلاثاء، بسبب سوء الأحوال الجوية، وذلك وفقًا لوكالة الأنباء الليبية الرسمية.

تم إصدار تعليمات بتأمين الطرق العامة وتطبيق إجراءات قانونية لتنظيم حركة المرور وسلامة المواطنين في ظل الرؤية المتدنية جراء العاصفة.

وأُعلنت حالة التأهب في مدينة درنة شرق ليبيا، بهدف حماية السكان المتضررين من آثار العاصفة، خاصةً بعد الفيضانات القاتلة التي شهدتها المدينة في سبتمبر 2023، والتي أسفرت عن سقوط آلاف الضحايا والمفقودين، ونزوح أكثر من 40 ألف شخص، وفقًا لوكالة فرانس برس.

تعرضت مدن طبرق والبيضاء وأجدابيا في شمال شرقي ليبيا لهبوب رياح عاتية، تسببت في تدني شديد لمستوى الرؤية واضطرت السكان إلى الابتعاد عن الأماكن المكشوفة والبقاء في منازلهم للحماية.

في خطوة احترازية، تقرر تعليق جميع الرحلات الجوية يوم الاثنين حتى إشعار آخر في جميع مطارات المنطقة، بما في ذلك مطار بنينا في بنغازي، حيث تغطت المدرجات بسماكة من الرمال الناعمة.

أوضح مدير المطار، صالح العمروني، في تصريح لوسائل الإعلام المحلية، أن جميع الرحلات الجوية من وإلى مطار بنينا تم تأجيلها نظرًا لانعدام الرؤية الواضحة وسوء الأحوال الجوية الحالية.

ومن المتوقع أن تتجاوز سرعة الرياح المحملة بالرمال حدود 60 إلى 70 كيلومترًا في الساعة، وفقًا لتقارير وسائل الإعلام المحلية.

 

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: ليبيا حركة المرور عاصفة

إقرأ أيضاً:

لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو

خاص

تعرضت طائرة الخطوط الأرجنتينية B737 MAX 8 لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز وهي في طريقها من تشيلي إلى الأرجنتين، ووصلت لوجهتها بسلام بدون أي إصابات.

وتتميز أجنحة الطائرة بالمرونة العالية التي تقيها من الكسر في مثل هذه الظروف، وتخضع جميع الطائرات لإختبارات قاسية للتأكد من مرونة أجنحتها قبل أن تحصل على تراخيص الطيران النهائية من قبل المشرعين.

وفي وقت سابق من هذا العام، أصيب ما لا يقل عن 50 شخصا بسبب المطبات الجوية الهوائية على متن رحلة بين أستراليا ونيوزيلندا عندما اصطدم أشخاص لم يكونوا يربطون أحزمة الأمان بسقف الطائرة.

وتعد حوادث الطيران المرتبطة بالمطبات الجوية النوع الأكثر شيوعا، وذلك وفقا لدراسة للمجلس الوطني الأميركي لسلامة النقل، تعود للعام 2021.

وفي الفترة من عام 2009 حتى عام 2018، وجد المجلس الأميركي أن الاضطرابات الجوية سببت أكثر من ثلث حوادث الطيران التي تم الإبلاغ عنها، وأدى معظمها إلى وقوع إصابة خطيرة، واحدة أو أكثر، ولكن دون إلحاق أضرار بالطائرات.

والمطبات الهوائية هي حركة غير منتظمة للهواء في الجو، وتسبب تغيرات غير منتظمة في ارتفاع أو زاوية الطائرة، مما يبدو وكأنه طريق وعرة أو متقلبة قد تتسبب في قذف الأشخاص الموجودين على متن الطائرة من أماكنهم، لذلك يوصي الطاقم بالجلوس والحفاظ على أحزمة الأمان مروبطة.

وبشكل عام، تحدث المطبات فوق الجبال العالية والمحيطات وخط الاستواء وعند دخول التيارات النفاثة، وفقا لغويدو كاريم، رئيس قسم الطيران بجامعة غريفيث البريطانية.

ولكن المطبات الجوية الواضحة التي تنتج عادة عن تغير مفاجئ للغاية في اتجاه الرياح يمكن أن تحدث في أي مكان وفي أي وقت.

https://cp.slaati.com//wp-content/uploads/2024/07/554.mp4

مقالات مشابهة

  • منظمة الطيران المدني العربية تنتخب سورية عضواً في لجنة السلامة الجوية
  • وصول وفد التدقيق التابع للطيران المدني الأردني إلى مطار معيتيقة الدولي
  • "حماس" تنفي "اعتقال أحد عناصرها بتهمة التعاون مع الاستخبارات الإسرائيلية"
  • الخطوط الجوية الأردنية تستأنف أولى رحلاتها إلى طرابلس
  • حماس: هذه الأخبار مفبركة
  • لحظة تعرض طائرة لمطبات جوية قوية فوق جبال الأنديز.. فيديو
  • اضطراب حركة الطيران في إيطاليا بسبب بركان إتنا
  • الأرصاد: انخفاض درجات الحرارة يستمر حتى الاثنين المقبل
  • تنبيه لمستخدمي الطرق وهطول أمطار على سواحل ظفار
  • الإعلام العبري يكشف حقيقة الخلافات الإسرائيلية حول صفقة مع غزة