بغداد – ( د ب أ ) – أعلن وزير الخارجية  الكويتي سالم عبدالله الجابر الصباح ، اليوم الأحد ، فتح ملحقية تجارية في قنصلية بلاده بمدينة البصرة العراقية . وقال الوزير الكويتي  الذي يزور بغداد حاليا ، في مؤتمر صحفي مشترك  اليوم مع نظيره العراقي فؤاد حسين،: “أشعر أنني مع أهلي في بغداد وأجرينا مباحثات مثمرة جداً وعزمنا على تنفيذ ما جرى بالمباحثات”، مبينا “علينا العمل على إنهاء ملف ترسيم الحدود البحرية”.

وأضاف أن “الكويت حريصة على إعادة الأمور إلى نصابها بالعلاقة التجارية التاريخية ووجدنا تطابقاً لوجهات النظر مع الجانب العراقي”. وذكر وزير الخارجية الكويتي: “قررنا فتح ملحقية تجارية بالقنصلية الكويتية في البصرة”  ، مؤكدا حرص بلاده على إعادة العلاقات التجارية بين محافظة البصرة العراقية ودولة الكويت. وأردف قائلا إن :”قيادتنا تتمنى للعراق وشعبه الأمن والازدهار وبحثنا الأمور الدولية والإقليمية التي تنعكس بنحو مباشر على أمن دولتينا” ، مشيرا إلى أن وفدا كويتيا سيبحث في بغداد  في 14 من الشهر المقبل ملف ترسيم الحدود المشتركة وأخر سيبحث في العاشر من شهر أيلول/سبتمبر المقبل ملف الحقول النفطية الحدودية المشتركة العراقية الكويتية. وذكر أن الوفد الكويتي وجد خلال الاجتماعات تطابقا في وجهات النظر في مختلف القضايا التي تم بحثها ، لافتا إلى أن “العراق بلد جار للكويت وتربطنا علاقات متجذرة وهي ليست علاقات سياسية بل علاقات أسرية وعلاقات أهل”. بدوره ، قال الوزير حسين: “علاقاتنا مع الكويت متطورة وسوف تستمر بين البلدين وتطرقنا إلى العلاقات الثنائية بين العراق والكويت”، مشيرا إلى أن “الملف النفطي والحقول المشتركة كانت جزءاً من مباحثاتنا”. وأضاف الوزير حسين :”بحثنا كيفية حماية العلاقات الجيدة بين العراق والكويت وكيفية تطويرها وتطرقنا إلى عملية تسهيل الزيارات بين البلدين”، موضحا :”ناقشنا ملف ترسيم الحدود والاتفاق على استمرار انعقاد اللجان بشأن الملف”. وأكد  الوزير العراقي على “ضرورة إنهاء المسائل الحدودية بين العراق والكويت والإطار الصحيح لحل المشكلات هو الحوار ، وناقشنا ملف الحقول النفطية المشتركة وملف تهريب المخدرات وأهمية الاستمرار في حسم هذه الملفات بين البلدين وتشكيل لجنة عليا لمتابعة هذه الملفات “. ولفت إلى بحث ملف الصيادين في المياة الإقليمية المشتركة بالتنسيق مع خفر السواحل في كلا البلدين وبناء مستشفى كويتي في البصرة وموضوع المجمع السكني في أم قصر وملف الأسرى المفقودين الكويتيين جراء حرب الخليج الثانية  وتسهيل الزيارات بين البلدين . وأشار إلى أن “العلاقات بين البلدين قوية وسوف تستمر بالتعاون والحوار بين الطرفين” ، مبينا أن “أمن المنطقة يعد أمناً جماعياً والكويت بلد جار وتربطنا معه علاقات تاريخية متجذرة وقوية”. وكان وزير الخارجية الكويتي  توجه ، اليوم ، إلى بغداد في زيارة رسمية لعقد عدد من اللقاءات مع المسؤولين العراقيين .

المصدر: رأي اليوم

كلمات دلالية: بین البلدین إلى أن

إقرأ أيضاً:

الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات

بحث وزير الخارجية الكويتي عبدالله اليحيا، مع وزير خارجية الفلبين انريكي مانالو، سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مختلف المجالات، وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية.

بورصة الكويت تغلق تعاملاتها على انخفاض بطولة الوحدة الدولية الودية .. اليوم.. الاتحاد السكندري يبحث عن التتويج باللقب أمام الكويت الكويتى في نهائي البطولة

وذكرت وزارة الخارجية الكويتية اليوم السبت أن ذلك جاء على هامش أعمال الأسبوع الرفيع المستوى للجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ 79 بمدينة نيويورك.

واستعرض الجانبان القضايا محل الاهتمام المشترك لاسيما موضوع استكمال الاتفاقيات المعنية بالعمالة الفلبينية وتذليل كافة العقبات بهذا الشأن والمضي قدما في تحقيق تعزيز علاقات الصداقة والتعاون بينهما.

مقالات مشابهة

  • العمليات المشتركة تتقصى مواد شديدة الانفجار في الموانئ العراقية
  • غرفة الأخشاب والأثاث: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير الصحة: الكويت حريصة على تعزيز التعاون والتنسيق الدولي لمواجهة التحديات الصحية المشتركة
  • بورصة الكويت وجمعية علاقات المستثمرين في الشرق الأوسط تنظمان فعالية معنية بالابتكار الرقمي والتقدم التكنولوجي وتأثيرهم على نشاط علاقات المستثمرين
  • غرفة الأخشاب: منتدى الأعمال المصري الفرنسي فرصة لتنمية العلاقات الاقتصادية بين البلدين
  • وزير الخارجية يستعرض مع نظيره الفنزويلي العلاقات الثنائية بين البلدين
  • حمدان بن محمد ورئيس وزراء أوزبكستان يؤكدان عمق العلاقات بين البلدين
  • فلسطين وأرمينيا تعلنان إقامة علاقات دبلوماسية
  • الكويت والفلبين تبحثان سبل تعزيز العلاقات الثنائية في مختلف المجالات
  • حمدان بن محمد يستعرض مع نائب رئيس وزراء أوزبكستان تطور علاقات البلدين وسبل تعزيزها