رأي اليوم:
2024-10-05@01:03:58 GMT

د. عزت جرادات: هل ندرك خطر المشروع الصهيوني

تاريخ النشر: 30th, July 2023 GMT

د. عزت جرادات: هل ندرك خطر المشروع الصهيوني

د. عزت جرادات بعد نجاح المشروع الصهيوني في تأسيس أداته وهي إعلان دولة إسرائيل، وتكوين قوى الضغط الصهيوني في الدول الداعمة لإسرائيل، وإيجاد آيباك في الولايات المتحدة مثالاً؛ بعد هذيْن الهدفين تواصل الدوائر الصهيونية العمل على تنفيذ مختلف عناصر المشروع واركانه. ومن أهم عناصر المشروع الصهيوني، طويل المدى، قانون قومية الدولة اليهودية، ويحمل هذا القانون الرقم (13) في سلسلة القوانين الأساسية التي يعدّها الكيان الإسرائيلي على خطى وضع دستور الدولة تدريجياً (أي بالقطعة).

لقد تمّ إقرار هذا القانون ( في 8/7/2018)، وبدأت إسرائيل تعمل على تجذير بنوده، ووضعه موضع التنفيذ العملي في مناخ سياسي ملائم في المنطقة. فأعلان أن أرض إسرائيل هي الوطن التاريخي للشعب اليهودي، وأن دولة إسرائيل هي الدولة القومية للشعب اليهودي- كما ينصّ ذلك القانون العدواني إن ذلك بمثابة خطاب صهيوني إلى يهود العالم كافة لتقرير مصيرهم في العودة إلى ما يسمى- أرض إسرائيل- ولن تتم تلك الإستجابة الا بتجذير هذيْن الأمريْن، الوطن التاريخي ودولة إسرائيل، في وجدان وضمائر أبناء الشعب اليهودي أينما كانوا، وحتى تبقى هذه الدعوة قائمة ومستمرّة، فأن إسرائيل اعتمدت بشكل عملي ودون إعلان، أعتمدت نظرية (الاحتلال الدائم). أما البند الثاني، والذي لا يقل خطورة عن الأول، فيتضمن إعلان- الاستيطان قيمة قومية عليا. ويعني ذلك، أن الدولة ملزمة باحترام القيم العليا للدولة والشعب، وتكون الدولة مسؤولة أمام الشعب عن الاستيطان، استمراراً وتوسّعا، وجلْب السكان اليهود لملءِ المستوطنات، ومن حق أي يهودي أن يُقاضي أي حكومة إسرائيلية اذا جمّدِت أو توقفت عن تكثيف الاستيطان، أو أوْقفت مشاريعه تحت أي ذريعة سياسية أو اقتصادية، ويؤكد تطبيق هذا المفهوم للاستيطان ما تمارسه إسرائيل وفق نظرية (التهجير والإحتلال) أي تهجير السكان الفلسطينيين وبناء المستوطنات وجلب المستوطنين اليهود وإحلالهم في تلك المستوطنات. ويبرز التساؤل حول صَمْت القانونيين العرب، مع استثناءات قليلة العدد، صمتهم عن ذلك القانون، قانون قومية الدولة اليهودية فالمطلوب: إعداد دراسات وتحليلات سياسية قانونية لتفنيد ذلك القانون، ونقل تلك الدراسات والتحليلات إلى مختلف المنظمات المنبثقة من منظمة الأمم المتحدة، باعتبارها المنابر المتاحة أمام كل صاحب قضية. كاتب اردني

المصدر: رأي اليوم

إقرأ أيضاً:

الرويشان: دول محور المقاومة من ستوقف المشروع الصهيوني الذي يهدد المنطقة

الثورة نت../

أكد نائب رئيس الوزراء لشؤون الدفاع والأمن الفريق الركن جلال الرويشان الفريق الرويشان، اليوم الجمعة، دول محور المقاومة هي من ستوقف المشروع الصهيوني الذي يهدد المنطقة.

وفي تصريحات له لقناة المسيرة خلال مشاركته بمسيرة وفاء لشهيد المسلمين.. مع غزة ولبنان معركة واحدة حتى النصر) التي خرجت اليوم بالعاصمة صنعاء، تقدم الرويشان بالعزاء في استشهاد السيد حسن نصرالله، مشددا على أن أن المدرسة التي بذرها ستظل قائمة وتستمر.

وشدد على أن الشعب اللبناني معني بالتماسك والتوحد لحماية أمنهم القومي المهدد من قبل العدو الصهيوني، مؤكدا أن مقاومة حزب الله كانت أكثر فاعلية في المواجهة المباشرة حتى بعد استشهاد أمينه العام، مضيفا أن من يحتمي بمئات الدبابات هو من يخشى ويجبن عن المواجهة المباشرة.

وأشار إلى أن ما يتعرض له لبنان اليوم هو امتداد للعدوان الصهيوني على غزة والوحيد الذي وقف في وجه العدو الصهيوني هي قوى محور الجهاد والمقاومة.

وقال: إن دول مصر والأردن والخليج العربي إذا كانت تعتقد أن العدو الصهيوني لا يهدد أمنها القومي فهي مخطئة فالعدو يتحدث عن معركة الشرق الأوسط الجديد، مؤكدا أن محور المقاومة هي من ستوقف المشروع الصهيوني الذي يهدد المنطقة.

مقالات مشابهة

  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي
  • رئيسا الإمارات ومصر يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة”
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط رأس الحكمة.. وهذا ما قاله رئيس الإمارات عن المشروع
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • محمد بن زايد والسيسي يشهدان إعلان مخطط مشروع «رأس الحكمة» باستثمارات 35 مليار دولار
  • الفريق الرويشان : دول محور المقاومة هي من ستوقف المشروع الصهيوني
  • رئيس الدولة والرئيس المصري يشهدان إعلان مخطط مشروع “رأس الحكمة” التنموي باستثمارات مباشرة بقيمة 35 مليار دولار
  • الرويشان: دول محور المقاومة من ستوقف المشروع الصهيوني الذي يهدد المنطقة
  • خبير سياسي: إسرائيل تحاول إعادة السكان إلى المستوطنات في الشمال
  • أسامة الغزالي حرب: مصر دولة قومية بالمعنى الحرفي منذ آلاف السنين