بغداد اليوم - بغداد

كشفت صحيفة الدايلي صباح التركية، اليوم الاثنين (22 نيسان 2024)، عما وصفتها بــ"توقعات" سلمها الرئيس التركي رجب طيب اردوغان للرئيس العراقي عبد اللطيف رشيد خلال المقابلة التي جرت بين الطرفين في بغداد خلال زيارته الأولى اليها بعد 13 عاما. 

وقالت الصحيفة بحسب ما ترجمت "بغداد اليوم"، ان "اردوغان ابلغ رشيد توقعات انقرة ان تقوم بغداد بـ"مكافحة كافة أنواع الإرهاب ومن بينها الصادر عن حزب العمال الكردستاني"، بالإضافة الى "توقعاته بان تمنح الحكومة العراقية المكانة التي يستحقها المكون التركماني في بنيانها".

اردوغان توقع من بغداد أيضا ان تتعاون مع انقرة وباقي الدول الإسلامية لاتخاذ مواقف حازمة وموحدة من الإبادة الجماعية التي ترتكبها إسرائيل بحق سكان غزة، مشددا على أهمية "التحرك معا" إزاء إسرائيل. 

يشار الى ان الرئيس التركي وخلال زيارته بغداد، وقع على ستة وعشرين اتفاقية تحقق تعاونا اقتصاديا وامنيا بين الطرفين خصوصا في مشروع طريق التنمية بمعية كل من قطر والامارات.

المصدر: وكالة بغداد اليوم

إقرأ أيضاً:

العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل

بغداد اليوم - بغداد 

كشفت لجنة الأمن والدفاع البرلمانية، اليوم الثلاثاء (25 حزيران 2024)، عن تفكيك ما أسمته "الشيفرة السريّة" لتجارة أخطر أنواع المخدرات في العراق، فيما أشارت إلى أن وزارة الداخلية أحكمت قبضتها على ثلاث شبكات بعمليات نوعيّة.

وقال عضو اللجنة النائب ياسر اسكندر في حديث لـ"بغداد اليوم"، ان" المخدرات عدو لا يقل ضراوة عن الإرهاب بسبب تداعياته على المجتمع ودفع الألاف الى مستنقع الإدمان والجريمة والفحشاء".

وأضاف ان" وزارة الداخلية ومن خلال تشكيلاتها نجحت خلال النصف الأول من 2024 بتفكيك الشيفرة السرية لتجارة الكريستال في العراق من خلال معرفة طرق دخوله واليات ترويجه وتم تفكيك ثلاث شبكات حتى الآن بعمليات نوعية جرت في عدة محافظات".

وأشار اسكندر الى، ان" معدل ترويج المخدرات في العراق تقلص بنسبة 80% وهي نسبة كبيرة تعطي شعورًا بالطمأنينة بان الجهود الأمنية تجري بالاتجاه الصحيح في انهاء مشكلة تفاقمت في السنوات الأخيرة".

وأصدرت المحكمة الجنائية المركزية، يوم الاحد (9 حزيران 2024)، احكاما بالإعدام بحق سبعة من تجار المخدرات بينهم مدان يحمل الجنسية الأجنبية عن جريمة الاتجار بالمواد المخدرة.

وذكر المركز الإعلامي لمجلس القضاء في بيان، تلقته "بغداد اليوم"، أن "المحكمة أصدرت حكمها الأول بالإعدام بحق أربعة مدانين لقيامهم باستيراد وتصدير المواد المخدرة، فيما أصدرت حكمها الثاني بحق ثلاثة مدانين بينهم مدان يحمل الجنسية الأجنبية لقيامه باستيراد المواد المخدرة من دول الجوار لغرض الاتجار بها".

وأضاف أن "هذه الاحكام صدرت استناداً لأحكام المادة 27/اولاً من قانون المخدرات والمؤثرات العقلية رقم 50 لسنة 2017 وبدلالة مواد الاشتراك  47 و48 و49 من قانون العقوبات".

مقالات مشابهة

  • جيش أجنبي.. سيطرات في العمادية وأرتال عسكرية تتوغل بإقليم كردستان- عاجل
  • ميقاتي اتصل باردوغان: نثمن دعم تركيا المستمر للبنان
  • القانونية النيابية تطعن بـجداول موازنة 2024” والاتحادية تنتظر الإجابة خلال 15 يومًا - عاجل
  • سرقات القرن تتوالى.. الكشف عن نافذة فساد منظمة تسببت بسرقة اكثر من 600 مليون دولار- عاجل
  • محافظ أسيوط يلتقي بعض من اتحاد طلاب المدارس
  • ملاحقات ما بعد قتل المتاجرين او التستر على المتورطين.. مادور العشائر بمكافحة المخدرات؟
  • ملاحقات ما بعد قتل المتاجرين او التستر على المتورطين.. مادور العشائر بمكافحة المخدرات؟- عاجل
  • العراق يفكك الشيفرة السريّة للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد
  • الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع غابات بغداد - عاجل