تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أعرب الناقد السينمائي عصام زكريا، المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي، عن سعادته البالغة باختياره لشغل هذا المنصب، مشيرًا إلى أنه يضع عدة أولويات يسعى لتنفيذها خلال مهمته، ومنها فض الاشتباك الموجود في السنوات الاخيرة والخاص بعروض الصحافة والنقاد.

تصريح المدير الفني لمهرجان القاهرة السينمائي 

وأضاف زكريا في تصريح خاص لـ"البوابة نيوز"، أنه سبق وتابع معظم المهرجانات الدولية، ولاحظ أن الجميع يعي أهمية الصحافة والإعلام، وأن الاهتمام بهم يأتي دائمًا على رأس أولوياتهم، مؤكداً أن السوشيال ميديا جانب مهم للغاية، ولكن هو جانب خاص بالشو والدعاية، وليس الافلام وصناعة الافلام التي تعد جوهر المهرجان.

وأوضح زكريا، أن من يقوم بمهمة تعريف الجمهور بالأفلام وصناعها هم الصحفيين والإعلاميين والنقاد، لذا لابد أن يكون الاهتمام بهم ضرورياً، مشيرا إلى انه ليس لديه مشكلة في أن يتم تغطية أنشطة المهرجان، لكن من المهم أيضًا النظر بعين الاعتبار للمحاضرات والأفلام المعروضة والندوات والتعريف بأهمية الافلام الموجودة والضيوف المشاركين، وهذا هو الدور الثقافي الكبير الذي يقدمه المهرجان بجانب الجزء الاقتصادي والسياحي. 

وكانت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسة الفنان الكبير حسين فهمى، قد قررت اليوم الاثنين، إقامه الدورة الـ45 وذلك فى الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.

يذكر أن وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى، قد قررت تأجيل إقامة هذه الدورة العام الماضى، وذلك على إثر الأحداث التى اندلعت بقطاع غزة.

واستقرت إدارة المهرجان على التشكيل الجديد للمكتب الفنى فى دورته الـ45 وعلى رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا مدير المهرجان.

وعصام زكريا هو ناقد سينمائى وباحث ومترجم له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل فى عده مناصب مختلفة على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التى كانت ضمن اصدارات المهرجان.

وتولى زكريا عدة مناصب منها رئيس مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة منذ عام 2017.

المصدر: البوابة نيوز

كلمات دلالية: عصام زكريا مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حسين فهمي مهرجان القاهرة السينمائي الناقد السينمائي عصام زكريا

إقرأ أيضاً:

غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

تقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات حفل ختام وتوزيع جوائز الدورة 46 للمهرجان الختامي للفرق الأقاليم المسرحية، وذلك على مسرح السامر بالعجوزة في الثامنة مساء غد السبت.

يأتي ذلك تحت رعاية الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة.
 

يتضمن حفل الختام فقرات فنية، وفقرة تكريم لمسرحيين ونقاد وللمشاركين في إعداد وتنفيذ المهرجان، ثم إعلان نتائج مهرجان التجارب، ونتائج المهرجان الختامي لفرق الأقاليم الذي شارك به هذا العام 26 عرضا مسرحيا مثلت جميع الأقاليم الثقافية وقدمت مجانا للجمهور بمسرحي السامر وقصر ثقافة روض الفرج.
يقام الحفل بحضور عمرو البسيوني رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة، والفنان تامر عبد المنعم رئيس الإدارة المركزية للشئون الفنية، وسمر الوزير مدير عام المسرح، وأعضاء لجنة التحكيم المكونة من د. ياسر علام، د. جمال ياقوت، د. أيمن الشيوي، د. وليد الشهاوي، فادي فوكيه، المخرج السعيد منسي مدير المهرجان. 

مقالات مشابهة

  • غدا.. ختام الدورة 46 لمهرجان فرق الأقاليم المسرحية
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • بالفيديو.. الكنيدري: النسخة 53 لمهرجان الفنون الشعبية بمراكش تختار الصين ضيفة شرف
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد آدم خلال دورته الـ 17
  • الصويرة.. افتتاح الدورة الـ 25 لمهرجان كناوة وموسيقى العالم
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي يحدد موعد انتهاء المشاركة في تحدي صناعة فيلم
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان أحمد بدير خلال دورته الـ 17
  • مهرجان المسرح المصري يعلن تكريم الفنان أحمد بدير في دورته الـ 17
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري
  • مهرجان المسرح المصري يكرم الفنان الكبير أحمد بدير خلال دورته الـ17