قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسه الفنان الكبير حسين فهمى، إقامة الدورة الـ 45 وذلك فى الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.

 

مهرجان القاهرة السينمائى

 

وكان قد تم تأجيل إقامه هذه الدورة العام الماضى  بقرار من وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى وذلك على أثر الأحداث التى اندلعت بقطاع غزة .


كما استقرت إدارة المهرجان على التشكيل الجديد للمكتب الفنى فى دورته ال 45 وعلى رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا مدير المهرجان .

عصام زكريا هو ناقد سينمائى وباحث و مترجم له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل فى عده مناصب مختلفه على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التى كانت ضمن إصدارات المهرجان.

تولى زكريا عده مناصب منها رئيس مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية و القصيرة منذ عام 2017.

من ناحية أخرى، فقد تقرر فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة فى المشاركه بالدورة ال 45 من جميع أنحاء العالم  من 1 مايو و حتى موعد أقصاه  1 أغسطس المقبل و ذلك عبر الموقع الرسمى للمهرجان.

مهرجان القاهرة السينمائى

يعد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ،أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وإفريقيا  وينفرد بكونه الوحيد فى المنطقة العربية والافريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولى للمنتجين بفرنسا FIAPF.

انطلاق مهرجان الأنشطة الطلابية في جامعة السويس

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائى إدارة مهرجان القاهرة السينمائى حسين فهمي الأوبرا دار الأوبرا المصرية مهرجان القاهرة السینمائى

إقرأ أيضاً:

مهرجان العلمين يغرس «نبتة» في دورته الثانية برئاسة أحمد أمين.. التفاصيل الكاملة

في كلمته الليلة بالمؤتمر الصحفي للإعلان عن تفاصيل مهرجان العلمين الجديدة، قال الدكتور أشرف سالمان رئيس مجلس إدارة الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، إن أفضل ما يزين الدورة الثانية من مهرجان العلمين، الفنان أحمد أمين بمشروع ومهرجان «نبتة»، حيث يغرس نبتة في مدينة العلمين، ووصفه بأنه عمل جبار لبناء مستقبل حقيقي، لأن الأطفال هم مستقبل البلد، وهم من يستطيعون تحقيق التقدم والنمو.

سبب اختيار أحمد أمين لرئاسة مهرجان نبتة

«نبتة» ضمن 5 مهرجانات وفعاليات ينظمها مهرجان العلمين في دورته الثانية، بجوار مهرجان الطعام، ومهرجان الرياضة، ومهرجان الترفيه، ومهرجان الموسيقى والمسرح، ويرأس مهرجان نبتة الفنان أحمد أمين، المعروف بحبه لأعمال الطفل، إذ كان يعمل محررا بمجلة «باسم» لمدة 20 عامًا، وقضى آخر 10 أعوام منها رئيسًا لتحريرها، بخلاف تأليفه للعديد من أعمال الطفل مثل سلسلة بسنت ودياسطي، وسلسلة القبطان عزوز، ومسلسل كوكب كراكيب، ومسلسل سكر وبنجر، وبرنامج الرحمة بينهم، وفيلم مدن ترانزيت.

ما مهرجان نبتة؟

أوضح أحمد أمين أن شركة نبتة، تدعم وتصنع عوالم وقصص وشخصيات للطفل، ولا تكتفي بذلك، إنما تحاول دائمًا الوقوف بجانب تِلك الشخصيات التي تبتكرها، لتتحول من مجرد محتوى، لتكون منتجات يستطيع الطفل الحصول عليها.

مهرجان نبتة لصناعة محتوى الأطفال والناشئين، بخلاف استمراره طيلة أيام المهرجان  التي تبدأ من 11 يوليو وتستمر حتى 30 أغسطس، لتقديم خدمات ترفيهية للأطفال، مثل الورش والعروض والدورات التدريبية، سيكون هناك 5 أيام منه ضمن أيام المهرجان لإقامة مسابقات لتقديم كل ما يخص محتوى الأطفال.

مسابقة نبتة لمحتوى الأطفال والنشء

كشف أمين أن المهرجان سيتضمن «مسابقة نبتة لمحتوى الأطفال والنشء»، حيث يستقبل المهرجان المتسابقين في تقديم محتوى للأطفال سواء أغنية أو فيلم أو مسلسل أو تصميم مشروع أو ابتكار شخصية جديدة أو فكرة عمل جديد للأطفال، سواء كان هذا العمل في كتابة شعر الأطفال أو كتابة السيناريو، وستكون هناك لجنة تحكيم تتكون من مجموعة من الشخصيات المؤثرة في صناعة محتوى الطفل في مصر، لكن المفاجأة أن لجنة التحكيم سيكون من بينها أيضًا أطفال.

مقالات مشابهة

  • عمرو الفقي: هناك استعدادات لمهرجان العلمين مع كافة الجهات
  • الشركة المتحدة تُخصص 60% من أرباح مهرجان العلمين في دورته الثانية لأهالي غزة
  • في هذا الموعد.. إقامة فعاليات الدورة الثانية من مهرجان العلمين
  • مهرجان العلمين يغرس «نبتة» في دورته الثانية برئاسة أحمد أمين.. التفاصيل الكاملة
  • أحمد أمين رئيسًا لمهرجان "نبتة" للأطفال ضمن فاعليات مهرجان العلمين (تفاصيل)
  • «نبتة».. مهرجان لـ الطفل ضمن فعاليات العلمين
  • موعد انطلاق مهرجان العلمين في دورته الثانية
  • منى عبد الوهاب تقدم المؤتمر الصحفي لمهرجان العلمين
  • مهرجان «المانجو 2024» يختتم دورته الثالثة بنجاح
  • مهرجان المسرح المصري يكرم أستاذة النقد نجوى عانوس في دورته الـ17