تستخدم المرأة الحنة لصبغ الشعر، أو الرسم على الجلد؛ للحصول على مظهر جذاب وشعر صحي، دون الانتباه لما قد تسببه من أضرار، فقد تصاب بالحروق أو التسمم، الأمر الذي يصل في بعض الحالات إلى الوفاة.

 

رسم الحنةتستخدم للانتحار.. مها غانم تحذر من الحنة السوداء

كشفت الدكتورة مها غانم، مدير مركز السموم السابق بجامعة الإسكندرية في مداخلة هاتفية مع الإعلامية لميس الحديدي على قناة “ON" عبر برنامج "كلمة أخيرة"، حقيقة تسبب الحناء السوداء للوفاة، موضحة أن الحنة في حد ذاتها لا تشكل ضررًا على صحة الإنسان، لكن الأمر في المواد التي يقوم التجار بخلطها بها؛ لتجعلها أكثر ثباتًا ويكون لونها أسود داكن.

 

 

وقالت "غانم": " الحنة في حد ذاتها لا تسبب الوفاة كونها نبات طبيعي تستخدم في صبغ الشعر أو عمل نقش أو التحنيط، و هناك مادة مضافة للحنة، وهي ومادة البارفينيلينديا مين PPD حتى تعطي ثبات للون وتمنح اللون الداكن الأسود، وهي تسبب مشاكل كثيرة تبدا من الحساسية وتصل للحروق بحسب بشرة كل أنسان وطبيعتها ".

 

وكانت الصدمة الحقيقية التي أدهشت المشاهد، أن مادة التي تُخلط بها الحنة يستخدمها البعض لـ "الإنتحار"، فيتم فصلها من الحنة وتعاطيها، فقالت الدكتورة مها غانم: " نفس المادة المستخدمة في زيادة الصبغة تستخدم في الانتحار بمجرد تعاطيها".

 وتابعت: "محدش بيقول هات المادة مفصلة بياخدوا المادة من الحنة كخلطة ويتم شربها".

 

أضرار رسم الحنةهاني الناظر يحذر من الحنة السوداء

وفي سياق متصل، حذر الدكتور الراحل هاني الناظر، أستاذ أمراض الجلدية، الرئيس الأسبق للمركز القومي للبحوث، من الحنة، خلال استضافته في برنامج "8 الصبح" الذي يقدمه الإعلامي رامي رضوان، المذاع على قناة "dmc".

 

وقال هاني الناظر أ ن هذه الحنة يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بحساسية الالتهاب الموضعي، الذي قد يكون في صورة التهاب خفيف، أو قد يصل إلى حروق الجلد، ويمكن علاجها باستخدام كريمات وحقن تحتوي على الكورتيزون، إلا أنها في بعض الحالات قد تترك بعض الحروق بقع وندبات على الجلد لا يمكن علاجها، ويمكن إذا كانت شديدة قد تؤدي التسمم وتصل إلى الوفاة.

 

وأوضح أن هناك العديد من الآثار الجانبية لاستخدام الحنة السوداء على الشعر أيضا مثل تساقط الشعر، وحدوث التهابات شديدة في فروة الرأس، فضلا عن فقدان البصر في بعض الحالات.

 

وشدد على ضرورة منع استخدام الحنة السوداء في الفنادق والأماكن السياحية، ومراكز التجميل، ونصح بتجنب استخدامها للحوامل، لأنها قد تهدد صحة الجنين.

 

رسم الحنة

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: الحنة الحنة السوداء الحنة تسبب الوفاة الدكتور هاني الناظر

إقرأ أيضاً:

5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها

على مدار السنوات القليلة الماضية، حرصت وزارة الإسكان الاجتماعي على طرح العديد من إعلانات طرح شقق إسكان محدودي ومتوسطي الدخل، حرصا منها على توفير الفرص للشباب بالحصول على شقق سكنية مدعمة من الدولة وبنظام التقسيط المريح، وكثيرا ما يتعرض المتقدمون إلى شقق الإسكان إلى سحب الشقق التي تم تخصيصها لهم نتيجة لوقوعهم في بعض الأخطاء التي تؤدي لحدوث ذلك.

5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها

1- في حالة قيام الفرد بعد حصوله على الشقة التي تم تخصيصها له باستخدامها في غرض غير سكني وتم ضبط ذلك من قبل الوزارة.

2- إذا قام مقدم طلب الحصول على شقة الإسكان بتزوير أحد المستندات المطلوبة والتي تم تسليمها عند التقديم للحصول على تلك الوحدات السكنية، الأمر الذي يعرض الفرد للمسائلة القانونية مع سحب الوحدة منه بعد أن تم تخصيصها.

3- كما يتم سحب الشقة من المالك فورا، في حال ثبوت تصرفه بها دون أن يحصل على موافقة من هيئة المجتمعات العمرانية، كمثل تأجيرها أو التنازل عنها لفرد آخر.

4- كما يتم سحب الوحدة من المواطن أيضا في حالة عدم الذهاب في الوقت المحدد لإجراء التعاقد على الوحدة أو استلامها، فعندما ينتهي الوقت المحدد يتم سحب الوحدة على الفور. 

5- ومن أبرز الأسباب التي يتم سحب الوحدة بها عدم سداد الدفعات المحددة من قبل الهيئة والتي يتم دفعها قبل الاستلام، أو تلك الدفعات الشهرية التي يحددها البنك بعد التخصيص.

مقالات مشابهة

  • هل أثر الذكاء الاصطناعي على معدلات التوظيف في الولايات المتحدة؟
  • احذر من الوقوع في فخها.. كيف عاقب القانون مزوري العملات ومروجيها؟
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها
  • 4 علامات تدل على وجود حشرة البق بالمنزل.. احذر البقع البيضاء
  • نصائح لتجنب زيادة الوزن في الصيف.. احذر تلك العصائر
  • الممرضين تحذر من اعلانات وهمية (بيان)
  • ‏بوريل: وضع غزة مثير للقلق حيث تستخدم المجاعة كسلاح ضد المدنيين
  • علامات تكشف نقص فيتامين ب 12 في الجسم.. منها تساقط الشعر
  • استخبارات الدفاع تعلن إلقاء القبض على (4) تجار مخدرات في النجف والديوانية
  • الإطاحة بـ 4 تجار مخدرات خطرين في محافظتي النجف والديوانية