قررت إدارة مهرجان القاهرة السينمائى الدولى برئاسه الفنان الكبير حسين فهمى، إقامه الدورة الـ45 وذلك فى الفترة من 13 وحتى 22 نوفمبر 2024 بدار الأوبرا المصرية.


وكان قد تم تأجيل إقامه هذه الدورة العام الماضى  بقرار من وزيرة الثقافة نيفين الكيلانى وذلك على أثر الأحداث التى اندلعت بقطاع غزة.


كما استقرت إدارة المهرجان على التشكيل الجديد للمكتب الفنى فى دورته الـ45 وعلى رأسه الناقد السينمائى عصام زكريا مديرالمهرجان.


عصام زكريا هو ناقد سينمائى وباحث ومترجم له العديد من الكتب السينمائية، كما عمل فى عده مناصب مختلفه على مدار دورات المهرجان وله العديد من الكتب التى كانت ضمن اصدارات المهرجان.


تولى زكريا عدة مناصب منها رئيس مهرجان الاسماعيلية للافلام التسجيلية و القصيرة منذ عام 2017.
من ناحية أخرى، فقد تقرر فتح باب التسجيل للأفلام الراغبة فى المشاركه بالدورة ال 45 من جميع أنحاء العالم  من 1 مايو و حتى موعد اقصاه  1 أغسطس المقبل و ذلك عبر الموقع الرسمى للمهرجان: www.ciff.org.eg
يعد مهرجان القاهرة السينمائى الدولى ،أحد أعرق المهرجانات فى العالم العربى وإفريقيا  وينفرد بكونه الوحيد فى المنطقة العربية والافريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولى للمنتجين بفرنسا FIAPF.

كانت قد أعلنت إدارة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي برئاسة الفنان الكبير حسين فهمي، عن تنصيب الناقد الفني عصام زكريا مديرًا للدورة ال ٤٥ المقبلة من المهرجان، المقرر انعقادها في نوفمبر 2024.

ويعد الناقد الفني عصام زكريا، أحد أهم النقاد المصريين وله باع كبير في مجال النقد الأدبي والسينمائي، كما انه استطاع ان يحافظ على نجاح مهرجان الإسماعيلية الدولي الذي يترأسه منذ عام 2017، وحقق خلال هذه السنوات نجاحا كبيرا على المستوى الدولي والعربي.

ويحتفظ عصام زكريا بمسيرة نجاحات كبيرة حيث انه تم تعيينه عضوا في لجان تحكيم العديد من المهرجان السينمائية المحلية والدولية، بينما شارك في العديد من الندوات الثقافية والبرامج السينمائية الخاصة، بالإضافة إلى عمله في مواقع مختلفة بمعظم مهرجانات السينما التي تقام في مصر، وتولى رئاسة تحرير مجلة «نظرة» المتخصصة في السينما المستقلة، فضلا عن أنه عمل مدرسًا بقسم السينما في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرًا بمدرسة «سمات» للسينما، بالإضافة إلى ورشة السينما الملحقة باستوديو عماد الدين وأكاديمية رأفت الميهي.
 

يذكر أن الدورة الــ ٤٥ لمهرجان القاهرة السينمائي كان قد تم تأجيلها بالعام الماضي تضامنا مع أحداث غزة، وأعقب ذلك استقالة مدير المهرجان حينها أمير رمسيس.

والناقد الفني عصام زكريا من مواليد القاهرة، صحفي وناقد سينمائي ومترجم وباحث، مهتم بشئون الثقافة عمومًا، باعتبارها عصب الحياة وله العديد من الكتب عن السينما المصرية والأجنبية، كما ترجم من الإنجليزية والألمانية كثيرًا من المقالات والأعمال الأدبية.

ويُعد مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وإفريقيا والأكثر انتظامًا، وينفرد بكونه المهرجان الوحيد في المنطقة العربية والإفريقية المسجل ضمن الفئة A بالاتحاد الدولي للمنتجين في براسليس بفرنسا FIAPF، ومن المقرر أن تتم الدورة الـ45 من المهرجان في شهر نوفمبر المقبل 2024، بعد إلغاء الدورة الماضية نتيجة الأحداث الفلسطينية التي مرت على الأهالي في غزة وفلسطين.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: مهرجان القاهرة السينمائي الدولي فعاليات مهرجان القاهرة السينمائي حسين فهمي دار الأوبرا المصرية الأوبرا مهرجان القاهرة السینمائی عصام زکریا العدید من

إقرأ أيضاً:

شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو

شاركت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، متمثلة في رئيس المهرجان المخرج مازن الغرباوي، في سوق المهرجانات العالمية بمهرجان سيبيو الدولي برومانيا بهدف التعريف المهرجان ونقل تجربته الناجحة للمهرجانات المشاركة في سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية وزواره.

وتشتمل المشاركة علي التعاون والتنسيق مع مهرجانات أخري لعمل بروتوكولات وشراكات، بالإضافة  للترويج الثقافي والسياحي لمدينة شرم الشيخ ولجمهورية مصر العربية بشكل عام وجذب المزيد من الزوار والفنانين من خلال العروض والفعاليات المسرحية المصاحبة التي يقدمها المهرجان كل دورة.

مازن الغرباوي، قدم كافة المعلومات والبيانات الخاصة بالمهرجان وفعالياته ودوراته السابقة، واجتمع عدد من رؤساء المهرجانات المسرحية الدولية من مختلف دول العالم، ضمن فعاليات المهرجان، وكان الهدف من العرض تعريف الجمهور وصناع المسرح بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي أكثر بهدف تبادل الخبرات والمعلومات والاتصالات.

سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية

سوق سيبيو الدولي للفنون المسرحية، فرصة للفنانين والمسرحيين والمهتمين للتجمع والترويج عن مشاريعهم الفنية وعقد الشراكات المسرحية فيما بينهم، ويضم البرنامج في هذه النسخة 900 حدثًا يشارك فيها أكثر من 6000 فنان من 85 دولة من مختلف دول العالم.

 وهو سوق مرتبط بـمهرجان سيبيو الدولي، يمثل منصة للحوار بين الفنانين الشباب، والمشغلين الثقافيين، ومؤسسات الفنون المسرحية، والشبكات الثقافية من شتى أنحاء العالم، واختار المنظمون أكبر المهرجانات في العالم للمشاركة في هذه الفعالية، وسيقدم المشاركون عرضا يتضمن آخر ما توصلوا إليه في عالم المسرح، كما يقدمون عرضا تقديميا عن آخر مهرجان لهم، وقد تلقت إدارة المهرجان دعوة خاصة قدمها رئيس المهرجان  الدكتور قسطنطين كرياك مؤسس ورئيس المهرجان .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

 مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي، يقام تحت رعاية وزيرة الثقافة الدكتورة نيفين الكيلاني، واللواء أركان حرب خالد فوده محافظ جنوب سيناء، ويرأس المهرجان شرفيا الفنانة القديرة سميحة أيوب، ويديره الدكتورة إنجي البستاوي.

مقالات مشابهة

  • شرم الشيخ للمسرح الشبابي يشارك بمهرجان سيبيو
  • مشروع الفيلم اللبناني ورشة لنديم تابت يشارك بمهرجان كارلوفي فاري السينمائي
  • انطلاق فعاليات الدورة 25 من مهرجان گناوة وموسيقى العالم بمشاركة 400 فنان من 14 دولة...
  • فوز فيلم "مثل قصص الحب" في مهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • مهرجان البحر الأحمر السينمائي يحدد موعد انتهاء المشاركة في تحدي صناعة فيلم
  • "مثل قصص الحب"يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • MAD World تحصل على حقوق توزيع فيلمي 100 عبوة وحجاب
  • "متل قصص الحب" يفوز بجائزة لجنة التحكيم الكبرى بمهرجان الشانزليزيه السينمائي
  • فيلم روسي جورجي مشترك ينال جائزة أفضل إخراج سينمائي في مهرجان "شنغهاي" السينمائي الدولي
  • تكريم الفنان أحمد بدير في الدورة الـ17 لمهرجان المسرح المصري