أكدت المملكتان الأردنية الهاشمية والمغربية، اليوم الاثنين، أهمية حل القضية الفلسطينية على أساس حل الدولتين، مشددتين على ضرورة وقف جرائم الاحتلال الإسرائيلي بحق الشعب الفلسطيني والسماح بدخول المساعدات الإنسانية والطبية إلى قطاع غزة المحاصر.

جاء ذلك خلال لقاء رئيس مجلس الأعيان الأردني فيصل الفايز اليوم مع سفير المغرب لدى الأردن فؤاد أخريف، حيث بحثا تطورات الأوضاع الراهنة في المنطقة وعلى رأسها العدوان الإسرائيلي الغاشم على قطاع غزة والضفة الغربية المحتلة والجهود التي تبذلها المملكة من أجل إحلال السلام في المنطقة سبل تطوير وتعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين.

وقال الفايز: إن العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني حذر من تداعيات عدم تطبيق إسرائيل قرارات الشرعية الدولية المتعلقة بالقضية الفلسطينية، كما أنه أوضح للشركاء والأصدقاء من قادة العالم وساسته بأن استمرار إسرائيل في سياساتها العدوانية، لن يحقق الأمن والاستقرار لها، ولمنطقة الشرق الأوسط والعالم.

وأكد رئيس مجلس الأعيان الأردني متانة العلاقات الأردنية المغربية، قائلاً: إنها علاقات راسخة وقوية، وتقوم على الاحترام المتبادل وخدمة المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، داعيًا إلى تعزيز التعاون المشترك خاصة في جانبه الاقتصادي والاستثماري، وزيادة التبادل التجاري بين البلدين، والعمل على إزالة كافة معيقات تطوير العلاقات الثنائية، ومواصلة التنسيق حول مختلف القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وبدوره، أعرب السفير المغربي عن اعتزاز بلاده بالمستوى الرفيع الذي وصلت إليه العلاقات المغربية الأردنية، مؤكدًا أهمية تطويرها والبناء عليها، مثمنًا الجهود الكبيرة التي يبذلها الملك عبد الله الثاني من أجل إنهاء صراعات المنطقة وتحدياتها السياسية والأمنية، وتحقيق السلام الشامل والعادل بين الفلسطينيين والإسرائيليين على أساس حل الدولتين باعتبار ذلك هو الحل الوحيد الذي يحقق الأمن والاستقرار في المنطقة.

اقرأ أيضاًلحظات تحبس الأنفاس.. قصف منزل بجوار مدرسة إيواء في مخيم البريج وسط غزة (فيديو)

وزير الخارجية الإسباني يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار في غزة

34151 شـهيدا و77084 مصابا حصيلة ضحايا العدوان على غزة حتى الآن

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: فلسطين قوات الاحتلال قطاع غزة لبنان اسرائيل الاحتلال الاسرائيلي اخبار فلسطين عاصمة فلسطين تل ابيب فلسطين اليوم غلاف غزة الحدود اللبنانية قصف اسرائيل طوفان الاقصى احداث فلسطين أخبار إسرائيل اليوم اسرائيل ولبنان مستشفيات غزة أخبار لبنان الحدود مع لبنان لبنان واسرائيل أخبار إسرائيل صراع اسرائيل ولبنان أخبار لبنان اليوم

إقرأ أيضاً:

الإعلام الإسرائيلي يرسم "سيناريو إيرانيا" قرب مصر

حذرت تقارير إعلامية إسرائيلية، مما أسمته بالزحف الإيراني السريع إلى شرق إفريقيا وتأثير ذلك على قناة السويس في المستقبل على حد زعمها.

إقرأ المزيد "ماذا حدث لحقل ظهر؟".. هل تتعرض مصر لمؤامرة بسبب إسرائيل أدت لأزمة الكهرباء والغاز؟

وقال تقرير لموقع Nziv الإخباري الإسرائيلي، إنه "إذا توسعت إيران في إريتريا تحديدا، فسوف تختفي قناة السويس إلى الأبد، وسيكون لإيران تأثير كبير على الاقتصاد الأوروبي، كما ستكون ضربة قاسية للولايات المتحدة وأتباعها في المنطقة".

وأضاف تقرير الموقع العبري إنه بحسب الإيرانيين، فإن "وجودها في إريتريا سيكون له تأثير إيجابي على الحفاظ على الأمن البحري ومحاربة القرصنة الاستعمارية الغربية وزيادة التعاون بين اليمن ومصر وإيران والمنطقة بأكملها".

وتابع الموقع: "بعد تجديد العلاقات مع السودان وتجديد مرور قوافل الأسلحة من إيران إلى اليمن وغزة عبر السودان، بدأ ربيع العلاقات مع إريتريا التي يعتبر موقعها المقابل للساحل الغربي لليمن حاسما بالنسبة لإيران".

وأشار التقرير إلى أن "إسرائيل قامت في الماضي بجهد كبير لإبعاد إيران عن تلك المنطقة، والآن أيدي تل أبيب الكبيرة "تغرق في البحر"، ولا يوجد وزارة خارجية في إسرائيل، ووزيرها منشغلا بالحرب السياسية داخل حزبه ولا يفعل شيئا حيال ذلك".

وكان وزير خارجية إريتريا قال: "إن أسمرة مستعدة لتوسيع علاقاتها مع طهران حتى على المستوى الاستراتيجي".

المصدر: Nziv

مقالات مشابهة

  • المملكة تجدّد موقفها الراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • جيش الاحتلال يزعم إحباط محاولة تهريب أسلحة عند الحدود الأردنية
  • السحيباني: المملكة تجدّد موقفها الثابت والراسخ في دعم القضية الفلسطينية ووقف العدوان الإسرائيلي
  • الإعلام الإسرائيلي يرسم "سيناريو إيرانيا" قرب مصر
  • مؤرخ إسرائيلي يطالب بإعلان الأردن دولة للفلسطينيين بديلا عن حل الدولتين
  • البرلمان العربي يرحب بانضمام إسبانيا لدعوى جنوب أفريقيا ضد إسرائيل أمام «العدل الدولية»
  • المنسق الأممي للسلام : إجراءات إسرائيل بالضفة تزيد التوتر وتضعف من فرص السلام على أساس حل الدولتين
  • الزنداني: العلاقات بين مصر واليمن متجذرة ومتميزة
  • فتح: انضمام إسبانيا إلى دعوى جنوب إفريقيا ضد إسرائيل انتصار لقيم الإنسانية
  • الحراك الطلابي الأميركي وتداعياته على القضية الفلسطينية