نيوزيمن:
2024-06-29@15:48:38 GMT

وفاة الداعية اليمني عبدالمجيد الزنداني

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

أفادت مصادر حزبية، أن رئيس جامعة الإيمان، والقيادي البارز في حزب الإصلاح اليمني، الشيخ عبدالمجيد الزنداني توفي، الاثنين، في أحد المستشفيات التركية عن عمر ناهز الـ82 عاماً بعد صراع مع المرض.

وعبدالمجيد الزنداني هو سياسي وداعية إسلامي ومؤسس جامعة الإيمان في اليمن والهيئة العالمية للإعجاز العلمي، إلى جانب كونه أحد مؤسسي وقيادات جماعة الإخوان المسلمين في اليمن.

ولد الزنداني سنة 1942، في قرية الظهبي بمديرية الشعر من محافظة إب، لكن أصله يعود إلى منطقة "زندان" في مديرية أرحب بمحافظة صنعاء.

له العديد من المؤلفات من أهمها "تأصيل الإعجاز العلمي"، و"علم الإيمان"، و"طريق الإيمان"، و"نحو الإيمان"، و"التوحيد"، و"البينة العلمية في القرآن الكريم". 

وضعته الولايات المتحدة عام 2004 في قوائم المطلوبين واتهمته بدعم ما تسميه "الإرهاب"، وطلبت عام 2011 من الحكومة اليمنية اعتقاله، فيما قرر مجلس الأمن تجميد أرصدته، لكن الزنداني نفى تلك التهم وطالب الإدارة الأميركية بتقديم أدلتها للقضاء اليمني.

أثار جدلاً واسعاً بإعلانه في قناة الجزيرة الإخبارية اكتشافه علاجاً من الأعشاب الطبيعية للشفاء من مرض نقص المناعة المكتسب -الإيدز- ودعوته جميع شركات الأدوية ومنظمة الصحة التابعة للأمم المتحدة إلى زيارة اليمن للاطلاع على العلاج ورؤية نتائج الفحوص، رافضاً إعطاء تفاصيل عن الأعشاب ومكان تواجدها وذلك لضمان عدم تسريب الاختراع قبل تسجيل براءته.

كما أثارت بعض فتاويه جدلاً واسعاً منها فتوى زواج الصداقة التي عرفت بـ"زواج فرند"، وفجرت غضب مشايخ الأزهر وغيرهم.


المصدر: نيوزيمن

إقرأ أيضاً:

إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.NEWS الأمريكى

أعلن تصنيف US.NEWS الأمريكى إدراج 27 جامعة مصرية ضمن أفضل الجامعات الدولية المدرجة بالتصنيف، بزيادة 8 جامعات مقارنة بالعام الماضى 2023 والذي شهد إدراج 19 جامعة مصرية بالتصنيف.

وأشاد الدكتور أيمن عاشور وزير التعليم العالى والبحث العلمي، بما تحققه المؤسسات التعليمية من تقدم متواصل في نتائج التصنيفات الدولية، والذي يعكس حجم التطوير الكبير في منظومة التعليم العالي والبحث العلمي والاهتمام بالنشر الدولي. 

وأشار وزير التعليم العالي إلى أن العمل لتحسين ترتيب الجامعات في أنظمة تصنيف الجامعات العالمية المختلفة يأتي ضمن الإستراتيجية الوطنية للتعليم العالى والبحث العلمي، والتي من أهم مبادئها التركيز على المرجعية الدولية وتحقيق معايير التنافسية العالمية للمؤسسات التعليمية والبحثية المصرية.

وثمّن وزير التعليم العالي الإجراءات التي اتخذتها الوزارة وبنك المعرفة المصرى من التدريب على النشر الدولي، وتحفيز الجامعات والمراكز والهيئات البحثية للنشر فى المجلات الدولية المرموقة، والتي يعُد هذا التقدم انعكاسًا لها.

نتائج تصنيف US.NEWS الأمريكى

وأظهرت نتائج تصنيف US.NEWS الأمريكى تصدر جامعة القاهرة قائمة الجامعات المصرية المُدرجة، وجاءت في الترتيب (271) عالميًا، تلتها جامعة الأزهر في الترتيب(327) عالميًا، ثم جامعة المنصورة (335) عالميًا، ثم جاءت جامعة الزقازيق في الترتيب (362) على المستوى العالمي، تلتها جامعة الإسكندرية فى الترتيب(397) عالميا، ثم جامعة عين شمس في الترتيب (401) عالميًا، ثم جامعة كفر الشيخ فى الترتيب (460) عالميًا، تليها جامعة أسيوط فى الترتيب (489) عالميًا، وجاءت جامعة بنها في الترتيب (573) عالميًا، تلتها جامعة طنطا في الترتيب (596) عالميًا.

كما جاءت على الترتيب في تصنيف US.NEWS الأمريكى فى المراكز التالية كل من؛ جامعة المنيا في الترتيب (628) عالميًا، وجامعة قناة السويس فى الترتيب (659) عالميًا، وجامعة المنوفية فى الترتيب (678) عالميًا، وجامعة الفيوم في الترتيب (730) عالميًا، وجامعة بني سويف في الترتيب (872) عالميًا، والجامعة الأمريكية بالقاهرة في الترتيب (909) عالميًا، والجامعة البريطانية بالقاهرة في الترتيب (1034) عالميًا، وجامعة سوهاج في الترتيب (1039) عالميًا، وجامعة جنوب الوادي في الترتيب (1049) عالميًا، وجامعة حلوان فى الترتيب (1106) عالميًا، وذلك على المستوى العالمي.

كما شهد تصنيف US.NEWS الأمريكى تواجد جامعة بورسعيد، وجامعة أسوان، وجامعة دمياط، وجامعة المستقبل، وجامعة السويس، وجامعة دمنهور، والأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري في المراكز التالية.

وأكدت الدكتورة عبير الشاطر مساعد الوزير للشئون الفنية والمشرف على بنك المعرفة المصري، أهمية دور بنك المعرفة المصري في توفير الكم الهائل من المصادر العلمية اللازمة للباحثين، والعلماء المصريين، وصُناع القرار؛ من أجل تعزيز البحث العلمي في مصر، وتمكين المؤسسات البحثية من أن تصبح معروفة عالميًّا كمرجع للبحث العلمي، فضلاً عن المُساهمة في الارتقاء بتصنيف الجامعات والمؤسسات والمراكز البحثية دوليًا، وذلك تماشيًا مع رؤية مصر للتنمية المُستدامة 2030، ورؤية الوزارة في التعليم العالي والبحث العلمي والتي تستهدف إتاحة التعليم والتدريب من أجل خلق جيل من الشباب القادر على إحداث طفرة في كافة المجالات بمصر.

وأوضحت الدكتورة عبير الشاطر أن تصنيف US.News ضم مؤسسات من 104 دولة، وتضمن 2271 مؤسسة، وأدرج التصنيف في هذا العام ضمن معاييره للاختيار، أفضل (250 جامعة) في نتائج قاعدة بيانات كلاريفيت، وكذا المؤسسات التى استطاعت تحقيق الحد الأدنى وهو (1250) ورقة بحثية منشورة على الأقل خلال الأعوام (2018-2022).

وأكد الدكتور عادل عبدالغفار المُستشار الإعلامي والمُتحدث الرسمي للوزارة، أن تقدم الجامعات المصرية في مؤشرات التصنيفات العالمية، يرجع إلى سياسات البحث العلمي وزيادة تمويله، فضلًا عن التعاون مع الباحثين من دول العالم المختلفة، كما ساهمت جودة الأبحاث المُشتركة في تسجيل عدد كبير من الاستشهادات، وبالتالي تمتعها بفرصة أكبر للنشر في مجلات عالية التأثير.

وأشار المتحدث الرسمي إلى أن الجامعات المصرية المُدرجة في تصنيف US.NEWS الأمريكى لهذا العام حققت تقدمًا ملحوظًا في مراكزها بالتصنيف، يصل إلى 100 مركز مقارنة بنتائجها في عام 2023، كما تصدرت قائمة أفضل الجامعات على مستوى القارة الإفريقية.

جدير بالذكر أن تصنيف US.NEWS الأمريكى من أهم التصنيفات العالمية التى تهتم بشكل أساسي بالبحث العلمي المنشور عالميًا حيث يستند التصنيف على عدة معايير، ترتكز في الأساس على تقييم البحث الأكاديمى للجامعات، وسُمعتها العالمية والإقليمية، ولا يقتصر على البرامج الدراسية.

مقالات مشابهة

  • موقع بريطاني: السعودية منعت خطط بوتين تزويد الحوثيين بالأسلحة
  • موقف حكومي غير واضح من مفاوضات مسقط القادمة
  • إدراج 27 جامعة مصرية في تصنيف US.NEWS الأمريكى
  • البنك الدولي يتوقع مزيد من الانكماش في الناتج الإجمالي المحلي اليمني
  • تحصين الأجيال العربية والإسلامية من خطر الارتهان للأعداء
  • منتخب اليمن يفوز على عُمان ويتصدر مجموعته ببطولة غرب آسيا للشباب
  • ممارسات «الحوثي» تدمر القطاع المصرفي والمالي في اليمن
  • القائد المُلهم.. بين الإيمان والشجاعة والحكمة تُصنع ثورات التحرر
  • مصر: استقرار اليمن يمثل أهمية قصوى لأمن منطقة البحر الأحمر
  • “المركزي اليمني” يصدر تعميماً بمنع التعامل مع 12 محفظة إلكترونية