يمن مونيتور/قسم الأخبار

استخدم علماء الكواكب التركيب المداري والكيميائي في أسرة “أثور” للكويكبات لحساب الوقت الذي بدأ فيه كوكب المشتري والعمالقة الغازية الأخرى بالهجرة نحو مداراتهم الحالية.

ووفقا لتقييمات جديدة لعلماء الفلك، فإن هذه “الهجرات” بدأت بعد 60 -100 مليون سنة من تكوين النظام الشمسي، وقد نشر العلماء نتائج دراستهم في مجلة Science العلمية.

وجاء في الدراسة أن تحليل المدارات وتاريخ تكوين الكويكبات من أسرة “أثور” أظهر أن مصدرها (جرم سماوي أنتجها بعد تفككه) تحطم بعد 59 مليون سنة من تكوين النظام الشمسي، وتقول الدراسة، مع الأخذ في الاعتبار كذلك نتائج رصد كويكبات “طروادة” في محيط المشتري، إن كل ذلك يشير إلى أن مدارات الكواكب العملاقة أصبحت غير مستقرة بعد حوالي 60 -100 مليون سنة من تكوين النظام الشمسي.

وقد توصلت إلى هذا الاستنتاج مجموعة من علماء الكواكب الأوروبيين والأمريكيين والبريطانيين بقيادة ألساندرو موربيديلي، الأستاذ في مرصد “كوت دازور” في نيس.

وقد ظل العلماء يدرسون منذ عدة عقود كيفية تشكل النظام الشمسي في المراحل الأولى من تطوره، ويحللون كيف يمكن لهذه العمليات أن تؤثر على المظهر الحالي والتركيب الكيميائي للأرض والكواكب الأخرى.

وكانت الحسابات السابقة التي أجراها هذا الفريق من العلماء، والتي نُشرت في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، هي الأولى التي تشير إلى أن كوكب المشتري وغيره من الكواكب الغازية العملاقة شهدت سلسلة من “الهجرات” في العصور المبكرة للنظام الشمسي. وقد أدى هذا الاكتشاف إلى اهتمام كبير بدراسة الموعد الذي بدأت فيه هذه الحركات الكوكبية بالضبط وما هي الآثار المادية لـ”الهجرات” التي كان من الممكن الحفاظ عليها في النظام الشمسي.

وتمكن العلماء من الحصول على هذه المعلومات من خلال دراسة النيازك والكويكبات من أسرة “أثور”، التي نشأ “مصدرها الأول” بالقرب من المريخ في أول 2-3 مليون سنة من عمر النظام الشمسي وتم تدميره نتيجة اصطدامه بجسم كوكبي أولي آخر في الوقت الذي بدأت فيه الكواكب العملاقة بالهجرة. واستغل العلماء هذه الميزة للكويكبات من أسرة” أثور” لتحديد وقت بدء هذه “الهجرات”.

 

المصدر: تاس

المصدر: يمن مونيتور

كلمات دلالية: اليمن علماء الفلك النظام الشمسی ملیون سنة من

إقرأ أيضاً:

مواطنو تركيا الأكثر هجرة إلى ألمانيا

أنقرة (زمان التركية) – كشفت بيانات مكتب الإحصاء الاتحادي الألماني حول الهجرة، أن تركيا هي الدولة التي ياتي منها أكثر المهاجرين.

وانخفض عدد المهاجرين الصافي في ألمانيا بنسبة 55 في المائة في عام 2023، حيث بلغ عدد المهاجرين الصافي في ألمانيا مليون و462 ألف مهاجر في عام 2022.

ووفقًا لبيانات مكتب الإحصاء الفيدرالي الألماني (ديستاتيس)، فقد تم تسجيل عدد الأشخاص الذين غادروا البلاد، حيث هاجر مليون و933 ألف شخص في العام الماضي، مليون و270 ألف شخص.

وبالتالي، انخفض عدد الهجرة الصافية، التي أُعلن عنها كمليون و462 ألف شخص لعام 2022، إلى 663 ألف شخص في العام الماضي.

في عام 2022، وبسبب العدد الكبير من لاجئي الحرب من أوكرانيا، وصل صافي عدد المهاجرين السنوي إلى أعلى مستوى منذ عام 1950، عندما بدأ الاحتفاظ بالسجلات.

في مقارنة على المدى الطويل، لا يزال صافي الهجرة عند مستوى مرتفع على الرغم من الانخفاض الكبير. ولم يتم تجاوز مستوى العام الماضي إلا في أعوام 2022 و2015 و1992.

ويرجع انخفاض مستوى الهجرة الخارجية في عام 2023 مقارنة بعام 2022 إلى حد كبير إلى انخفاض الهجرة من أوكرانيا. مقارنةً بالعام السابق، هاجر عدد أقل بنسبة 75% من أوكرانيا إلى ألمانيا.

وانخفض صافي الهجرة من الدول الأوروبية الأخرى إلى ألمانيا بنسبة 72 في المائة ليصل إلى 330,000 في العام الماضي.

وانخفضت الهجرة من رومانيا بنسبة 7 في المائة ومن بلغاريا بنسبة 14 في المائة.

وارتفع صافي الهجرة من سوريا إلى ألمانيا بنسبة 49 في المائة العام الماضي إلى 102 ألف، بينما انخفض صافي الهجرة من أفغانستان بنسبة 12 في المائة إلى 49 ألف.

وارتفع صافي الهجرة من تركيا إلى ألمانيا، والذي كان 81 ألفاً في عام 2022، إلى 126 ألفاً في عام 2023.

 

Tags: ألمانياتركياهجرة

مقالات مشابهة

  • اكتشاف يحمل مفتاح تعزيز الخصوبة
  • كوكب زحل يتراجع إلى الخلف لعدة أشهر في السماء.. ظاهرة تستمر حتى نوفمبر
  • هجرة النيل العظيم الأكبر للثدييات والمشهدية الأروع سُجّلت في جنوب السودان
  • مسبار لـناسايكشف أسراراً جديدة حول قمر المشتري آيو
  • مسبار جونو يرصد عن كثب أحد أسرار قمر المشتري البركاني آيو
  • علماء يكشفون أسباب ارتفاع درجات الحرارة أثناء الحج.. ما علاقة أرامكو؟
  • تجربة تكشف عن “كنز خفي” تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي
  • جيمس ويب يرصد أشكالا غريبة فوق البقعة الحمراء العظيمة لكوكب المشتري
  • مواطنو تركيا الأكثر هجرة إلى ألمانيا
  • تجربة تكشف عن "كنز خفي" تحت سطح أصغر كواكب نظامنا الشمسي