نظمت أسرة طلاب من أجل مصر بكلية الصيدلة جامعة سوهاج القافلة الطبية الأولى بقرية الجلاوية - مركز ساقلته، وذلك ضمن سلسلة القوافل الطبية التي تطلقها الجامعة، وذلك تنفيذاََ للمبادرة الرئاسية "حياة كريمة" لتطوير ومساعدة القري الأولي بالرعاية.


 

وقال الدكتور حسان النعماني رئيس الجامعة، أن الجامعة تسخر كافة إمكانياتها البشرية والمادية إنطلاقًا من دورها المجتمعي والخدمي والتنموي ومسئولياتها تجاه المجتمع بمختلف فئاته، مؤكداً على مدي الحرص على استمرار تنظيم العديد من القوافل الطبية والبيطرية، وإطلاق حملات التوعية المختلفة في جميع أرجاء المحافظة بين الحين والأخر.


 

وأضاف الدكتور علام عبدالمنعم القائم باعمال عميد الكلية، أن القافلة شارك بها ٥٠ طالباً من طلاب الكلية، إضافة إلى٥ أطباء في عدد من التخصصات الطبية مثل الباطنة،الجهاز الهضمي، العظام والعيون، الأنف والأذن والحنجرة، الأطفال، الصحة العامة و الجراحة، شاملة العلاج بالمجان.


 

وأوضح الدكتور ممدوح فوزي وكيل الكلية لشئون الدراسات العليا والبحوث، أنه تم خلال القافلة تم إطلاق حملة توعوية بالقرية عن خطورة الإفراط في استخدام المضادات الحيوية والأطعمة الدهنية، وعلاج ضربات الشمس.


 

وأشار الدكتور علاء غالب رئيس أسرة طلاب من أجل مصر، إلى أن القافلة قامت بإجراء الكشف الطبي الشامل وصرف العلاج بالمجان لعدد ٦٠٠ مواطن بالقرية، كما تم تحويل الحالات الحرجة التي تستدعي إلى تدخل طبي متقدم إلى المستشفى الجامعي، وذلك لسرعة إجراء العمليات الجراحية والفحوصات المتخصصة لها.


 

وفي سياق آخر عقد أحمد سامي القاضي نائب محافظ سوهاج، الاجتماع الدوري مع أعضاء فريق عمل مبادرة "صوتك مسموع "، وذلك لمتابعة سير العمل، وفحص الشكاوى الواردة عبر مواقع التواصل الاجتماعي " فيس بوك "، وبرنامج " الواتس آب"، وسرعة الرد على وزارة التنمية المحلية، والاستجابة الفورية لاحتياجات المواطنين، بحضور محمود عاطف رئيس فريق المبادرة.

 

 ووجه نائب المحافظ خلال الاجتماع بضرورة استمرار العمل بروح الفريق الواحد، والاستجابة الفورية للشكاوى، والتواصل مع أعضاء المبادرة بكافة الوحدات المحلية، لسرعة استقبال وإرسال الشكاوى إلكترونيا خلال الـ 24 ساعة، وأيام الجمع والعطلات الرسمية، والعمل على تحسين مستوى الخدمات المقدمة للمواطنين خاصة شكاوى المبادرة الرئاسية حياة كريمة، وشكاوى الكهرباء . 

 

وأوضح " القاضي " أن المبادرة تلقت عدد 20424 شكوى، وذلك منذ انطلاقها بسوهاج في أكتوبر 2018 وحتى مارس 2024، مشيرا إلى أنه تم التعامل مع جميع الطلبات والشكاوى بنسبة حل بلغت 97%، ساهمت في إحداث نقلة نوعية في الاستجابة لشكاوى المواطنين، وسرعة توصيل صوتهم من خلال وسائل التواصل المختلفة التي تتيحها المبادرة، حيث تنوعت الشكاوى ما بين "مخالفات بناء، وتعديات على الأراضي الزراعية، وفساد إداري، وقمامة، وتعريفة الركوب، والكهرباء، والطرق، والاتصالات، ومياه الشرب، وشكاوى البيئة"، بالإضافة إلى تلقي الإقتراحات والأفكار الجديدة . 

 

وناشد نائب المحافظ المواطنين الإبلاغ عن التجار المخالفين عن طريق تطبيق رادار الأسعار الذي أطلقه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ومبادرة صوتك مسموع، التى تعد أحد آليات الرقابة المجتمعية فى الكشف عن المخالفات وكافة انواع الفساد .


 

جدير بالذكر أن مبادرة "صوتك مسموع" تعمل من خلال عدة قنوات للاتصال المباشر مع المواطنين للإبلاغ عن شكاواهم والرد عليها من خلال الخط الساخن (15330)، والصفحة الرسمية للمبادرة على مواقع التواصل الاجتماعي (صوتك مسموع)، والبريد الإلكتروني ([email protected]) ، علما بأنه تم إيقاف رقم الواتس آب (01200353111) الخاص بتلقي شكاوى المبادرة حاليا، نظرا لحدوث عطل فني مفاجئ، وسيتم تشغيله فور إصلاحه.

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: أسرة طلاب أجل مصر جامعة سوهاج قافلة طبية مجانية القرى الأولى بالرعاية حياة كريمة بوابة الوفد الإلكترونية صوتک مسموع

إقرأ أيضاً:

الكشف على 1473 حالة في قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف

أعلنت مديرية الصحة في محافظة بني سويف، اليوم الجمعة، عن تنفيذ قافلة طبية بقرية الجمهود بمركز الفشن جنوب المحافظة، على مدار يومين، جرى خلالها توقيع الكشف الطبي على 1473 مريضًا وصرف العلاج لهم بالمجان في 9 عيادات تخصصية.

ندوات تثقيفية صحية للمواطنين في القافلة

ووفق بيان صادر عن مديرية الصحة ببني سويف، نظمت القافلة الطبية، ندوات للتثقيف الصحي استفاد منها 160 مواطنا، حول الوقاية من الأمراض المعدية وأورام الصدر وتنظيم الأسرة والنظافة الشخصية ونظافة المنزل والتغذية السليمة للمرأة الحامل والطفل وكبار السن، ومتابعة الحمل وعلامات الخطورة، فيما أجريت فحوصات الكشف المبكر عن أمراض الضغط والسكر لـ 247 مواطنا، وبلغ مجموع الخدمات الطبية التي قدتها القافلة 3700 خدمة.

فحص المواطنين في 9 عيادات تخصصية

وتضمنت القافلة التي جرت على مدار يومين بقرية الجمهود بمركز الفشن جنوب محافظة بني سويف، فحص المرضى في 9 عيادات تخصصية في 8 تخصصات وهي: «الباطنة، الأطفال، الجراحة، النساء، الجلدية، العظام، الأسنان، تنظيم الأسرة»، مع الالتزام بإجراءات وقائية مشددة، مع صرف العلاج بالمجان.

إجراء التحاليل الطبية بالمجان 

كما استهدفت القافلة إجراء 245 تحليلاً بمعمل الدم، و40 تحليلاً بمعمل الطفيليات، وإجراء 6 حالات أشعة، وتحويل حالة للمستشفى لاستكمال العلاج، بجانب إجراء أشعة موجات فوق صوتية لعدد 57 حالة، واستصدار 4 قرارت علاج على نفقة الدولة.

محافظ بني سويف يتابع سير العمل بالقوافل الطبية

من جهته، تابع الدكتور محمد هاني غنيم، محافظ بني سويف، سير العمل بخطة القوافل الطبية العلاجية التي تنفذها مديرية الصحة، مشيرًا إلى أن هذه القوافل تأتي تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بتقديم الرعاية الصحية وتوفير سُبل العيش الكريم للفئات الأولى بالرعاية ضمن المبادرة الرئاسة حياة كريمة

مقالات مشابهة

  • عضو بـ«التحالف الوطني» يطلق قافلة طبية في سوهاج ضمن حملة «إيد واحدة»
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة علاجية مجانية بكوم الدربي بالدقهلية
  • الكشف على 1514 مريضا في قافلة طبية مجانية بالدقهلية
  • الكشف على 1514 مريضاً خلال قافلة علاجية مجانية بقرية كوم الدربى فى الدقهلية
  • تدشين قافلة طبية مجانية بقرية «برج مغيزل» بكفر الشيخ
  • صحة الشرقية: توقيع الكشف الطبي على 2000 مريض ضمن القافلة الطبية بالعاشر من رمضان
  • قافلة طبية مجانية بقرية الجواهين بجرجا ضمن مبادرة حياة كريمة
  • بكري يفتتح فاعليات القافلة الطبية لمستشفى الناس بقرية المعنا بقنا
  • لمدة يومين.. قافلة طبية مجانية بقرية مناشي الخطيب بالفيوم
  • الكشف على 1473 حالة في قافلة طبية مجانية ضمن «حياة كريمة» ببني سويف