القدس المحتلة - رويترز
قال الجيش الإسرائيلي في بيان اليوم الاثنين إن رئيس المخابرات العسكرية الإسرائيلية تقدم باستقالته بعد الإقرار بمسؤوليته عن الإخفاقات التي سمحت بوقوع الهجوم الذي شنته حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) على إسرائيل في السابع من أكتوبر تشرين الأول.

وكان الميجر جنرال أهارون هاليفا، الذي يخدم في الجيش منذ 38 عاما، واحدا من عدد من كبار القادة الذين قالوا إنهم لم يتوقعوا الهجوم وفشلوا في منعه.

وقال في خطاب الاستقالة الذي نشره الجيش "شعبة المخابرات تحت قيادتي لم ترقَ لمستوى المهمة الموكلة إلينا. شبح ذلك اليوم الأسود يطاردني منذ ذلك الحين".

وسيترك هاليفا المنصب بمجرد تعيين خلف له. وتتوقع وسائل إعلام إسرائيلية ومعلقون المزيد من الاستقالات بمجرد انتهاء العملية العسكرية في غزة.

وشوه الهجوم بشدة سمعة القوات الإسرائيلية وأجهزة المخابرات بعدما كان ينظر لها في السابق على أنها غير قابلة للهزيمة من الفصائل المسلحة الفلسطينية بما في ذلك حماس.

وتمكن آلاف المسلحين من حماس وفصائل أخرى من اجتياز الحواجز الأمنية حول غزة مما باغت القوات الإسرائيلية، واجتاحوا تجمعات سكنية في جنوب إسرائيل.

وتقول إسرائيل إن الهجوم أسفر عن مقتل 1200 إسرائيلي وأجنبي، معظمهم من المدنيين، كما شهد احتجاز 250 آخرين رهينة لا يزال 133 منهم في غزة.

وتحمل رئيس هيئة أركان الجيش اللفتنانت جنرال هرتسي هاليفي ورئيس جهاز الأمن العام رونين بار المسؤولية في أعقاب الهجوم لكنهما بقيا في منصبيهما بينما مضت الحرب في غزة.

وعلى العكس، لم يقر رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو حتى الآن بالمسؤولية رغم استطلاعات الرأي التي تشير إلى أن معظم الإسرائيليين يحملونه المسؤولية عن عدم القيام بما يكفي من جهود لمنع الهجوم أو صده.

وردت إسرائيل على هجوم حماس بشن عملية عسكرية على قطاع غزة أسفرت حتى الآن عن مقتل أكثر من 34 ألف فلسطيني، وفقا للسطات الصحية في غزة، فضلا عن تدمير القطاع المكتظ بالسكان.

المصدر: جريدة الرؤية العمانية

إقرأ أيضاً:

اختراق الصواريخ اليمنية للأجواء الإسرائيلية "تفاصيل وتطورات"

في تطور لافت، وثقت مشاهد فيديو بثتها قنوات إخبارية عالمية، مثل "الجزيرة" و"الغد"، بالإضافة إلى وسائل إعلام إسرائيلية، اختراق صواريخ يمنية فائقة السرعة أجواء كيان الاحتلال الإسرائيلي، مما أثار حالة من الرعب بين المستوطنين وأدى إلى إصابات.

إعلان جيش الاحتلال

أعلن جيش الاحتلال الإسرائيلي تعرض الكيان لهجوم صاروخي باليستي من اليمن، مشيرًا إلى نجاحه في اعتراض صاروخ باستخدام منظومة الدفاع الجوي "أرو". كما أفادت التقارير بتوقف مؤقت لحركة الطيران في مطار بن غوريون بتل أبيب بعد تفعيل أجهزة الإنذار.

تفاصيل الهجوم

نقلت وسائل إعلامية عالمية في الشريط العاجل عن مصادرها أن صاروخًا أرض-أرض قد أطلق من اليمن وجرى اعتراضه خارج الحدود، بينما ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية أن 17 إسرائيليًا أصيبوا أثناء الهروب للملاجئ.

مشاهد من الهجوم

قناة "الغد" نشرت عدة مشاهد توثق لحظات اختراق الصواريخ اليمنية أجواء الكيان، متسائلة عن كيفية نجاح هذه الصواريخ في الوصول إلى تل أبيب. كما نقلت قناة "الجزيرة مباشر" ردود فعل الهلع في تل أبيب بعد إطلاق الصواريخ.

روايات متباينة

على الرغم من الرواية الرسمية للاحتلال، أظهرت مقاطع فيديو نشرها ناشطون فلسطينيون لحظات عبور الصواريخ اليمنية فوق مدن فلسطينية مثل الخليل والقدس، مما يشير إلى تداعيات الهجوم على الجبهة الداخلية الإسرائيلية.

ردود فعل فلسطينية وعربية

لاقى الهجوم الصاروخي احتفاءً من قبل سياسيين وناشطين فلسطينيين وعرب، حيث علق الناشط همام يونس الزيتونية بطريقة ساخرة على الهجوم، مشيرًا إلى ذعر المستوطنين.

التصريحات الحوثية

في الجانب الآخر، أرجأ المتحدث العسكري لجماعة الحوثي إصدار بيان مهم حول الهجوم، مما فسّره المراقبون على أنه إشارة إلى استمرار العمليات الهجومية. وذكرت مصادر محلية أن الهجوم نُفذ باستخدام ثلاثة صواريخ "فلسطين 2" الفرط صوتية.

ردود الاحتلال

بدأ الاحتلال الإسرائيلي في التحضير للرد على الهجوم، حيث أعلن رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو عن صدور أوامر لقوات الاحتلال الجوية والبحرية بالتصدي للهجمات الحوثية. كما أقر جيش الاحتلال بسقوط صواريخ في مناطق غير مأهولة.

تداعيات الهجوم

التوترات بين كيان الاحتلال وجماعة الحوثي ازدادت، حيث قامت الأخيرة بتنفيذ هجمات مستمرة بالصواريخ والطائرات المسيرة تجاه الكيان، مستهدفة ميناء إيلات ومنع عبور السفن الداعمة له.

المخاطر الاقتصادية

الهجمات الحوثية على باب المندب والبحر الأحمر تشكل تهديدًا كبيرًا للاقتصاد الإقليمي والدولي، حيث تؤثر على شحن النفط وعمليات التجارة العالمية، مما دفع بعض شركات الشحن الكبرى لتغيير مسارها.

الجدل السياسي

تستمر الأوساط السياسية في النقاش حول التصعيد الأخير، حيث دعا الزنداني اليمنيين وكوادر حزب التجمع اليمني للإصلاح إلى نصرة فلسطين واستهداف الكيان الإسرائيلي في ظل التطورات الأخيرة.

 

 

 

مقالات مشابهة

  • تتضمن لواء يستدعى لأول مرة.. القدرات العسكرية الإسرائيلية على الجبهة الشمالية
  • صيد إيراني ثمين في الهجوم الذي استهدف حسن نصرالله
  • الأهلي يتقدم على الزمالك بهدف وسام أبو علي
  • رئيس الوزراء اللبناني: هجومالضاحية الجنوبي يعكس تجاهل إسرائيل لدعوات وقف إطلاق النار
  • القناة الـ12 الإسرائيلية: على أقل تقدير فقد أصيب حسن نصر الله في هذا الهجوم
  • جرد حساب للعمليات العسكرية في الخرطوم .. معاشيون الجيش يكشفون تفاصيل المعركة
  • اختراق الصواريخ اليمنية للأجواء الإسرائيلية "تفاصيل وتطورات"
  • صحيفة إسرائيلية تحذر: الهجوم البري على لبنان سيكون “فخ الموت” الذي أعده حزب الله
  • «القاهرة الإخبارية»: الآليات العسكرية الإسرائيلية تفصل شمال غزة عن جنوبه
  • حزب الله يقصف شركة رفائيل للصناعات العسكرية الإسرائيلية شمالي حيفا