أفادت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية، اليوم الاثنين، أن مجموعة من المعتمرين هي الأولى من إيران منذ 9 أعوام، توجهت إلى السعودية، الإثنين، لأداء مناسك العمرة.

وفي وقت سابق، أوضحت الوسائل الإيرانية، في ديسمبر الماضي، أن المملكة العربية السعودية رفعت القيود المفروضة على الإيرانيين لأداء العمرة من قبل، لكن رحلات الطيران تأجلت.

ووفقًا لموقع «الحرة»، شارك السفير السعودي لدى إيران عبد الله العنزي، في مراسم توديع 85 معتمرا في مطار طهران الرئيسي.

اقرأ أيضاً«عبر منصة نسك».. السعودية تفتح باب الحجوزات لأداء مناسك العمرة لشهر شوال 1444 ه

تذكرتك.. تأشيرتك.. خطوات ورسوم أداء مناسك العمرة بتأشيرة المرور السعودية

الرئيس السيسي يؤدي مناسك العمرة على هامش مشاركته بالقمة العربية.. صور

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: السعودية العمرة الحج إيران مناسك العمرة مطار طهران مناسک العمرة

إقرأ أيضاً:

إيران تعدم 300 شخص منذ بداية 2024

بغداد اليوم- متابعة

كشفت منظمتان حقوقيتان، اليوم الخميس (8 آب 2024)، عن قيام السلطات الإيرانية بإعدام ما لا يقل عن 300 شخص خلال الأشهر السبعة الماضية، مشيرة إلى إعدام 87 سجيناً بعد إجراء الانتخابات الرئاسية المبكرة التي جرت في مطلع يوليو/ تموز الماضي.

وتحدثت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية ومنظمة "هنغاو" الحقوقية الكردية الإيرانية في تقريرين منفصلين عن إعدام ما لا يقل عن 87 سجينا خلال شهر بعد الانتخابات الرئاسية.

ووفق التقارير التي اطلعت عليها "بغداد اليوم"، فإنه "تم تنفيذ أحكام الإعدام بحق 29 شخصًا في سجن قزل حصار وسجن كرج المركزي غرب طهران، يوم أمس الأربعاء، وقد حُكم على هؤلاء الأشخاص بالإعدام بشكل رئيسي بتهم (القتل) و(الاتجار بالمخدرات) و(الاغتصاب) أو كما يشار إليها في أدبيات القضاء في الجمهورية الإسلامية بـ(الانتقام)".

وأضافت المنظمتان "تم إعدام 26 رجلاً في سجن قزال حصار بمدينة كرج، كما تم إعدام 3 رجال آخرين في سجن كرج المركزي (إصلاحية)، ومن بين الذين تم إعدامهم مواطنان أفغانيان حكم عليهما بالإعدام بتهمة (الاغتصاب)".

وبحسب منظمة حقوق الإنسان الإيرانية فأن "الإعدام الجماعي لـ 26 سجينًا في يوم واحد وفي سجن واحد هو أمر غير مسبوق في العقدين الماضيين، حيث تم حتى الآن التأكد من هوية بعض الأشخاص الذين تم إعدامهم".

وأعلنت منظمة هنجاو الحقوقية الكردية أن "هناك 13 سجيناً كردياً من بين الأشخاص الذين تم إعدامهم، وتم التعرف على 11 منهم حتى الآن".

وحذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية من تزايد عمليات الإعدام "في ظل التوتر بين إيران وإسرائيل من قبل الجمهورية الإسلامية" ودعت إلى "اهتمام فوري" من المجتمع الدولي بـ"آلة القتل في إيران".

ونشرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية تقريرا عن إعدام ما لا يقل عن 300 شخص، بينهم 42 مواطنا بلوشيا و20 كرديا و20 أفغانيا و15 امرأة خلال الأشهر السبعة الماضية، مبينة أن وسائل الإعلام الرسمية في إيران أعلنت عن 28 حالة فقط (9 بالمائة) من إجمالي 300 مواطن تم إعدامهم.

وسبق أن حذرت منظمة حقوق الإنسان الإيرانية من خطر تزايد عمليات الإعدام بعد الانتخابات الرئاسية الأخيرة في إيران.

مقالات مشابهة

  • مايكروسوفت تتهم إيران بالتدخل في الانتخابات الأمريكية.. وطهران تنفي
  • روسيا تتدرب على أنظمة صواريخ فتح 360 الباليستية الإيرانية
  • إيران تعدم 300 شخص منذ بداية 2024
  • بطائرة الإخلاء الطبي.. نقل مواطنين من البحرين إلى المملكة لاستكمال علاجهما
  • الإخلاء الطبي.. نقل مواطنين من البحرين إلى المملكة لاستكمال علاجهما
  • الرد الإيراني على اغتيال هنية بين الدبلوماسية والميدان
  • 350 شركة تطالب وزارة السياحة بتنظيم تأشيرة الزيارة الشخصية إلى السعودية
  • الخارجية الإيرانية: ردنا على اغتيال هنية سيكون مكلفا لإسرائيل
  • العلاقات العربية -الإيرانية وتداعياتها..!
  • إيران تبلغ مصر والأردن بتجنب التحليق فوق أجوائها غدا الخميس