جدة : البلاد

 حققت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية “كاوست” ريادة بحثية في إنقاذ الشعاب المرجانية والحفاظ على البيئة البحرية والتنوع البيولوجي؛ حيث تشكل هذه الشعاب موطنًا لنحو 30% من الحياة البحرية؛ فضلًا عن أهميتها الاقتصادية على الصعيد العالمي؛ فيما يتبع لمركز أبحاث البحر الأحمر في “كاوست” قرية البروبيوتيك المرجانية، والتي تعـد مختبراً حياً في البحر الأحمر يُمكّن الباحثون من إجراء دراسات طويلة المدى لتقنية البروبيوتيك وغيرها من التحقيقات العلمية على الشعاب المرجانية.

 وتصدرت أبحاث “كاوست” الدراسات العلمية لدعم الشعاب المرجانية وتعزيز قدرتها على مقاومة تغير المناخ، ومجالات ترميم الشعاب المرجانية؛ خصوصًا في استخدام “البروبيوتيك” التي هي عبارة عن البكتيريا والكائنات الحية الدقيقة الأخرى المفيدة في دعم صحة الكائن الحي، بما في ذلك البشر؛ مما يثبت إمكانات هذه الأحياء الدقيقة في دعم الحياة البحرية المهددة، والتي من ضمنها الشعاب المرجانية.

 من جانبها نوهت الأستاذة المشاركة بجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية “كاوست” البروفيسورة راكيل بيكسوتو؛ بصناعة كوكتيلات ميكروبية مصممة خصيصًا للشعاب المرجانية، ومعزولة تماماً عنها؛ مما يوجد مجالاً علمياً جديداً ومؤثراً؛ لدرجة أن العديد من المشاريع الضخمة في المملكة التي تضم عناصر بيئية، مثل حماية الشعاب المرجانية وأشجار المانغروف والسلاحف وغيرها من الحياة البحرية، تستشير بيكسوتو حول نهجها في مجال البروبيوتيك.

 وأبرزت الجهود الجبارة والاستثمار القوي الذي قامت به المملكة في هذا المجال، وأدى إلى نجاح أبحاث “كاوست” التي تتماشى استراتيجيتها الجديدة بصورة كبيرة مع الأهداف المستدامة الطموحة لهيئة تنمية البحث والتطوير والابتكار في المملكة؛ مشيرة إلى أن البرامج البحثية في البحر الأحمر، بما في ذلك استراتيجية البروبيوتيك، لديها القدرة على إحداث تأثير غير عادي على البيئة، وعلى الحياة على كوكب الأرض.

 وقال كبير العلماء في مبادرة “كاوست” لإحياء الشعاب المرجانية ديفيد سوجيت: توفر حلول البروبيوتيك التي طورتها الجامعة فرصًا جديدة لتحسين أنشطة ومبادرات الترميم البيئي المتسارعة في جميع أنحاء العالم وهي الحلول التي نحتاجها الآن أكثر من أي وقت مضى.

 يذكر أن “كاوست” لديها مبادرات رائدة أخرى تهدف للحفاظ على الحياة البحرية.. مثل منصة تسريع أبحاث وتطوير المرجان “CORDAP”؛ الذي أُطْلِق عام 2020 في قمة مجموعة العشرين التي استضافتها المملكة، ومبادرة “كاوست” لإحياء الشعاب المرجانية “KCRI”؛ التي تهدف لإنشاء أكبر مشتل للشعاب المرجانية في العالم.

المصدر: صحيفة البلاد

كلمات دلالية: الشعاب المرجانية كاوست الشعاب المرجانیة الحیاة البحریة

إقرأ أيضاً:

نقيب الفلاحين: الزراعة المستدامة هي الأنسب للحفاظ على التنوع البيولوجي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

قال حسين عبدالرحمن أبوصدام نقيب عام الفلاحين، ان الزراعه المستدامه هي النظام الانسب للحفاظ علي التنوع البيولوجي حيث يلبي هذا النظام احتياجتنا الاساسيه من الطعام علي المدي الطويل وباستمرار مع الحفاظ علي البيئه  والتنوع البيولوجي وتحسين الظروف للاستفاده باقصي درجة ممكنه من المصادر الطبيعيه غير المتجدده  وحماية المصادر الطبيعيه بما لا يمس بقدرة الاجيال القاده علي الحصول علي المنتجات الزراعيه الكافية، لافتا الى ان هذا النظام غير مضر بالبيئه سواء (تربه أو ماء أو هواء ) بما يحافظ علي التنوع البيولوجي شديد الاهميه لاستمرار الحياه.

واضاف نقيب الفلاحين، أن الزراعه المستدامه ترشد استخدام الموارد الموجوده من مياه ومستلزمات زراعيه وتحافظ علي تربه صحيه لسنوات قادمه.
واردف ابوصدام، ان اهم ما يمنع ويعرقل الزراعه المستدامة هو قلة التوعيه وضعف الحاله الاقتصادية للمزارعين ، مؤكدا ان الزراعه المستدامه هي سلاح العالم لتوفير الأمن الغذائى والحفاظ علي الموارد الطبيعيه والبيئه.

وأوضح  ابوصدام ان العوده الي الزراعه البدائيه بطرق زراعيه والات حديثه هو الحل لانتاج غذاء امن لا يستخدم المبيدات والاسمده المصنعه ولا التقاوي والبذور المهندسه وراثيا وهو ما يحافظ علي التربه والماء والهواء من التلوث ، حيث يمكننا الاعتماد علي الاسمده العضويه والمكافحه اليدويه أو باستخدام الاعداء الطبيعيين للحشرات والافات الضاره بدلا من الاسمده الكيماويه والمبيدات المصنعه 
حيث ننتج اغذيه صحيه لا تتسبب في انتشار الامراض بمذاق افضل 
كما هو الحال في الزراعه التي تستخدم الكيماويات والبذور المهندسه وراثيا والتي تتسبب في امراض القلب والسرطان وتضر البيئه

مقالات مشابهة

  • نقيب الفلاحين يوضح أهمية الزراعة المستدامة: يحافظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين: الزراعة المستدامة هي الأنسب للحفاظ على التنوع البيولوجي
  • نقيب الفلاحين يكشف تأثير الزراعة المستدامة على التنوع البيولوجي
  • 5 عجائب طبيعية.. اختفت
  • سفير المملكة لدى بريطانيا يستقبل وفداً من كاوست
  • مغامرات لعبة “ماجك”، و”ميني بمپر كارز”.. «مدينة الصين».. وجهة سياحية في «سيتي ووك»
  • “مجلس سيدات أعمال الشارقة” يدعم مبادرات التمكين الاقتصادي للمرأة في الإمارة
  • "الحياة الفطرية" يعتمد بروتكول خطة استجابة لتقييم تفشي نجم البحر ذي التاج الشوكي
  • لحماية الشعاب المرجانية.. اعتماد خطة استجابة لتقييم تفشي "التاج الشوكي"
  • “مدينة الصين” .. وجهة ثقافية وسياحية تجذب زوار “سيتي ووك” في موسم جدة 2024