وزير الصحة: توفير تغذية صحية آمنه للأطفال بالمدارس هو السبيل لخلق جيل لايعاني من أي أمراض مزمنة

وزير الصحة: مبادرة  "الشراكة من أجل مدن صحية" تأتي تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية للاهتمام بصحة الأطفال

شهد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، والدكتور رضا حجازي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، اليوم الإثنين، يرافقهم اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة، انطلاق مبادرة “الشراكة من أجل مدن صحية"،  وذلك بمدرسة عمر بن الخطاب التابعة لإدارة مصر الجديدة.

وأوضح الدكتور حسام عبدالغفار، المتحدث الرسمي، لوزارة الصحة والسكان، أن تلك المبادرة تأتي مع تنامي الاهتمام والزخم الموجه للتغذية بجمهورية مصر العربية بصفة عامة وبالمدارس الحكومية بصفة خاصة، وذلك بعد اطلاق فخامة رئيس الجمهورية، عبدالفتاح السيسي، عدة مبادرات صحية للاهتمام بصحة الأطفال، والاكتشاف المبكر لأمراض السمنة، والأنيميا، والتقزم.

وأشار "عبدالغفار" إلى أن التغييرات في بيئة الغذاء المدرسية يمكن أن تؤدي إلى تحسن فى السلوك الغذائي للأطفال، فالتغذية السليمة لها دور حيوي في الوقاية من أمراض سوء التغذية، والسمنة حيث أن تغيير السلوك لدى الأطفال، أسهل ويأتى بنتائج مستدامة فى المستقبل، مما يستدعي تطبيق سياسات، وإجراءات محددة لتحسين بيئة الغذاء فى المدارس للحفاظ على نمط غذائي صحي لجميع طلاب المدارس.


وأضاف "عبدالغفار" أن المبادرة تهدف إلى توفير غذاء صحي وآمن بالمدارس من خلال تقديم وجبات وأغذية صحية مطابقة للمعايير الدولية، لطلاب المدارس، ذات مذاق جيد وطريقة تقديم جذابة حتى يقبل الطلاب عليها، مضيفًا إلى حظر تقديم أو بيع المواد الغذائية غير الصحية مثل الوجبات الخفيفة ذات المحتوى المرتفع من الأملاح، والسكر وخاصة المشروبات الغازية والعصائر المحلاة واستبدالها ببدائل صحية وجذابة.

 
 ونوه "عبدالغفار" إلى استهداف المبادرة لرفع وعى طلاب المدارس والمجتمع المدرسي ككل عن التغذية السليمة والصحية وأهميتها فى بناء وحماية الانسان من خلال تطبيق حملات توعية، وتثقيف داخل المدارس للطلاب، وموظفي المدرسة، وأولياء الأمور لزيادة الإقبال على الوجبات الصحية.
 
وتابع "عبدالغفار" أن الوزيران تفقدا عدة أنشطة داخل المدرسة، للتوعية بأهمية التغذية السليمة، موجهًا في هذا الصدد بتوزيع كتيبات على الأطفال، ذات محتوى جذاب للأطفال للتوعية بأهمية التغذية السلمية، في النمو بشكل صحي، والوقاية من الأمراض غير السارية.

رافق الوزيران خلال الجولة،  الدكتور محمد شوقي، وكيل الوزارة بالقاهرة، والدكتورة سعاد عبدالمجيد، رئيس قطاع الرعاية الأساسية، والدكتور نعمة عابد، ممثل منظمة الصحة العالمية بمصر.

المصدر: بوابة الفجر

إقرأ أيضاً:

استكمالا للمبادرات الرئاسة.. إطلاق حملة " من بدرى أمان " بالإسكندرية

تطلق محافظة الإسكندرية، برئاسة اللواء محمد الشريف المحافظ، بالتعاون مع مديرية الصحة حملة مكثفة لتفعيل المبادرات الرئاسية لصحة المرأة، لتوفير جميع سبل دعم علاج المشاكل الصحية التي تواجه المرأة، فقد تم إطلاق حملة " من بدرى أمان " التى تبداء يوم الاحد المقبل ، باستاد الإسكندرية الرياضى لصحة وتدعيم المرأة.

تشمل الحملة الخدمات المقدمة تحت مظلة مبادرة رئيس الجمهورية، لدعم صحة المرأة ⁠مبادرة رئيس الجمهورية، للاكتشاف المبكر وعلاج مرضي سرطان الكبد، ⁠مبادرة رئيس الجمهورية للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية الرئة - القولون - البروستاتا - عنق الرحم،  بدايةً من الساعة  10 صباحاً إلى الساعة 6 مساءً. 

وقالت الدكتورة غادة ندا، وكيل وزارة الصحة، إن «من بدري آمان»، هي حملة مجانية برعاية وزارتي الصحة والسكان والتضامن الاجتماعي بالتعاون مع الجمعية المصرية لمنظار عنق الرحم، وتقام تحت رعاية الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان والمحافظ اللواء محمد الشريف.

صرحت ندا، أن تشمل الحملة الخدمات المقدمة تحت مظلة، المبادرة الرئاسية لدعم صحة المرأة، و⁠مبادرة الكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية، (الرئة - القولون - البروستاتا - عنق الرحم)، وتقدم المبادرة خدمات قياس السكر العشوائى وقياس ضغط الدم والطول والوزن والسمنة وفحص الثدي وخدمات الكشف المبكر عن اورام الثدي والرئة والقولون ومسحة عنق الرحم للكشف المبكر عن اورام عنق الرحم. 

ويجري الفحص عن طريق أطباء مدربين، وتجري القياسات عن طريق ممرضات مدربات، وتجري التحاليل عن طريق الفرق الخاصة بمعملي البرج و المحتبر بالمجان.

الجدير بالذكر أن تسير الدولة المصرية في عهد الرئيس السيسي بخطى ثابتة، نحو تحقيق هدفها ببناء الإنسان من خلال تحسين صحة المواطن، بإطلاق مبادرات صحية تسهم في الارتقاء بالصحة العامة للمواطنين، فإطلاق مبادرة 100 يوم صحة ومبادرة علاج الأورام السرطانية، استكمال لمسيرة النجاح الذي حققته مبادرة 100 مليون صحة.

وذكر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أنه تم فحص نحو 32 مليون سيدة ومتابعة 7 ملايين من خلال خدمات الفحص والمتابعة الدورية السنوية، كما ارتفاع معدلات تردد السيدات للفحص ضمن المبادرة بنسبة زيادة تصل إلى 44.8% عن معدلات التردد منذ العام الأول لإطلاق المبادرة، وذلك نتيجة لارتفاع مستوى الوعي بضرورة الكشف المبكر عن أورام الثدي والمتابعة، الدورية السنوية، وذلك من خلال الوحدات الصحية والفرق الطبية المتنقلة والرائدات الصحيات.

مقالات مشابهة

  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • الصحة: إجراء الفحص الطبي لـ 2 مليون شاب وفتاة ضمن مبادرة فحص المقبلين على الزواج
  • الكشف على مليوني شاب وفتاة ضمن مبادرة «فحص المقبلين على الزواج»
  • «الصحة»: فحص 2.7 مليون سيدة ضمن مبادرة «العناية بصحة الأم والجنين»
  • التضامن والصحة يطلقان حملة "من بدري أمان" للكشف المبكر وعلاج الأورام السرطانية
  • استكمالا للمبادرات الرئاسة.. إطلاق حملة " من بدرى أمان " بالإسكندرية
  • وجبات صحية للأطفال بتكاليف بسيطة.. طريقة تحضير «شوكو- بوبس»
  • وزيرا الصحة والسكان والتخطيط والتنمية الاقتصادية يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي
  • وزيرا الرياضة والصحة يتابعان حالة السباحة شذي نجم في مستشفى بمعهد ناصر
  • وزيرا الصحة والتخطيط يفتتحان المنتدى الأول للحوكمة في القطاع الصحي