يسعى المزارعون في الإسماعيلية، مع أول شعاع في النهار إلى أراضيهم لحصاد الكنتالوب، والذي ينتشر في أسواق المحافظة والمحافظات المجاورة، ويقبل عليه المواطنون خلال شهري أبريل ومايو بشكل كبير.

يمد الحاج أحمد سماحة أحد أشهر مزارعي الكانتالوب في الاسماعيلية يده لالتقاط بعض الثمار، يفحص بعضها، ويضع الأكبر حجما في صندوق واحد، بينما يضع الحبات الأصغر في صندوق آخر فكل حجم بثمن على حد قوله.

يقول «سماحة» في تصريحات لـ«الوطن» إن فاكهة الكنتالوب أصبحت من أجود أنواع الفاكهة في المحافظة، بعد الوصول إلى سلالة معينة تنتج إنتاجا أكبر، وتصل درجة السكر فيها إلى مستوى مرتفع ليتميز عن إنتاج باقي المحافظات.

المزارعون: الرمل سبب شهرة الكانتالوب

يعتمد الكنتالوب في زراعته بمحافظة الإسماعيلية على الأماكن ذات الرمال الصحراوية وري مياه الآبار الجوفية، وهو مايزيد من نسبة السكر في أصناف الإسماعيلية عكس أصناف محافظات الدلتا والوجه البحري التي تعتمد على مياه النيل.

وتابع أنه مع ارتفاع درجات الحرارة ودخول فصل الصيف يبدأ الكانتالوب الإسمعلاوي أو مايعرف بـ«الأناناس» في غزو الأسواق بالمحافظات المجاورة، لأن أسعار تنخفض 50% تقريباً عن أسعار المحافظات الأخرى.

مزارع: السعر وصل 8 جنيهات 

وقال أبو راكان البياضي أحد المزارعين في الإسماعيلية إن أسعار الكانتالوب في هذا العام بلغت 8 جنيهات ونصف للكيلو، بانخفاض 3 جنيهات عن أسعار العام الماضي، والتي وصلت إلى 11 جنيها تقريباً.

وأضاف أنه مع بداية الموسم ظهرت بعض الأصناف من محافظات مختلفة بسعر 17 جنيهًا، إلا أن محصول الإسماعيلية كان الأكثر انتشاراً والأكثر طلبًا لانخفاض سعره من ناحية وزيادة نسبة السكر في محصول المحافظة من ناحية أخرى.

وأشار «البياضي» إلى أن الإسماعيلية بدأت في تصدير فاكهة الكانتالوب إلى عدة دول عربية خلال السنوات القليلة الماضية، بعد الوصول إلى نسبة إنتاج كبيرة، وأيضًا جودة تناسب المواصفات التصديرية متوقعًا زيادة التصدير إلى الدول الأوربية خلال السنوات المقبلة.

وقال إن زراعة الكانتالوب ترتكز في الإسماعيلية في مناطق القنطرة غرب باعتبارها أفضل وأنسب المناطق للزراعة، إلى جانب مدينة القصاصين وأبوصوير، مشيرًا إلى أن التربة الرملية والمياه الجوفية من أكثر العوامل التي تزيد من نسب السكر في الانتاج بالمحافظة.

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: السکر فی

إقرأ أيضاً:

«رمان» مدينة البداري بأسيوط يغزو الأسواق العالمية.. جودة وطعم حكاية

يعتبر مركز البداري في أسيوط من أهم وأكبر مراكز زراعة الرمان في مصر، إذ يتميز بجودته العالية وطعمه المُميز، مما يجعله مطلوبًا في الأسواق المحلية والعالمية، وهناك إقبالا عليه في العديد من الدول، مثل السعودية، والكويت، والعراق، وروسيا، وأوكرانيا، بالإضافة إلى دول الاتحاد الأوروبي

يبدأ موسم حصاد وجنى الرمان في منتصف أغسطس ويستمر لمدة 3 أشهر، حيث يُعتبر مصدر دخل رئيسي للمزارعين والعاملين في هذا المجال وتصل المساحات المزروعة إلى حوالي 11 آلاف فدانا، بإجمالي إنتاج 250 ألف طن سنويًا، حسبما ذكرت مديرية الزراعة في بيان لها.

وأوضح المهندس محمود صبحي، وكيل وزارة الزراعة بأسيوط، أن إجمالي بساتين الرمان المثمرة هذا العام بلغت 11429 فدانًا و5 قراريط بمختلف مراكز المحافظة، ويتصدر مركز البداري المساحة المزروعة أكثر إنتاج في المحصول.

قال محمود محمد فتحي أحد مصدري الرمان بالخارج، إن الرمان البداري يتميز عن مختلف مراكز أسيوط بسب طعمه ولونه المتميز، من حيث الجودة العالية، لافتا إلى أن الرمان مناسب للأسواق الخارجية وهناك طلب عليه من العراق، والسعودية، والكويت، وروسيا بأحجام وأوزان مختلفة، حيث أن الأسعار مناسبة للجميع.

وأوضح اللواء دكتور هشام أبو النصر، محافظ أسيوط، أنه التقى بعض مزارعي ومصدري الرمان بالمحافظة لحل مطالبهم ومناقشة أهم المشكلات التي تٌواجههم خلال موسم جمع جنى الرمان، وتم التركيز على عدم وجود مصنع لمنتجات الرمان، وضرورة تطوير التصدير والتسعير العشوائي، ورفع الفئة التسلفية من البنك الزراعي، وسداد قيمة الحجر الزراعي، والرقابة على المبيدات، وتحليل السموم.

 

مقالات مشابهة

  • «رمان» مدينة البداري بأسيوط يغزو الأسواق العالمية.. جودة وطعم حكاية
  • أسعار صرف العملات العربية خلال التعاملات المسائية
  • رئيس الوزراء: رفع أسعار الفائدة المتلاحقة كبح نسبة التضخم وحقق المستهدفات الاقتصادية
  • السكر بكام؟.. صرف المستحقات التموينية لـ شهر أكتوبر 2024 اليوم
  • أماكن توزيع لحوم «حياة كريمة» في الإسماعيلية.. أسعار تنافسية وجودة عالية
  • هل باعت إيران حسن نصرالله ومحور المقاومة بسعر رخيص ؟؟
  • أسعار اللحوم في منافذ حياة كريمة.. وأماكن تمركزها
  • محافظ الإسماعيلية يستقبل مستشار رئيس مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار بمجلس الوزراء
  • أماكن مبادرة حياة كريمة لتوزيع اللحوم في الإسماعيلية.. أسعار مخفضة
  • 3 علامات في الفم تدل على الإصابة بمرض السكر.. راقب نفسك