بوابة الوفد:
2024-06-26@19:14:10 GMT

بلجيكا تندد بتدخلات واشنطن في غزة

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

أكدت وزيرة خارجية بلجيكا حجة لحبيب، اليوم الإثنين، أن هناك مأساة إنسانية مستمرة في قطاع غزة يجب إيقافها، وعدم السماح للولايات المتحدة بأن تكون اللاعب الوحيد في قطاع غزة.

مطار العريش يستقبل طائرتي مساعدات لصالح الفلسطينيين بقطاع غزة رئيس الوزراء الفلسطيني يثمن الدور المحوري لمصر منذ بداية الأزمة في غزة

وقالت لحبيب، قبيل اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد الأوروبي، اليوم الاثنين، في لوكسمبورج، إنه لا تكفي الدعوة لوقف إطلاق النار والإفراج عن الرهائن وإيصال المساعدات إلى قطاع غزة فيما القتل مستمر.

وشددت على أن الوقت حان ليظهر الاتحاد الأوروبي نفسه بوضوح في عملية السلام، وننتظر مؤتمرا تحضيريا لذلك.

وأضافت وزيرة الخارجية البلجيكية: يجب ألا ننسى ما يحدث في غزة في الوقت الحالي لأن هناك مأساة إنسانية يجب إيقافها".

وقالت الوزيرة لحبيب، "إن العقوبات على المستوطنين العنيفين لا تكفي، وعلينا فرضها على الذين يسلحونهم، ويدافعون عنهم".

وأكدت أن الاعتراف بدولة فلسطينية خطوة حاسمة نحو حل الدولتين، ومستعدون للترحيب بأي مبادرة بشأن ذلك.

 

أبلغ رئيس شعبة الاستخبارات في الجيش الإسرائيلي، اللواء أهارون هاليفا، اليوم الاثنين، رئيس الأركان هرتسي هاليفي باستقالته من الجيش الإسرائيلي، بعد تحمل مسؤوليته في فشل الاستخبارات على خلفية هجوم 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي.

وجاء في بيان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي: "رئيس شعبة الاستخبارات اللواء أهارون حاليفا، طلب بالتنسيق مع رئيس الأركان إنهاء منصبه بعد توليه المسؤولية القيادية كرئيس لجهاز الأمن القومي في الجيش الإسرائيلي في أحداث 10/7".

وذكر الجيش الإسرائيلي أيضًا أنه بقرار من رئيس الأركان وبموافقة وزير الدفاع غالانت، سينهي حاليفا مهامه ويتقاعد من الجيش الإسرائيلي، بعد تعيين بديل له في عملية منظمة ومهنية خلال الحرب.

وشكر رئيس الأركان اللواء أهارون حاليفا على عمله طوال 38 عامًا من الخدمة في جيش الدفاع الإسرائيلي، والتي ساهم خلالها كثيرًا كجندي وقائد في أمن البلاد.

وفي رسالته إلى رئيس الأركان، كتب حاليفا: "لم ترق شعبة الاستخبارات إلى مستوى المهمة التي أوكلت إلينا. أحمل ذلك اليوم الأسود معي منذ يوم بعد يوم، وليلة بعد ليلة. سأحمل معي إلى الأبد الألم الرهيب للحرب".

وكتب حاليفا: "أنا مقتنع، من أجل دولة إسرائيل وشعب إسرائيل والأجيال القادمة، أنه من الصواب تشكيل لجنة تحقيق حكومية يمكنها التحقيق والتوصل إلى نتائج شاملة، ومعالجة عميقة ودقيقة لجميع العوامل والظروف التي أدت إلى الأحداث الصعبة".

المصدر: بوابة الوفد

كلمات دلالية: بلجيكا مأساة إنسانية غزة اللاعب الوحيد وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي الرهائن الجیش الإسرائیلی رئیس الأرکان

إقرأ أيضاً:

هل يبقى جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا بعد انتهاء اجتياح رفح؟

تكررت تلميحات قادة الاحتلال الإسرائيلي خلال اليومين الماضيين، بقرب انتهاء اجتياح مدينة رفح جنوب قطاع غزة، والتي أكدها رئيس حكومة الاحتلال بنيامين نتنياهو، رافضا في الوقت ذاته وقف الحرب قبل ما أسماه "اجتثاث نظام حماس".

وتناولت وسائل إعلام عبرية تصريحات رئيس هيئة الأركان الإسرائيلية، عقب إجرائه تقييما للوضع في رفح، والذي أكد أن "الجيش حقق إنجازات عالية جدا خلال قتاله برفح".

وبحسب ما نشرته صحيفة "معاريف" العبرية وترجمته "عربي21"، فإن رئيس أركان الاحتلال تحدث عن إنجازات في القضاء على مقاتلي حماس في رفح، والبنية التحتية للحركة سواء فوق الأرض أو تحتها، إلى جانب السيطرة على خرائط خاصة بها.

واستدركت الصحيفة: "القتال تحت الأرض هو أمر معقد للغاية"، مشيرة إلى أن الجيش الإسرائيلي وتحديدا الفرقة 162 تسيطر الآن على "محور فيلادلفيا" بشكل كامل.



وذكر رئيس أركان الاحتلال أن الجيش يتعامل حاليا مع الأصول الموجودة تحت الأرض، وبات قريب جدا من نقطة تفكيك "لواء رفح"، لكن موقع جيش الاحتلال أشار إلى أن التقديرات العسكرية ترجح أنه خلال أيام قليلة، سيتم إنهاء اجتياح رفح.

البقاء في منطقة "محور فيلادلفيا"
ووفق ما أورده الموقع وترجمته "عربي21"، فإن المرحلة الأخيرة من المناورة البرية في كامل قطاع غزة اقتربت كثيرا، كاشفا في الوقت ذاته أن الجيش ينوي البقاء في منطقة "محور فيلادلفيا".

وتابع قائلا: "معنى هزيمة لواء رفح هو أن الجيش الإسرائيلي سيغير أنشطته، وسينتقل إلى الغارات في قطاع غزة بأكمله".

وأوضح موقع القناة الـ14 العبرية، أنه بعد إعلان رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي بالاقتراب من "حسم لواء رفح"، فإن مسألة إبقاء السيطرة على "محور فيلادلفيا" من البحر إلى المثلث الحدودي، هو أمر مهم للغاية، لإغلاق "خط أنابيب الأكسجين" التابع لحماس.



وأردف الموقع قائلا: "الجيش الإسرائيلي يهدف إلى منع التهريب بالمستقبل، لذلك يتعامل حاليا مع الأنفاق الموجودة تحت الأرض"، منوها إلى أن رئيس أركان الجيش يرى أن إنهاء اجتياح رفح لا يعني القضاء على جميع مقاتلي حماس، لكن على الأقل تفكيكهم ومنعهم من العمل كـ"وحدة قتالية".

وكشف نتنياهو الأحد الماضي، عن الوجهة المقبلة لجيشه بعد الانتهاء من الاجتياح البري لمدينة رفح جنوب قطاع غزة، مشيرا إلى أن الاجتياح على وشك الانتهاء.

وقال نتنياهو في مقابلة مع القناة الـ14 العبرية: "المعارك العنيفة التي يخوضها الجيش الإسرائيلي ضد مقاتلي كتائب القسام الذراع العسكرية لحركة حماس في مدينة رفح، على وشك الانتهاء، وهذا لا يعني أن الحرب على وشك الانتهاء".

وتابع قائلا: "الحرب في مرحلتها العنيفة على وشك الانتهاء في رفح، وسنعيد نشر بعض قواتنا في الجبهة الشمالية، وسنفعل ذلك لأغراض دفاعية بشكل رئيسي، ولكن أيضا لإعادة السكان إلى ديارهم"، وفق قوله.

يشار إلى أن جيش الاحتلال بدأ عملية عسكرية برية في مدينة رفح بتاريخ 06 أيار/ مايو الماضي، وزعم في بدايتها أنها محدودة، لتخفيف حدة الانتقادات الدولية، لكن سرعان ما تحولت لشاملة بعد إخلاء سكانها والنازحين الذين كان يقدر عددهم بأكثر من مليون ونصف فلسطيني.

وأظهرت صور الأقمار الاصطناعية دمارا واسعا في مخيمات ومناطق عدة بمدينة رفح، تزامنا مع عمليات نسف وتفجير مستمرة لمربعات سكنية كبيرة، لاسيما في المناطق المحاذية للحدود الفلسطينية المصرية، أو ما يعرف بـ"محور فيلادلفيا".

مقالات مشابهة

  • هل يبقى جيش الاحتلال في محور فيلادلفيا بعد انتهاء اجتياح رفح؟
  • الاستخبارات العسكرية تعتقل قيادية بالحزب الشيوعي في شندي
  • واشنطن: تقييد فلسطيني بمقدمة سيارة صادم ورد إسرائيل مناسب تماما
  • واشنطن: فيديو الشاب الفلسطيني المقيد بمقدمة سيارة عسكرية إسرائيلية "صادم"
  • واشنطن بوست: الاستخبارات الأمريكية تتجسس على رسائل وطرود الأمريكيين
  • رئيس الأركان المشتركة الأمريكية: واشنطن لن تكون قادرة على مساعدة إسرائيل ضد حزب الله
  • رئيس الأركان الأمريكي يحذر من مخاطر هجوم إسرائيلي على لبنان
  • ما علاقة إيران؟.. رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يحذر من نشوب صراع أوسع
  • ما علاقة إيران؟.. رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة يحذر من نشوب صراع أوسع- عاجل
  • واشنطن بوست: شهود يؤكدون أن الرجل المقيد في عربة الجيش الإسرائيلي كان فلسطينيًا مصابًا