تجاوزت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال الطاقة الإنتاجية المعززة، إذ أنتجت 11.5 مليون طن متري في عام 2023 ما يعادل 173 شحنة من الغاز الطبيعي المسال من المجمع الصناعي بولاية صور وبلغت نسبة كفاءة قاطرات الشركة خلال العام الماضي نحو 95%، فيما وصلت نسبة استخدام القاطرات إلى 92% وفق منشور رسمي أوردته الشركة في موقعها الإلكتروني.

وبلغت الإيرادات المالية للشركة العام المنصرم 4.9 مليار دولار أمريكي، وسجل صافي الدخل بعد خصم ضرائب الشركة نحو 1.5 مليار دولار، وخصصت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال 29.5 مليون دولار لصالح برامج الاستثمار الاجتماعي في عام 2023.

وحققت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال إيرادات مالية بلغت نحو 2.4 مليار دولار أمريكي، وتم تحويل 23 شحنة بنجاح خلال عام 2023 مما أضاف قيمة جيدة للشركة، كما تم تسليم 48 شحنة من الغاز الطبيعي المسال في عام 2023، وحققت محفظة استثمارات شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال عوائد مجزية بلغت 0.52 مليون دولار، مما يمثل عائدا إضافيا لربح السهم بنسبة 17%. وخصصت شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال 1.6 مليون دولار لبرنامج الاستثمار الاجتماعي. كما أظهرت تحسين عمليات الشحن، وتحقيق انخفاض كبير في التكلفة بقيمة 14 مليون دولار أمريكي.

ومثلت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال سلطنة عمان في أسوق الغاز الطبيعي العالمية من خلال توقيع اتفاقية لتأجير ناقلات الغاز الطبيعي المسال مع أسياد للنقل البحري بما يساهم في تعزيز سمعت الشركة كمورد موثوق للطاقة في جميع أنحاء العالم، وتوقيع اتفاقية محورية مع شركة الغاز المتكاملة حول إمدادات الغاز والمبيعات.

وقال حمد بن محمد النعماني الرئيس التنفيذي للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال: على الرغم من تداعيات أزمة الطاقة العالمية في أوروبا، شهدت سلطنة عمان خلال عام 2023 نموا اقتصاديا ملحوظا بفضل الدور المحوري الذي لعبته الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال في رفد النمو الاقتصادي بفضل ارتفاع الطلب لاسيما الأسواق الآسيوية. كما حافظت سلطنة عمان على مكانتها الريادية في سوق الطاقة العالمي، حيث تمكنت سلطنة عمان من تسليم كافة التزاماتها التعاقدية والحفاظ على البنية الأساسية لسلسلة التوريد.

ومنحت إدارة الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تفويضا من قبل المساهمين لتسهيل تمديد عمليات الشركة إلى ما بعد عام 2024 لمدة 10 سنوات للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال و4 سنوات لشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، ومن خلال حملتها التسويقية تمكنت الشركة من تأمين التزامات مبيعات وصلت إلى 10.4 مليون طن متري سنويا من خلال اتفاقيات بنود ملزمة مع عدد من المشترين والمساهمين في الأسواق الآسيوية والأوروبية.

وسجلت الشركة إنجازا استراتيجيا في أكتوبر من عام 2023 من خلال توقيع اتفاقية مساهمي الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية مساهمي شركة قلهات للغاز الطبيعي المسال، واتفاقية توريد الغاز بين الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة الغاز المتكاملة لتوريد غاز التغذية إلى الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال حتى عام 2024.

القيمة المحلية المضافة

بهدف تعزيز المواهب المحلية، قامت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال بدعم أول برنامج تعليمي في مجال الطاقة المتجددة وتركيب أنظمة الألواح الشمسية بالتعاون مع جامعة السلطان قابوس، حيث استهدف البرنامج طلبة الكليات المهنية. وصل معدل التعمين في عقود الشركة إلى 73% بما يساهم في رفد جوانب القيمة المحلية المضافة، كما تم إنفاق 16% من إجمالي سلسلة التوريد لصالح المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فيما وصلت نسبة الإنفاق على المؤسسات المحلية 87 % ما يعكس سعي الشركة الدائم لاستغلال الموارد والقدرات المحلية. وخصصت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال أكثر من 1 مليون دولار أمريكي لدعم مبادرات البحث العلمي والتطوير والتي ركزت على مفاهيم الطاقة المتجددة والحفاظ على موارد المياه واستغلال الانبعاثات الكربونية بما يعزز من جهود القيمة المحلية المضافة.

وحققت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال زيادة كبيرة في الكفاءة التشغيلية عبر تسهيل سير الأعمال، مما ساهم في تقليل المدة الزمنية وتحسين استغلال الموارد، وتعزيز القدرة على التحسين المستمر في الشركة من خلال رفد جوانب التدريب والتطبيق العملي، وتطوير استراتيجية التحسين المستمر بهدف تعزيز مفاهيم "ليين" والتميز التشغيلي.

المشاريع الرئيسية

ونفذت الشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال عددا من المشاريع تضمنت افتتاح معهد السلامة المرورية بولاية صور بالتعاون مع شرطة عمان السلطانية، والذي يأتي كجزء من مبادرة "هدية لعمان"، حيث يهدف المعهد إلى رفع الوعي العام بالقيادة الوقائية من خلال تقليل حوادث المرور، كما قامت الشركة بالتعاون مع وزارة التنمية الاجتماعية بتمويل افتتاح المركز الوطني للتوحد والذي يعد الأول من نوعه في سلطنة عمان، إذ يهدف المركز إلى تعزيز الوعي العام باضطراب طيف التوحد ترسيخا لمفاهيم الشمولية الاجتماعية، وتوقيع اتفاقية محورية مع وزارة الثقافة والرياضة والشباب تقتضي إنشاء مركز الشباب بمحافظة جنوب الشرقية لاستقطاب واستثمار الطاقات الشبابية، وتأهيل عدد من البيوت لأسر الضمان الاجتماعي وذوي الدخل المحدود بولاية صور، وتمويل مشروع الواجهة البحرية "مسار"، ما يعكس جهود الشركة الدائمة لتعزيز جوانب الاستدامة والاقتصاد الأزرق، وتمويل إنشاء قرية ميبام المستدامة بولاية صور والتي تعكس سعي الشركة لتطبيق جوانب الاستدامة على كافة الأصعدة.

الصحة والسلامة البيئية

لم تسجل الشركة أية حوادث محتملة أو تسريبات من المستوى الأول بفضل الحملات التوعوية التي أطلقتها خلال العام المنصرم، وحققت 21 مليون ساعة عمل دون إصابات مضيعة للوقت، وسجلت أكثر من 43 مليون كيلومتر قيادة دون إصابات مضيعة للوقت، بالإضافة إلى عمليات تدقيق خطوط الدفاع وبرنامج تعزيز سلامة العمليات، وأطلقت الشركة برنامجا تطويريا استهدف الكوادر الوطنية المختصة بالصحة والسلامة والأمن والبيئة وذلك بالتعاون مع الجمعية العمانية للخدمات النفطية "أوبال"، وتماشيا مع الممارسات المتبعة في قطاع الطاقة، قامت الشركة بمراجعة القواعد المنقذة للحياة وتقليصها من 12 قاعدة إلى 9 قواعد بهدف تعزيز ثقافة الصحة والسلامة والأمن والبيئة داخل الشركة.

جدير بالذكر أن قائمة المساهمين الجدد للشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال تتضمن كلا من: جهاز الاستثمار العماني وشركة شل وشركة توتال إنيرجيز وشركة كوريا للغاز الطبيعي المسال وشركة ميتسوي وشركاه بالإضافة إلى شركة ميتسوبيشي وشركة بي تي تي وشركة إيتوشو، فيما تتضمن قائمة المساهمين الجدد لشركة قلهات للغاز الطبيعي المسال كلا من جهاز الاستثمار العماني والشركة العمانية للغاز الطبيعي المسال وشركة إيتوشو بالإضافة إلى ميتسوبيشي

المصدر: لجريدة عمان

كلمات دلالية: الشرکة العمانیة للغاز الطبیعی المسال الغاز الطبیعی دولار أمریکی بالتعاون مع ملیون دولار سلطنة عمان بولایة صور من خلال عام 2023

إقرأ أيضاً:

أبو قير المصرية للأسمدة بصدد التحول للاعتماد على الهيدروجين

أعلنت شركة أبو قير للأسمدة، وهي واحدة من أكبر شركات الأسمدة المصرية، الخميس، نيتها التحول جزئيا إلى الاعتماد على الهيدروجين في وقت تشهد فيه البلاد نقصا في الغاز الطبيعي يتسبب في انقطاع التيار الكهربائي على نطاق واسع.

وقالت الشركة في إفصاح للبورصة المصرية عن ملخص قرارات مجلس إدارة الشركة إن المجلس أصدر موافقة بالإجماع على البدء في إجراءات مشروع الإحلال الجزئي للغاز الطبيعي بالهيدروجين.

وأضاف أن المجلس وافق بالإجماع على تركيب محطات طاقة شمسية في الشركة بقدرة إجمالية 2.5 ميغاواط لتقليل استهلاك الكهرباء من الشبكة أو مولدات الكهرباء الداخلية.

وأعلنت أبو قير للأسمدة مع ثلاث شركات كبرى أخرى في قطاع الأسمدة والكيماويات هي موبكو وسيدي كرير للبتروكيماويات وكيما، هذا الأسبوع وقف الإنتاج بسبب نقص الغاز الطبيعي الذي يشكل أحد مدخلات الإنتاج الرئيسية.

وتزامنت عمليات الإغلاق تلك مع تفاقم فترات انقطاع التيار الكهربائي المتكررة التي يشهدها المصريون منذ العام الماضي، بسبب زيادة استهلاك الطاقة في الصيف ونقص الغاز.

وعزا رئيس الوزراء المصري مصطفى مدبولي سبب نقص الغاز إلى توقف الإنتاج في دولة مجاورة، وضغوط كبيرة على الموارد الدولارية.

وقال يوم الثلاثاء إن مصر ستنفق أكثر من مليار دولار لاستيراد ما يكفي من الغاز لإنهاء مشكلة انقطاع التيار الكهربائي هذا الصيف.

وقالت مصادر لرويترز إن مصر، وهي أكبر دولة عربية من حيث عدد السكان، أرست أمس الأربعاء مناقصة لشراء 17 شحنة من الغاز الطبيعي المسال للمساعدة في تلبية الطلب، وتسعى للحصول على ثلاث شحنات أخرى للتسليم في أغسطس وسبتمبر.

وتم الإعلان عن المناقصة في وقت سابق من الشهر الجاري وليس من الواضح ما إذا كانت مدرجة في الخطة التي أعلنها مدبولي.

وعمليات الإغلاق التي شهدها الأسبوع الجاري هي المرة الثانية التي تغلق فيها شركات الكيماويات والأسمدة مصانعها منذ بداية الشهر.

وجاءت عمليات الإغلاق الأولى بعد أن خفضت الحكومة مؤقتا إمدادات الغاز إلى المصانع.

ولكن إحدى الشركات، وهي شركة سيدي كرير للبتروكيماويات، قالت في إفصاح للبورصة اليوم الخميس إن إمدادات الغاز إليها استؤنفت وإن مصانعها عادت إلى العمل اليوم.

مقالات مشابهة

  • “فـلـل” للإسكـان تشيد بإنجاز جميع طلبات تخصيص الأراضي السكنية المقدمة حتى نهاية 2023 في دبي
  • معلومات مثيرة عن أزمة الغاز والكهرباء.. كيف أهدر السيسي موارد مصر؟
  • تواصل الغارات الجوية الإسرائيلية والقتال البري في جميع أنحاء غزة وحي الشجاعية
  • أبو قير المصرية للأسمدة بصدد التحول للاعتماد على الهيدروجين
  • رويترز: ترسية عطاء مصري على 17 شحنة غاز طبيعي مسال
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة في جميع أنحاء قطاع غزة
  • الفاو تحذر من ارتفاع خطر المجاعة فى جميع أنحاء قطاع غزة
  • مصر تنفذ أكبر صفقة غاز منذ سنوات
  • إسبانيا تواجه “الانقطاع الكبير” للكهرباء فى جميع أنحاء البلاد
  • «أكوا باور» توقع اتفاقيات شراء طاقة لثلاثة مشاريع مقابل 12.3 مليار ريال