لا تزال قضية مخيم جامعة كولومبيا الذي أقامه الطلاب احتجاجا على الحرب الإسرائيلية على غزة تتصدر أحداثها منصات التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام الأميركية والإسرائيلية، بسبب مزاعم عن حوادث معادية للسامية في حرم الجامعة.

وأثار احتجاج الطلاب في جامعة كولومبيا والمخيم الذي أقاموه دعما لغزة ردود فعل عنيفة لدى السياسيين في بلد تتغنى بالحرية وشعارات الديمقراطية، بل شارك في هذه الردود العنيفة -مستغلا الفرصة- وزير خارجية إسرائيل الذي تشن حكومته حرب إبادة على غزة منذ أكثر من 6 أشهر.

فقد أدان الرئيس الأميركي جو بايدن حراك النشطاء المؤيدين للقضية الفلسطينية لارتكابهم أعمالا وصفها بالمعادية للسامية خلال الاحتجاجات في الجامعات والمدارس الأميركية.

وفي بيان بمناسبة عيد الفصح اليهودي يوم الأحد، قال بايدن إنه من الضروري التحدث علنًا ضد "التصاعد المقلق لمعاداة السامية في مدارسنا ومجتمعاتنا وعلى الإنترنت".

وجاء هذا البيان بعد ثلاثة أيام من اعتقال أكثر من 100 شخص كانوا يحتجون على الحرب بين إسرائيل وغزة في حرم جامعة كولومبيا.

وقال المتحدث باسم البيت الأبيض أندرو بيتس في بيان إن "الدعوات إلى العنف والترهيب الجسدي التي تستهدف الطلاب اليهود والجالية اليهودية هي معادية للسامية بشكل صارخ وغير معقولة وخطيرة ولا مكان لها على الإطلاق في أي حرم جامعي".

وعلق عمدة نيويورك إيرك آدامز على الأحداث الجارية في جامعة كولومبيا في تدوينه عبر حسابه على منصة إكس بالقول "أصبت بالرعب والاشمئزاز من معاداة السامية التي يتم إطلاقها في حرم جامعة كولومبيا وما حوله، ليس للكراهية مكان في مدينتنا، وقد أصدرت تعليماتي لشرطة نيويورك بالتحقيق في أي انتهاك للقانون يتلقون تقريرا عنه وسوف يتم اعتقال أي شخص يتبين أنه يخالف القانون.

I am horrified and disgusted with the antisemitism being spewed at and around the Columbia University campus. Hate has no place in our city, and I have instructed the NYPD to investigate any violation of law they receive a report about and will arrest anyone found to be breaking…

— Mayor Eric Adams (@NYCMayor) April 21, 2024

وعلق وزير الخارجية الإسرائيلي يسرائيل كاتس في تدوينه عبر حسابه على منصة إكس قائلا "لقد أفزعتنا موجة معاداة السامية الدنيئة، صمت جامعة كولومبيا هو تواطؤ! إنني أحث عمدة مدينة نيويورك والمسؤولين والقادة الأميركيين على اتخاذ اجراءات فورية لا لبس فيها لمكافحة هذه الآفة، مضيفا أن من حق الطلاب اليهود الشعور بالأمان والاحترام والعمل، وليس مجرد كلمات، وإن إسرائيل تقف معهم بحزم".

Appalled by the vile wave of antisemitism @Columbia Silence is complicity! I urge @NYCMayor, U.S. officials and leaders to take immediate, unequivocal action to combat this scourge. Jewish students deserve safety, respect, and action, not just words. Israel stands firm with them.

— ישראל כ”ץ Israel Katz (@Israel_katz) April 22, 2024

هذه التصريحات المتتالية من السياسيين في أميركا ووزير الخارجية الإسرائيلي حول مخيم جامعة كولومبيا الداعم للقضية الفلسطينية أثارت حالة من الاستنكار والسخرية بين جمهور منصات التواصل.

وقالت المغردة آية حجازي إن معركة جامعة كولومبيا تخطت مستوى الجامعة ومستوى مدينة نيويورك ومستوى الجامعات أيضا، ووصلت إلى المستوى الوطني- الفيدرالي، فاضطر البيت الأبيض أن يعلق عليها، ولأن أي تعليق حقيقي سيدعم القضية الفلسطينية، لجأ النظام الأميركي للكذب البواح.

معركة جامعة كولومبيا اتخطت مستوى الجامعة، ومستوى نيو يورك، ومستوى الجامعات ووصلت للمستوى الوطني- الفيدرالي، فاضطر البيت الأبيض يعلق عليها.

وعشان أي تعليق حقيقي هيدعم القضية الفلسطينية، لجأ النظام للكذب البواح.

واحنا كلنا عارفين لما النظم الحاكمة بتوصل مدى أكاذيبها على شعبها…

— Aya Hijazi آية حجازي ???????? (@ItsAyaHijazi) April 21, 2024

ولفت مدون آخر الانتباه إلى أن الحزب الديمقراطي بدأ بزرع ثقافة الالغائية وتكميم الأفواه والتعدي على ميثاق الحقوق الدستوري وتفشي الفاشية وحتى الحزب الجمهوري الذي كان يتهم اليساريين بالتمادي على الدستور انتهز الفرصة بعد أحداث أكتوبر/تشرين الأول ليتعدى أيضا على الدستور. وأضاف أن "الديمقراطية الأميركية والحريات تلفظ أنفاسها الأخيرة".

الحزب الديمقراطي بدأ بزرع ثقافة الالغائية و تكميم الافواه و التعدي على ميثاق الحقوق الدستوري
و الان تفشت الفاشية و حتى الحزب الجمهوري الذي كان يتهم اليساريين بالتمادي عالدستور انتهز الفرصة بعد احداث اكتوبر ليتعدى ايضا عالدستور
الديمقراطية الامريكية و الحريات تلفظ انفاسها الاخيرة

— MY4PA (@FairoozaFreedom) April 21, 2024

وقال ثالث في تغريدة أخرى إنه لا بد من الشرح والتوضيح في كل المنابر الحرة لدعم وشرح الهدف من الاحتجاجات ضد الإبادة الجماعية في فلسطين وخاصة غزة وما تتعرض له من قتل وإبادة وتدمير للبشر والحجر والشجر والتجويع وقتل الأطفال والنساء.

وأضاف أنه لا بد أيضا من نشر فيديوهات من غزة والتعليق عليها بجميع اللغات لزيادة الضغط على دولة الاحتلال الإسرائيلي وفضح جرائمها والدول الداعمة لها خاصة أميركا.

لا بد من الشرح والتوضيح من كل المنابر الحره لدعم وشرح الهدف من الاحتجاجات ضد الإبادة الجماعية في فلسطين وخاصة غزة العزة من قتل وابادة وتدمير للبشر والحجر والشجر والتجويع وقتل الأطفال والنساء. ونشر الفيديوهات والصور للابادة والوضع الصحي وزيادة الأمراض التي تبيد اهل غزة وممكن تصل

— ✨️ابو فتحي✨️????????Abu fathi (@IZygher) April 22, 2024

وطالب مغردون آخرون بتكثيف الدعم للحراك الطلابي في جماعة كولومبيا وتسليط الضوء على الانتهاكات التي تمارسها إدارة الجامعة والسلطات المحلية بحقهم.

????مدينة الخيام في جامعة كولومبيا الأمريكية ???????? العريقة تنمو وأعلن الطلاب المتظاهرون الآن أنهم استولوا على الجامعة، وحولوها إلى "جامعة فلسطين الشعبية"❗️???????? pic.twitter.com/ykgeCILo98

— أدرك ـ باب المعرفة (@Adrik_Inc) April 22, 2024

وتضامنا مع الطلاب في جامعة كولومبيا نصب الطلاب في جامعة نيول سكول في مدينة نيويورك مخيما تضامنيا مع غزة للاحتجاج على تواطؤ التعليم العالي في أميركا في الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة.

UPDATE: Students at the Columbia Gaza Solidarity Encampment are pitching tents again.

The administration had previously threatened to raid the camp again if they set up tents.

The tents will allow protesters to hold the lawn through the rain and cold nights. pic.twitter.com/TUSHsWu57B

— BreakThrough News (@BTnewsroom) April 21, 2024

وتأتي هذه الأحداث بعد تعرض رئيسة الجامعة نعمت مينوش شفيق لانتقادات من الجمهوريين في جلسة للجنة بمجلس النواب حول معاداة السامية بالحرم الجامعي، اتهمتها فيها بمعاداة السامية في المؤسسة التعليمية والإخفاق بحماية الطلاب اليهود.

واعتبرت رئيسة الجامعة أن المتظاهرين انتهكوا القواعد والسياسات التي تحظر تنظيم مظاهرات دون ترخيص.

المصدر: الجزيرة

كلمات دلالية: ترجمات حريات فی جامعة کولومبیا

إقرأ أيضاً:

مسئول بالبيت الأبيض: حصلنا على معلومات استخباراتية لاستعداد إيران شن هجوم على إسرائيل

كشفت وكالة رويترز عن مسؤول بالبيت الأبيض أن واشنطن لديها مؤشرات على أن إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية ضد إسرائيل قريبا، حسبما أفادت قناة القاهرة الإخبارية، في نبأ عاجل.

فيما أكد موقع أكسيوس عن مسؤول أمريكي أن الولايات المتحدة حصلت على معلومات استخباراتية تكشف نية إيران شن هجوم مباشر على إسرائيل.

وقالت القيادة المركزية الأمريكية أن 3 أسراب طائرات إضافية في طريقها إلى المنطقة وأحدها وصل بالفعل.

محلل سياسي: إيران سلمت رأس نصر الله لأمريكا مقابل صفقة هاليفي: إسرائيل مستمرة في محاصرة إيران

وفي السياق ذاته، عرضت قناة «القاهرة الإخبارية»، تقريرا بعنوان «نيران إسرائيل تتسلل إلى قلب لبنان.. الاحتلال يتوسع في ضرباته على الجنوب».

وذكر التقرير، أن نيران تتسلل إلى لبنان في تصعيد خطير ينفذه جيش الاحتلال الإسرائيلي، وعلى مدار شهور مضت كانت الضربات الإسرائيلية تتركز على القرى والبلدات الامامية في جنوب لبنان، أبرزها بليدة وكفر كلا وعيتا الشعب والناقورة ومناطق أخرى.

وأفاد التقرير، بأنه في مطلع الأسبوع الماضي، وسّع جيش الاحتلال نطاق الغارات ليشمل مناطق جديدة في محافظتي الجنوب والنبطية وصولا إلى المناطق الداخلية والبقاع وبعلبك والهرمل، إضافة إلى اعتداءات متفرقة في جبل لبنان.

وأكد التقرير، أن التصعيد الإسرائيلي امتدّ ليشمل قرى إقليم التفاح وأقضية الزهراني وصيدا، واتجهت غارات الاحتلال من جنوب لبنان إلى شرقه، ونفذ الاحتلال مئات الضربات الجوية على الأحياء السكنية المكتظة زاعمة انها تستهدف مواقع لحزب الله اللبناني لتحمل هذه الضربات لقب الاكثر دموية مثل اشتباكات إسرائيل وحزب الله ضمن ما عرف بحرب تموز 2006.

مقالات مشابهة

  • مسئول بالبيت الأبيض: حصلنا على معلومات استخباراتية لاستعداد إيران شن هجوم على إسرائيل
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: أي هجوم عسكري مباشر من إيران ضد إسرائيل سيخلف عواقب وخيمة على طهران
  • أكسيوس عن مسؤول بالبيت الأبيض: لدينا معلومات استخباراتية أن إيران ستطلق هجوما صاروخيا على إسرائيل قريبا
  • مسؤول بالبيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم بصواريخ باليستية على إسرائيل
  • مسؤول بالبيت الأبيض: إيران تستعد لشن هجوم صاروخي باليستي وشيك ضد إسرائيل
  • جامعة المنصورة الأهلية تستقبل طلابها للعام الجامعي 2024-2025م
  • جامعة الشارقة تحتفي بطلبة كلية الصيدلة بحفل المعطف الأبيض
  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: نسمع تصريحات تخرج من طهران وننتظر
  • الأمن القومي بالبيت الأبيض: دعم أمريكا لأمن إسرائيل صلب ولن يتغير
  • رئيس جامعة كفر الشيخ يشهد تحية العلم مع الطلاب بمناسبة العام الجامعي الجديد 2024-2025