قال جون ريد كبير استراتيجي السوق بأوروبا واسيا  بمجلس الذهب العالمي، ان العديد من البنوك المركزية حول العالم تقوم بشراء الذهب من الأسواق وتضمه لاحتياطاتها النقدية، لأنها تدرك أنه الملاذ الأمن مقارنة بالدولار أو سلة العملات الأخرى.

وأشار  خلال استعرضه توقعات توقعات أسعار الذهب- علي هامش مؤتمر مجلس الذهب العالمى- إلى أن البنوك المركزية طوال الثلاث سنوات الماضية كانت تبيع الذهب وتشتري سندات الحكومة الامريكية، ولكن الوضع تغير الآن حيث بدأت البنوك المركزية خاصة من الأسواق الناشئة في شراء الذهب والاحتفاظ به ضمن احتياطاتها النقدية، موضحا ان الصين وبولندا وسنغافورة في مقدمة الأسواق الناشئة الأكثر شراء للذهب.

واكد أن الربع الأول من 2024 شهد طلب مرتفع من البنوك المركزية  علي الذهب وهو ما أدى إلى حدوث تقلبات سعرية، وهو ما سوف يكون له تأثير علي ارتفاع معدلات الإنتاج.

وتوقع أن أسعار الذهب سوف تحقق قفزات سعرية بالرغم من ارتفاع سعر الفائدة الأمريكية لأن الذهب لا يزال يفضل البنوك المركزية  ، مشيرا الي أن السوق الصيني يشهد معدلات طلب غير مسبوقة علي المعدن الأصفر.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: ارتفاع سعر الفائدة أسعار الذهب البنوك المركزية الذهب العالمي الدولار السوق الصينى البنوک المرکزیة

إقرأ أيضاً:

«الأجهزة الكهربائية»: 5.5 مليار دولار حجم سوق الأجهزة السوق المصرية

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

أكد وافي أبو سمره، عضو مجلس إدارة شعبة الأجهزة الكهربائية بغرفة الجيزة التجارية، أن صناعة الأجهزة المنزلية تعد إحدى أهم الصناعات الرئيسية في الاقتصاد المصري والتي تسهم في توفير احتياجات السوق المحلي والتصدير للأسواق الإقليمية والعالمية.
أشار وافي في تصريحات صحفية له اليوم،  إلى أن التحولات الكبيرة التي تشهدها صناعة الاجهزة المنزلية في مصر خلال اخر عامين مع دخول كبار اللاعبين الدوليين السوق المصرية، كانت محفزا لإعلان رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولى عن تبنى خطة لتحويل مصر إلى مركز إقليميا لتصنيع وتصدير الاجهزة المنزلية والكهربائية والعمل على دراسة الحوافز المطلوبة لجذب مزيدا من الكيانات الصناعية الكبرى.
أكد أبو سمره، أن تحسين بيئة الاعمال وتسهيل إجراءات الاستثمار بعد الإعلان عن الرخصة الذهبية كان محفزا قويا لهذه الصناعة، منوها إلى مصر تمتلك مقومات تصنيع حقيقية تشابكت مع عدة متغيرات في الأسواق العالمية ساعدت في تحسين شهية المستثمرين الأجانب، مثل العمالة الفنية منخفضة التكلفة، حيث توازى ربع تكلفتها في دول مثل تركيا والصين، أيضا شبكة الاتفاقيات التجارية بين مصر ومختلف المناطق مع إفريقيا وأوروبا والدول العربية وغيرها وتتيح دخول المنتجات المصرية لتلك الأسواق دون جمارك، كلها محفزات قوية أمام الشركات.
وأشار إلى أن حجم سوق الأجهزة المنزلية الرئيسة في مصر يُقدَّر بنحو 5.5 مليار دولار أمريكي في عام 2024، ومن المتوقع أن يصل إلى 9 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2029، بمعدل نمو سنوي مركب يزيد على 8% خلال الفترة المتوقعة (2024-2029) وفقًا لـ Mordor Intelligence.
أكد ان مصر تمتلك العديد من نقاط القوة التي تعمل على تحفيز وتشجيع سوق صناعة الأجهزة المنزلية والتي تأتي في مقدمتها ارتفاع أعداد السكان (سوق استهلاكية كبيرة)، وامتلاك مصر التكنولوجيا الذكية في صناعة الأجهزة المنزلية، وموقعها الجغرافي، ووجود شركات محلية وعالمية على أرض مصر تعمل في مجال صناعة وتسويق الأجهزة المنزلية.

مقالات مشابهة

  • الذهب يتفوق على الدولار في الربع الثاني من 2024.. كم ربح خلال 3 أشهر؟
  • «الأجهزة الكهربائية»: 5.5 مليار دولار حجم سوق الأجهزة السوق المصرية
  • ارتفاع أسعار صرف الدولار في الأسواق المحلية
  • ارتفاع الأوقية واستقرار في السوق المحلي.. سعر الذهب اليوم ٢٨ يونيو
  • سعر الذهب والدولار الآن في مصر.. ارتفاع «الأصفر» واستقرار «الأخضر»
  • هل تتخطى أونصة الذهب 3000 دولار؟.. «بنك أمريكي» يجيب
  • ضبط 233 مخالفة سعرية وتموينية في أمانة العاصمة خلال إجازة العيد
  • الخبير الجواهري: منفذ الخليج هو الأكثر أماناً وأقل تكلفة لتصدير النفط العراقي
  • ارتفاع أسعار الذهب وسط ترقب لبيانات تضخم أميركية
  • «قبل ما تشتري الشبكة».. ما أفضل عيار للاستخدام اليومي؟