يعد حسن الخلق من الأمور التي حث عليها الإسلام ووصى بها النبي محمد، كما وعد من حسن خلقه بمنزلة عظيمة لا ينالها سوى بثلاث صفات، ذكرها النبي في حديث شريف.

 بماذا وعد النبي من حسن خلقه

ووعد النبي من حسن خلقه ببيت في أعلى الجنة، وذلك للحديث النبوي الشريف، الذي نشرته صفحة دار الإفتاء المصرية، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، حيث قال: «أنا زَعيمٌ ببَيتٍ في رَبَضِ الجَنَّةِ لِمَن تَرَكَ المِراءَ وإن كان مُحِقًّا، وببَيتٍ في وسَطِ الجَنَّةِ لمَن تَرَكَ الكَذِبَ وإن كان مازِحًا، وببَيتٍ في أعلى الجَنَّةِ لِمَن حَسُن خُلُقُه3.

وعن أبي هُرَيرةَ رَضِيَ اللهُ عنه: «سُئِل رَسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم عن أكثَرِ ما يُدخِلُ النَّاسَ الجَنَّةَ، فقال: تَقوى اللهِ وحُسنُ الخُلُقِ، وسُئِل عن أكثَرِ ما يُدخِلُ النَّاسَ النَّارَ، فقال: الفَمُ والفَرجُ».

محبة الله لمن يتخلق بالأخلاق الحسنة

ولفتت دار الإفتاء إلى أنّ الله عز وجل قد ذَكَرَ مَحَبَّتَه لمَن يَتَخَلَّقُ بالأخلاقِ الحَسَنةِ، والتي منها الصَّبرُ والإحسانُ والعَدلُ وغَيرُ ذلك، فقد قال اللهُ تعالى: "وَأَنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوَا إِنَّ اللَّهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ" [البقرة: 195] .

المصدر: الوطن

كلمات دلالية: النبي الجنة حسن الخلق الأخلاق الحسنة

إقرأ أيضاً:

«سفنتين».. «سفيرة النوايا الحسنة» لدى اليونسكو

باريس (أ ف ب) 

أخبار ذات صلة باحثون وكُتّاب: للإمارات دور محوري في حفظ التراث العربي الأمم المتحدة: ظروف العيش في غزة "لا تطاق"

أصبحت فرقة البوب الكورية «سفنتين»، وهي من أكثر الفرق شعبية في العالم، رسمياً «سفيرة للنوايا الحسنة» لمنظمة اليونسكو، على ما أفاد مراسلو وكالة فرانس برس في باريس، أمس الأول.
قال جوشوا، أحد أعضاء الفرقة، خلال ندوة صحفية في المقر الرئيسي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس: «بكل تواضع وعاطفة نقدّم أنفسنا أمامكم لأول مرة كسفراء للنوايا الحسنة لليونسكو للشباب».
وأضاف «باعتبارنا سفراء للشباب، سننشر قوة الصداقة وسنساعد في بناء مجتمعات شبابية متضامنة من أجل المستقبل الأفضل الذي نتصوره»، معلناً عن مساهمة الفرقة بمبلغ مليون دولار لليونسكو.
وقالت المديرة العامة لليونسكو، الفرنسية أودري أزولاي: إن «شراكتنا مع (سفنتين) ستعطي زخماً جديداً ودفعة هائلة لجهودنا.
واعتبرت أن فرقة البوب الكورية ستشكل «جسراً رائعاً بين منظمة اليونسكو وقيمنا وما نمثله وهدفنا المتمثل في السلام، وبين الشباب».
وكانت فرقة «سفنتين» الكورية الجنوبية التي تأسست عام 2015 وتضم ثلاثة عشر مغنياً شاباً، ثاني جهة موسيقية تحقق أكبر إيرادات في العالم عام 2023، بعد النجمة تايلور سويفت، وفق الاتحاد الدولي لصناعة التسجيلات الصوتية.
وتم الاستماع إلى أغاني الفرقة مليارات المرات عبر منصة «سبوتيفاي»، فيما حظيت أغنية «دونت وانا كراي» بأكثر من 275 مليون مشاهدة على يوتيوب.
ومن بين سفراء اليونسكو، لاعب كرة القدم البرازيلي فينيسيوس، والممثلة الإسبانية روسي دي بالما، والممثل الأميركي فورست ويتيكر، والطاهي الإيطالي الأرجنتيني ماورو كولاغريكو.

مقالات مشابهة

  • حب الدنيا وكراهية الموت.. استمرار العون من الله
  • سنة مهجورة كان يفعلها النبي بعد الانتهاء من الضيافة.. احرص عليها
  • بيل غيتس يحذر من مخاطر الذكاء الاصطناعي رغم فوائده الكبيرة
  • مجاعة غزة وحصار شعب أبي طالب
  • الأرض تتهيأ لأمر عظيم.. إمام الحرم ياسر الدوسري يثير تفاعلا بتدوينة سابقة
  • «سفنتين».. «سفيرة النوايا الحسنة» لدى اليونسكو
  • كيف نقرأ واقع المجتمعات الإنسانية؟
  • نصر الله يوجه رسالة هامة عن إسرائيل و"الشيطان الأكبر" ويتحدث عن "فرصة إلهية عظيمة"
  • بمناسبة العام الهجري الجديد.. «الأوقاف» تنشر نص خطبة الجمعة المقبلة
  • لا تنسوا الدعاء فهو عبادة يحبها الله