صدى البلد:
2024-06-29@23:12:25 GMT

أسباب تؤدي للإصابة بالأنيميا.. أشرف عقبة يوضحها

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

أكد الدكتور أشرف عقبة، رئيس أقسام الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس الأسبق، أن الأنيميا يحدث نتيجة نقص في الهيموجلوبين، الذي ينقل الأكسجين لخلايا الجسم، أو نقص في كرات الدم الحمراء.

وقال أشرف عقبة، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "8 الصبح"، عبر فضائية "دي أم سي"، أن هناك مسببات كثيرة لمرض الأنيميا منها الفقد الدموي، والنزيف المتكرر، سواء النزيف من الأنف أو النزيف مع البراز.

وتابع الأنيميا الحادة هي أنيميا سريعة الحدوث، مؤكدا أنه قد تحدث بشكل مفاجئ، ولكن مع حدوثها على فترات طويلة، تكون الأنيميا مزمنة، فلا بد أن يتم التشخيص السليم والفحوصات، لمعرفة الاسباب التي أدت للإصابة بالمرض، وتحديد العلاج المناسب. 
 

وأشار إلى أن نقص الحديد هو واحد من المسببات الشهيرة للأنيميا، ولكن نقص بعض الفيتامينات قد تؤدي أيضا لحدوث الأنيميا، وقد تكون الأنيميا وراثية.

المصدر: صدى البلد

كلمات دلالية: الانيميا خلايا الجسم كرات الدم الحمراء الهيموجلوبين الفحوصات

إقرأ أيضاً:

احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

يلجأ الكثير من الأشخاص لتناول المياه الغازية في أيام الصيف الحار ، هذا الإحساس الذي يوفره لك في البداية المشروب الغازي بالبرودة المؤقتة والهدوء والاسترخاء إن هو إلا إحساس مؤقت يخفي الكثير وراءه الكثير من الأضرار الصحية وتأثير علي الجسم والجهاز الهضمي والكلي لنوعية هذه المشروبات، هذا ما أكده تقرير نشر في موقع meal village المهتم بالتغذية.

تحتوي المشروبات الغازية على كمية عالية جدا من السكر ما يجعلها غير صحية خاصة لأصحاب الأمراض المزمنة، وعلى الرغم من الشعور المبدئي بالبرودة التي توفرها هذه المشروبات إلا أنها فيما بعد تؤثر بشكل سلبي على الجسم.

المشروبات الغازية تجعلك جائع بعد شربها لأنها صاحبة مذاق السكري، ما ينشط الرغبة في تناول الطعام وعدم الشعور بالشبع والامتلاء، بخلاف الأطعمة والمشروبات الصحية الغنية بالألياف مثل مشروبات الفاكهة والخضراوات.

فيما ذكر تقرير آخر نشر في موقع petuz india أن المشروبات الغازية تحتوي على مواد حافظة وألوان صناعية وصودا وملح ليمون، تؤدي لارتفاع درجة حرارة الجسم خاصة لمن لديهم تحسس ما، كما أنها تجعل الفم وصحته معرض لأمراض مختلفة، نتيجة تناول كمية من السكريات الذي يتراكم بين الأسنان والضروس ما يجعلها عرضة للتسوس وتآكل طبقتها.

المشروبات الغازية قد تؤدي إلى ضعف الترطيب في جسمك ، لأنها تعمل على إنقاص سوائل الجسم تدريجيا من خلال العرق والبول ما يجعلك عرضة لعدم الترطيب والشعور بأعراض الجفاف بين الوقت والآخر. 

وتزيد المشروبات من تناولك لكميات كبيرة من الطعام ما يجعلك عرضة لاضطرابات الهضم والمعدة فهي غير هاضمة للطعام على عكس ما يظن البعض.

مقالات مشابهة

  • تأثير تغيرات الغدة الدرقية على الصحة بعد الولادة
  • 8 أسباب للإصابة بسرطان الثدي
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لتلف التكييف
  • أشرف عقبة: الوضع الصحي قبل ثورة 30 يونيو كان ضبابيا
  • 4 أسباب تؤدي إلى بطء شبكة الإنترنت.. تجنبها للحصول على سرعة فائقة
  • رئيس قسم «باطنة عين شمس»: ثورة 30 يونيو حسّنت الأوضاع الصحية في مصر
  • عادة خاطئة تؤدي إلى تلف الطعام بالثلاجة.. «تمنع وصول البرودة إليه»
  • احذر من المشروبات الغازية في الطقس الحار.. لهذا السبب
  • 5 أخطاء شائعة تؤدي لسحب شقق الإسكان الاجتماعي بعد تخصيصها.. احذر الوقوع فيها
  • 5 أسباب للإصابة بالسعال المستمر.. متى يجب الذهاب إلى الطبيب؟