موسكو-سانا

أعلنت وزارة الخارجية الروسية التزام موسكو بوقف التجارب النووية، موضحة أن الحفاظ على هذا الخط في المستقبل يعتمد على سلوك الولايات المتحدة.

ونقل موقع RT عن الخارجية الروسية قولها في بيان عقب اجتماع نائب وزير الخارجية سيرغي ريابكوف والأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية روبرت فلويد: إن “التزام روسيا بمعاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية والوقف الاختياري من جانبها للتجارب النووية، بموجب مرسوم الرئيس الروسي الصادر عام 1992، لم يتغير”.

وأشار البيان إلى أن “الحفاظ على هذا الخط في المستقبل يعتمد كليا على تصرفات الولايات المتحدة، حيث تظل روسيا من الدول الموقعة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية، مع كل الحقوق والالتزامات المترتبة على ذلك”.

ولفت البيان إلى أن منظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية نوهت بالمساهمة التي قدمتها روسيا في عمل مجلس الأمن التابع لها، والتي تم التعبير عنها، على وجه الخصوص، في الانتهاء مؤخراً من إنشاء ثاني أكبر جزء وطني في العالم من نظام الرصد الدولي، وهو عنصر أساسي في آلية التحقق الخاصة بالمعاهدة.

المصدر: الوكالة العربية السورية للأنباء

كلمات دلالية: الحظر الشامل للتجارب النوویة

إقرأ أيضاً:

الخارجية الروسية: الحزمة الـ 14 من عقوبات الاتحاد الأوروبي غير شرعية

أفادت وزارة الخارجية الروسية، اليوم الإثنين، أن الحزمة الـ 14 من عقوبات الاتحاد الأوروبي ضد روسيا غير مجدية وغير شرعية من وجهة نظر قانونية دولية، وأنها تقوض ثقة الأغلبية العالمية في الاتحاد الأوروبي.

وكان الاتحاد الأوروبي، فرض ضمن حزمة أخرى من العقوبات المناهضة لروسيا، قيودا على عدد من السياسيين والشخصيات الثقافية والصحفيين من روسيا، فضلا عن الشركات الروسية والأجنبية.

وتم فرض عقوبات على 116 فرداً ومنظمة (69 فرداً و47 منظمة). وشملت القيود الغاز الطبيعي المسال الروسي، والبرنامج الخاص للأمن الغذائي التابع لبنك روسيا، والسلع والخدمات الجديدة.

وجاء في البيان:

ويُحظر على مواطني الاتحاد الأوروبي وشركاته تقديم الأموال لأولئك المدرجين في قوائم العقوبات. بالإضافة إلى ذلك، يخضع الأفراد لحظر السفر، مما يمنعهم من دخول الاتحاد الأوروبي أو المرور عبر الاتحاد الأوروبي.

ولدى الاتحاد الأوروبي أنظمة عقوبات مناهضة لروسيا بسبب "تهديد استقلال أوكرانيا وسيادتها وسلامة أراضيها" (مجموعة من العقوبات الشخصية)، "لتقويض سيادة أوكرانيا" (العقوبات القطاعية الاقتصادية)، و"بسبب الوضع الداخلي في روسيا".

كما تم إدراج المتهمين الروس ضمن أنظمة الاتحاد الأوروبي العالمية فيما يتعلق بـ "انتشار واستخدام الأسلحة الكيميائية"، و"انتهاكات حقوق الإنسان"، و"الجرائم الإلكترونية". وفي المجمل، لدى الاتحاد الأوروبي أكثر من 40 نظام عقوبات مختلفة.

وقد صرحت موسكو مرارا وتكرارا أن روسيا سوف تتعامل مع ضغوط العقوبات التي بدأ الغرب يمارسها على روسيا منذ عدة سنوات وما زال يكثفها.

وأشارت موسكو إلى أن الغرب يفتقر إلى الشجاعة للاعتراف بفشل العقوبات ضد روسيا. وفي الدول الغربية نفسها، تم التعبير مرارًا وتكرارًا عن آراء مفادها أن العقوبات غير فعالة.

وأشار الرئيس، فلاديمير بوتين، إلى أن سياسة احتواء وإضعاف روسيا هي استراتيجية طويلة المدى للغرب، وأن العقوبات وجهت ضربة خطيرة للاقتصاد العالمي بأكمله. ووفقا له، فإن الهدف الرئيسي للغرب هو جعل حياة الملايين من الناس أسوأ.

اقرأ أيضاًموسكو: واشنطن تدعم الاضطرابات في جورجيا ولا تدين قمع المسيرات في أرمينيا

موسكو تلغي اعتماد صحفية نمساوية كخطوة مماثلة للرد

موسكو: الولايات المتحدة حولت أوكرانيا إلى ساحة اختبار لتنفيذ البرامج العسكرية البيولوجية

مقالات مشابهة

  • وزارة الخارجية الروسية: موسكو قد تعدل العقيدة النووية في المستقبل
  • روسيا: قد نعدل العقيدة النووية في المستقبل ونأخذ في الاعتبار التجارب المستفادة من الحرب في أوكرانيا
  • الخارجية الروسية: روسيا تعمل على إبرام معاهدة ثنائية واسعة النطاق مع إيران
  • ‏متحدثة باسم الخارجية الروسية: روسيا تعمل على "معاهدة كبيرة" مع إيران
  • لافروف: ما يهم روسيا هو عدم صدور أي تهديد غربي لأمنها
  • موسكو تحذر الغرب من عواقب الاستخفاف بإمكانية استخدام الأسلحة النووية الروسية
  • ردا بالمثل.. روسيا تحظر أكثر من 80 وسيلة إعلام أوروبية
  • الخارجية الروسية تحذر من عواقب استخفاف الغرب بإمكانية استخدام الأسلحة النووية
  • روسيا تستدعي سفيرة أميركا وتتوعد أوروبا وتحدّث عقيدتها النووية
  • الخارجية الروسية: الحزمة الـ 14 من عقوبات الاتحاد الأوروبي غير شرعية