متابعة بتجــرد: قالت وزارة الآثار المصرية اليوم الأحد إن مصر تسلمت رأس تمثال للملك رمسيس الثاني يعود تاريخه إلى أكثر من 3400 عام بعد سرقته وتهريبه خارج البلاد قبل أكثر من ثلاثة عقود.

وأضافت الوزارة في بيان أنه فور تسلم هذه القطعة تم إيداعها بمخازن المتحف المصري بالقاهرة تمهيدا لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها قبل عرضها.

وكان رأس التمثال قد سرق من معبد رمسيس الثاني بمدينة أبيدوس القديمة بجنوب مصر منذ أكثر من ثلاثة عقود. والتاريخ الدقيق لعملية السرقة ليس معروفا لكن شعبان عبد الجواد مدير عام الإدارة العامة لاسترداد الآثار والمشرف على الإدارة المركزية للمنافذ الأثرية قال إن التقديرات تشير إلى أن القطعة سُرقت في أواخر الثمانينيات أو أوائل التسعينيات.

وقالت وزارة الآثار إن السلطات المصرية رصدت القطعة الأثرية أثناء عرضها للبيع في أحد صالات العرض في العاصمة البريطانية لندن عام 2013 ثم تنقلت بين عدة بلدان حتى وصلت إلى سويسرا.

وقال عبد الجواد “تعد هذه الرأس جزءا من تمثال جماعي يصور الملك رمسيس الثاني جالسا بجانب عدد من الآلهة المصرية”.

ونجحت مصر بالتعاون مع السلطات السويسرية في إثبات أحقية مصر في هذه القطعة وأنها خرجت من مصر بطريقة غير شرعية. وسلمت سويسرا القطعة إلى السفارة المصرية في برن العام الماضي لكنها لم تصل إلى مصر إلا في الآونة الأخيرة.

main 2024-04-22 Bitajarod

المصدر: بتجرد

كلمات دلالية: رمسیس الثانی

إقرأ أيضاً:

عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود

قال مجدي بدران، عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إن منظمة الصحة العالمية أعلنت أنها منحت أول ترخيص لاستخدام لقاح ضد جدري القردة «إم بوكس» للبالغين، واصفة إياه بأنه خطوة مهمة نحو مكافحة المرض في أفريقيا وخارجها.

 «بدران»: مرض جدري القرود يهدد قارة أفريقيا

وأضاف «بدران»، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هذا الصباح»، على قناة «إكسترا نيوز»، أن مرض جدري القرود يهدد قارة أفريقيا، ولكن الخوف من أن ينتشر خارجها، لافتا إلى أن القارة تحتوي على 12 دولة بها هذا المرض، ويلزمها توفير اللقاحات الخاصة بالمرض لتجنب انتشاره، خاصة جمهورية الكونغو الديمقراطية، لكونها أكثر الدول التي يتواجد بها حالات إصابة بالمرض.

وأشار عضو الجمعية المصرية للحساسية والمناعة، إلى حاجة القارة إلى 2 مليون جرعة لقاح ضد مرض جدري القرود لهذا العام، و11 مليون جرعة لعام 2025 للسيطرة على تفشي المرض، موضحا أن الكونغو هي البلد الأكثر تضررا من المرض، خصوصا الأطفال ممن تقل أعمارهم عن 15 عاما، حيث شكلوا 82% من الوفيات.

وأكد «بدران»، أن اللقاحات مسموحة للأشخاص ممن يبلغ أعمارهم 18 عاما أو أكثر بنظام جرعتين، موضحا أن أعراض اللقاحات الجانبية خفيفة، ومن المقرر أن توفر اللقاح الدول المتقدمة وتتبرع به للدول الفقيرة، مؤكدا ضرورة تنظيم حملات لتثقيف المواطنين.

مقالات مشابهة

  • «حياة كريمة» تطلق برنامج الأسبوع الثاني من «VALUE» في الجامعات المصرية
  • الصين.. أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل إلى شنغهاي
  • أقوى عاصفة منذ أكثر من 70 عاما تصل شنغهاي.. فيديو
  • فى مئوية داووُد تكلا.. الآثار لا تحرك ساكنًا بترميم منشآته التعليمية
  • الخصاونة يقدم استقالة حكومته للملك عبد الله الثاني
  • الحكومة الأردنية بقيادة الخصاونة تقدم استقالتها للملك عبدالله الثاني
  • الحكومة الأردنية تقدم استقالتها للملك عبدالله الثاني
  • وفاة الممثلة المصرية ناهد رشدي عن 68 عاما
  • دولة أوروبية تسجل أول إصابة بالكوليرا منذ أكثر من قرن
  • عضو «المصرية للمناعة»: الكونغو أكثر الدول تضررا من جدري القرود