دبي: محمد ياسين

كشفت المدينة العالمية للخدمات الإنسانية في دبي عن هويتها الجديدة «دبي الإنسانية» خلال الاجتماع العالمي الذي عقد في فندق الميدان بدبي.

واحتفلت الفعالية التي استضافتها دبي الإنسانية، المعروفة سابقاً باسم المدينة العالمية للخدمات الإنسانية، بمرور عقدين من المبادرات الإنسانية المؤثرة من دبي، كما شاركت رؤيتها الجديدة للمستقبل.

ويعزز هذا التحول مكانتها كمركز إنساني رائد عالمياً في المساعي الإنسانية، و يعكس التزاماً متجدداً بخدمة الإنسانية وتعزيز التنمية المستدامة.

وقال محمد إبراهيم الشيباني، رئيس مجلس إدارة دبي الإنسانية: «يمثل هذا اليوم انطلاقة مهمة في رحلتنا الإنسانية، و مع كشف الهوية الجديدة لدبي الإنسانية، فإنّنا نبدأ حقبة جديدة، ونمد أيدينا لتقديم المساعدات عابرين الحدود العالمية لصالح الجميع. إنّ التزامنا يتجاوز مجرد المساعدات؛ فهو يتعلق بإقامة الشراكات، والاستفادة من الابتكار وتعزيز الأثر. ومع تزايد عدد الأزمات في العالم والعمليات الإنسانية المستمرة في الوقت ذاته، وتعزيزاً لرغبتنا وتفانينا في تحقيق الاستدامة، فإنّنا نقف على أهبة الاستعداد لخدمة البشرية بكفاءة وفعالية أكبر. دعونا نكتب معاً فصلاً جديداً من الأمل والصمود بينما تقود دبي الإنسانية الطريق نحو المساعدة في تحقيق مستقبل أفضل يحتاج إليه عالمنا.»

وقد حضر هذا الحدث أكثر من 250 ضيفاً بارزاً، يمثلون مجموعة متنوعة من الشركاء والمعنيين. وكان من بينهم ممثلون من مختلف الدول، بما في ذلك ممثلون عن المراكز الإنسانية الشريكة الأخرى مثل بنما وإيطاليا وإسبانيا والأردن وكينيا، فضلاً عن وكالات حكومية ولاعبين رئيسيين في قطاع العمل الإنساني. بالإضافة إلى ذلك، أسهم الشركاء من القطاع الخاص والأوساط الأكاديمية في تنوع الحضور، حيث التقوا جميعاً ليعكسوا روح التعاون التي تجسدها دبي الإنسانية.

وفي كلمته الافتتاحية، تحدث عبد الله الشيباني، عضو مجلس إدارة دبي الإنسانية، عن رحلة وإنجازات العقدين الماضيين، مؤكداً الرؤية والقيادة الحكيمة لصاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه الله، والتأثير المميز لمبادرات دبي الإنسانية على الصعيد العالمي.

وتضمن الحدث حلقة نقاشية ضمت شخصيات بارزة في المجال الإنساني بما في ذلك: أليكس ماريانيلي، مدير مركز دعم سلسلة التوريد العالمي في برنامج الأغذية العالمي؛ وريك برينان، مدير الطوارئ الإقليمي لمكتب لمنظمة الصحة العالمية لشرق المتوسط، والدكتور إنريكي شتايجر، عضو مجلس إدارة دبي الإنسانية ومؤسس ورئيس شركة سويس كروس؛ والدكتور غوستافو أنطونيو مونتيرو، أستاذ جامعي ومدير سابق في الاتحاد الدولي لجمعيات الصليب الأحمر والهلال الأحمر، وجوسيبي سابا، المدير التنفيذي لدبي الإنسانية. وأدارت المناقشة السيدة كارولين فرج، نائبة الرئيس للخدمات العربية في شبكة سي إن إن.

استعرضت الجلسة الحوارية مبادرات دبي الإنسانية الاستراتيجية، بما في ذلك:

· شبكة الأمان العالمية: لتعزيز التعاون بين الدول المستضيفة للمراكز الإنسانية من خلال ربط هذه المراكز في بنك البيانات اللوجستية الإنسانية، والذي يهدف إلى تتبع وإدارة توافر وتدفق المواد الإغاثية بشكل أكثر فعالية وكفاءة. ولا يؤدي هذا إلى تحسين الاستعداد لحالات الطوارئ فحسب، ولكنه أيضا يعزز نهجاً أكثر استدامة للمساعدات الإنسانية في جميع أنحاء العالم.

· مركز المعرفة والتطوير: إنّ إنشاء مرفق جديد داخل مجمع مستودعات دبي الإنسانية يمثل التزاماً بتبادل المعرفة وبناء القدرات المتجددة في قطاع العمل الإنساني بمختلف المجالات. سيكون هذا المكان مركزاً لأنشطة وبرامج متنوعة تهدف إلى تعزيز مهارات وخبرات العاملين في المجال الإنساني، مما يحسن في نهاية المطاف من فعاليتهم وكفاءتهم في تقديم المساعدات.

· مبادرات توسيع الشراكات الرئيسية: يقوم برنامج الأغذية العالمي بتوسيع نطاق برنامجه العالمي وعمليات سلسلة التوريد وذلك بدعم مباشر من حكومة دبي من خلال شراكته مع دبي الإنسانية.

المصدر: صحيفة الخليج

كلمات دلالية: فيديوهات إمارة دبي الإمارات دبی الإنسانیة

إقرأ أيضاً:

"الأغذية العالمي" يحذر من استمرار الجوع الكارثي بغزة ويطالب بسرعة وصول المساعدات

أكد أحدث تقييم للأمن الغذائي في غزة، مخاوف برنامج الأغذية العالمي بشأن استمرار مستويات الجوع الشديد في جميع انحاء قطاع غزة وأبرز ضرورة استمرار وصول المساعدات والغذاء إلى جميع مناطق القطاع.

 

المفوضية الأممية بفلسطين: إسرائيل ترتكب جرائم حرب في قطاع غزة

 

وكشف تقرير التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي، اليوم الثلاثاء، استمرار الجوع في غزة بشكل صارخ إذ وجد أن 96% من سكان القطاع يواجهون انعدام الأمن الغذائي الحاد عند مستوى الأزمة في التصنيف الدولي للأمن الغذائي، وما يقرب من نصف مليون شخص عند المستوى الكارثي في التصنيف، وفقا لبيان برنامج الأغذية العالمي.

ويشير التقرير الجديد إلى تحسن طفيف مقارنة بالتقييم السابق في شهر مارس، الذي كان قد حذر من احتمال حدوث مجاعة في محافظات شمال غزة بحلول نهاية شهر مايو، ويُظهر هذا التحسن الطفيف الفرق الذي يمكن أن يحدثه الوصول الأكبر من المساعدات، وساعدت زيادة توصيل المواد الغذائية إلى الشمال وخدمات التغذية على الحد من اسوأ مستويات الجوع، لكن التقرير أشار لخطر المجاعة أنه لا يزال قائما في جميع أنحاء قطاع غزة في ظل استمرار الصراع وتقييد وصول المساعدات الإنسانية.

وأوضح برنامج الأغذية العالمي أنه من أجل تجاوز الأزمة بشكل حقيقي ومنع المجاعة ينبغي توفير مستويات كافية ومستدامة من المساعدات الإنسانية من خلال توفير المزيد من الأغذية الطازجة وتحسين التنوع الغذائي وكذلك توفير المياه النظيفة والصرف الصحي، بالإضافة إلى ضرورة الحصول على الرعاية الصحية وإعادة بناء المستشفيات.

وأعرب برنامج الأغذية العالمي عن قلقه العميق من أن الانخفاض الكبير في قدرة المنظمات الإنسانية على تقديم المساعدات الحيوية في جنوب قطاع غزة؛ يعرض التقدم المحرز للخطر.

وذكر أن "الأعمال العدائية" التي اندلعت في رفح الشهر الماضي؛ أدت إلى نزوح أكثر من مليون شخص، وحدت بشدة من إمكانية وصول المساعدات الإنسانية، كما أدى الفراغ الأمني ​​إلى تفاقم الفوضى؛ مما يعيق بشدة العمليات الإنسانية.

ويخشى برنامج الأغذية العالمي الآن أن يشهد جنوب القطاع قريبا نفس مستويات الجوع الكارثية التي تم تسجيلها سابقا في المناطق الشمالية.

يُشار إلى أن التصنيف المرحلي المتكامل للأمن الغذائي هو مبادرة تعاونية تضم أكثر من 20 شريكا من بينها حكومات ووكالات تابعة الأمم المتحدة ومنظمات غير الحكومية، ويستخدم معايير علمية عالمية لتقييم مستويات انعدام الأمن الغذائي.

مقالات مشابهة

  • «العفو الدولية» في اليوم العالمي لمساندة ضحايا التعذيب: جريمة بحق الإنسانية
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار أميركي لمنظمة الصحة العالمية لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الإمارات تقدم 8 ملايين دولار لـ«الصحة العالمية» لدعم الجهود الإنسانية في السودان
  • الصليب الأحمر يؤكد أهمية التعاون بين هيئات العمل الإنساني لخدمة اللاجئين والنازحين
  • هلال يدعو لاستكمال الطابع العالمي على اتفاقية لاهاي بشأن حماية التراث الثقافي
  • "الأغذية العالمي" يحذر من استمرار الجوع الكارثي بغزة ويطالب بسرعة وصول المساعدات
  • وزير الخارجية يناقش الوضع الإنساني بغزة مع كبيرة منسقي الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية
  • موجات الحر غير المسبوقة ترفع الطلب العالمي على الطاقة لمستويات قياسية
  • الصحة العالمية: 10 آلاف مريض يحتاجون إلى عمليات إجلاء طبي خارج غزة
  • الإمارات تدعم الجهود الإنسانية في السودان بـ 25 مليون دولار