قالت صحيفة "عكاظ" السعودية، إن برنامج "الزائر السري" الذي يهدف إلى تقييم أداء المنشآت الصحية في البلاد، "حقق أرقاما مميزة" في إطار أهدافه الساعية لتطوير خدمات المستشفيات، والإسهام في رفع جودتها وكفاءتها.

وحسب تقرير الصحيفة، فإن ذلك البرنامج يسهم في تحقيق أهداف تتمثل في "تعزيز الرقابة الذاتية بجميع قطاعات وزارة الصحة، وقياس الأداء ومعدلات التغيير التي تطرأ على الخدمات، وتحديد الممارسات والإجراءات التي تحتاج إلى التحسين، والإسهام في وضع مشاريع التحسين مع الجهات ذات العلاقة".

وتقوم فكرة البرنامج على أن يتقمص أحد موظفيه شخصية متلقي خدمة، وذلك "بهدف إبراز الإيجابيات ورفع النتائج لصاحب القرار لغرض تحسين جودة الرعاية المقدمة، وتحسين جودة وكفاءة هذه الخدمات".

وشهدت نتائج البرنامج، وفق التقرير، أرقاماً مميزة منها ارتفاع مؤشر تجربة المستفيد بالمنشآت الصحية بنسبة 74.05 في المئة، وإنجاز 31 ألف اتصال تقييم لمراكز الاتصال، بالإضافة إلى القيام بأكثر من 3 آلاف زيارة ميدانية شهرية للمواقع المستهدفة.

"بسبب أمراض معدية".. السعودية تنصح مواطنيها بتجنب السفر إلى ثلاث دول عربية أوصت هيئة الصحة العامة السعودية "وقاية"، مواطني المملكة بتجنب السفر إلى العراق والسودان وسوريا، بسبب انتشار أمراض معدية، وضعف الخدمات الصحية فيها.

وأشارت الصحيفة إلى "الزائر السري" يأتي ضمن جهود وزارة الصحة السعودية، بغية "تحقيق مستهدفات برنامج تحول القطاع الصحي للوصول لمجتمع حيوي ونظام صحي شامل وفعال ومتكامل، يقوم على صحة الفرد والمجتمع، وفق رؤية المملكة 2030" التي يقودها ولي العهد، الأمير محمد بن سلمان.

ويغطي البرنامج جميع المرافق الصحية والخدمات المقدمة في مجال الطب والصحة، تشمل المراكز الصحية، والمستشفيات، والتموين الطبي، ومراكز الاتصال، وخدمة (وصفتي)، وخدمة (موعد)، والمدن الطبية، والطب المنزلي، وطب الأسنان، إضافة للمراكز التخصصية، وغيرها.

حقيقة فيديو ارتفاع عدد المصابين بالإيدز في السعودية انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو زعم ناشروه أنه لخبر حديث عن ارتفاع عدد الإصابات بالإيدز في السعودية، بينما تبين أنه مقتطع من برنامج تلفزيوني بث قبل سنوات.

المصدر: الحرة

إقرأ أيضاً:

وزير الصحة السوداني: الأوضاع الصحية في الفاشر معقدّة

تاق برس – كشف وزير الصحة السوداني هيثم إبراهيم أن الأوضاع الصحية في ولاية شمال دارفور معقدة، قائلا إنه على الرغم من أن عددا من المستشفيات الرئيسية في مدينة الفاشر عاصمة الولاية أصبح خارج الخدمة، فإن عددا كبيرا من المستشفيات في محليات الولاية المختلفة ما زالت تقدم خدماتها الأساسية.

 

 

وقال إبراهيم بحسب وكالة أنباء العالم العربي اليوم الثلاثاء “الأوضاع الصحية في حقيقة الأمر في ولاية شمال دارفور تسير بصورة معقدة جدا وتواجه صعوبات كبيرة جدا نتيجة للاعتداءات المتكررة من مليشيا الدعم السريع على منطقة الفاشر بصورة خاصة.

 

وأضاف” بصورة عامة جزء كبير جدا من المستشفيات الريفية يعمل في محليات ولاية شمال دارفور المختلفة، وتصل أعداد هذه المستشفيات إلى 16 مستشفى تقوم بتقديم الخدمة الأساسية وجزء من هذه المستشفيات يوجد بها خدمات أخصائيين”.

مقالات مشابهة

  • تفاصيل برنامج «فارم دي» في «صيدلة حلوان».. مطابق للمعايير الدولية
  • ماذا تحقق في خطة تطوير المستشفيات الجامعية؟.. خدمات صحية غير مسبوقة
  • وزير الصحة السوداني: الأوضاع الصحية في الفاشر معقدّة
  • وزير الصحة يؤكد استمرار تقديم الخدمات للمرضى وإمداد المستشفيات بما تحتاجه من أدوية وتجهيزات طبية
  • تنسيق الجامعات.. تعرف على برنامج فارم دي صيدلة إكلينيكية بحلوان
  • الصحة: المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ المرضى والمصابين
  • الصحة:  المستشفيات بغزة تعاني نقصًا حادًا في الأدوية اللازمة لإنقاذ حياة المرضى والمصابين
  • القطاع الصحي واللامركزية
  • 100 مرافق صحي قدموا الخدمات الطبية لـ2500 حاج في مساكنهم
  • هيئة الصحة بدبي تستشرف مستقبل الرعاية الصحية للعام 2030 ومتطلباتها