حذرت هيئة المواصفات و المقاييس في السودان من نشاط و تداول و تهريب السلع المغشوشة و منتهية الصلاحية.

الخرطوم ــ التغيير

ومع دخول الحرب بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع عامها الثاني و انهيار القطاع الصناعي، وتوقف معظم الإنتاج المحلي، نشطت التجارة الحدودية في تزويد المواطنين بحاجتهم من السلع الاستهلاكية وسط كثير من مخاطر التهريب واستيراد السلع المغشوشة و منتهية الصلاحية.

وأبادت السلطات الصحية بإقليم النيل الأزرق، أكثر من (15) طنًا من السلع الغذائية منتهية الصلاحية، وقال الأمين الطيب مدير الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس بإقليم النيل الأزرق فى تصريحات صحفية إن الإبادة تمت بحضور اللجنة المختصة المكونة من المباحث المركزية ومباحث التمويل والأمن الاقتصادي والشؤون الصحية بمحافظة الدمازين، لافتًا إلى أن اللجنة معنية بترقية الأداء والتوعية والمحافظة على حماية المستهلك. وأوضح أن المواد أبيدت لانتهاء صلاحيتها أو لسوء التخزين بسبب الرطوبة العالية.

وناشدت اعتدال عبدالله بابكر مدير الخدمات الصحية بمحافظة الدمازين، التجار بمراجعة مواعين الحفظ بصورة روتينية، والعمل على التخلص من السلع التى تبقى على فترة صلاحيتها شهر أو شهرين ببيعها بأسعار مخفضة أو التبرع بها لأصحاب الحاجة.

و مطلع أبريل الحالي إبادت الهيئة السودانية للمواصفات والمقاييس قطاع ولاية القضارف كميات من السلع الغذائية منتهية الصلاحية.

وأوضح مدير الرقابة والتفتيش بقطاع المواصفات بولاية القضارف، عبد الحي أحمد إدريس، أن السلع المبادة شملت 1500 جوال دقيق قمح زنة 50 كيلو، 6000 بكت مياه غازية و 50 طناً من المواد الغذائية المخالفة للمواصفات.

وأفاد مدير الرقابة والتفتيش، نقلاً عن وكالة السودان للأنباء، بأن المواد منتهية الصلاحية ضُبطت خلال الحملات الرقابية المكثفة للهيئة بالقضارف بالتعاون مع الجهات ذات الصلة.

 

الوسومالسلع النيل الأزرق منتهية الصلاحية هيئة المواصفات والمقاييس

المصدر: صحيفة التغيير السودانية

كلمات دلالية: السلع النيل الأزرق منتهية الصلاحية هيئة المواصفات والمقاييس

إقرأ أيضاً:

مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية

أعلن اللواء شرطة (حقوقي) سلمان محمد الطيب سعد مدير شرطة ولاية نهرالنيل الشروع في تنفيذ خطوات عملية خاصة بضبط الوجود الأجنبي عبر اللجنة الولائية المشكلة من قبل والي ولاية نهر النيل إنفاذاً لمقررات ورشة ضبط الوجود الأجنبي والحفاظ على الهوية التي إنعقدت ببورتسودان في شهر مارس المنصرم.جاء ذلك لدى ترأسه اجتماع بهذا الخصوص بمكتبه برئاسة شرطة الولاية بالدامر بحضور د / الصادق سليمان يعقوب مساعد معتمد شئون اللاجئين لولاية الخرطوم والولايات الشمالية والأستاذة / عفاف تاج السر مفوضة العون الإنساني بالولاية والعميد شرطة / حاتم يس مدير جوازات الولاية والعميد شرطة / ياسر عبدالحميد مدير دائرة الجنايات والعميد شرطة / الطيب محمد علي أرتولي مدير شرطة محلية عطبرة وقدم.مدير شرطة الولاية شرحاً وافياً عن أسباب الوجود الأجنبي بالولاية والمهددات الأمنية والإجتماعية المترتبة عليه ووجه سيادته الإدارات والمحليات لإنجاح مساعي معتمدية شئون اللاجئين في حصر وتقنين وضبط هذا الوجود بدوره مساعد معتمد شئون اللاجئين كشف عن الحلول المتاحة التي تسعى المعتمدية لتطبيقها وصولاً للنتائج المرجوة من خلال المسح الميداني وتسجيل البيانات اليكترونياً بالشراكة مع دائرة شئون الأجانب بالإدارة العامة للجوازات وشرطة الولايات.العميد شرطة / حاتم يس مدير جوازات الولاية ورئيس اللجنة الولائية لضبط الوجود الأجنبي أكد جاهزية اللجنة لبدء العمل في ضبط الوجود الأجنبي بصورة فورية وعاجلة تلافياً للآثار السالبة الناجمة عنه .المكتب الصحفي للشرطةإنضم لقناة النيلين على واتساب

مقالات مشابهة

  • السودان الذى كان
  • ذي قار.. اتلاف أكثر من 3 الاف لتر من المياه المعبأة منتهية الصلاحية
  • مدينة سنجة السودانية.. مدينة المروج والمراعي والصوفية والتنوع العرقي
  • 25 نازحا سودانيا فروا من الحرب فغرقوا في النيل الأزرق
  • زعتر ومواد غذائية منتهية الصلاحية.. تسيطر محضر ضبط بحق صاحب مستودع في صور
  • الرقابة التموينية تضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • ضبط دقيق مدعم وسلع غذائية منتهية الصلاحية بالفيوم
  • ضبط 210 كيلو بويات ودهانات منتهية الصلاحية بالفيوم
  • 72 مخالفة تموينية وضبط سلع غذائية منتهية الصلاحية بأبشواى
  • مدير شرطة نهر النيل يترأس اجتماع ضبط الوجود الاجنبي بالولاية