أثير – ريما الشيخ

مع انتهاء السنة المالية لعام 2023م، عقدت شركات المساهمة العامة في بورصة مسقط اجتماعات الجمعية العامة العادية السنوية بحضور المساهمين، لإقرار عدد من البنود، ومنها دراسة مقترح توزيع مكافآت على أعضاء مجلس الإدارة للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023م.

رصدت “أثير” طرحًا لأحد اجتماعات شركات المساهمة العامة، وعند الوصول إلى مقترح دراسة لتوزيع مكافآت على أعضاء مجلس الإدارة بمبلغ 300,00 ريال عماني، وافق على هذا البند 48٪ مقابل 51٪ اعترضوا عليه؛ فطلب أحد كبار المساهمين تعديل مبلغ المكافأة إلى 100,000 ريال عماني وأيده عدد من صغار المساهمين، ومع إعادة التصويت بلغت نسبة الموافقة 51٪.

عن هذا الموضوع، تواصلت “أثير” مع حمزة بن حسين اللواتي رجل أعمال ومتخصص في الاستثمار الذي أوضح بأن هذا النوع من القرارات يحصل في بعض الشركات، وبصورة عامة يختلف كبار المساهمين في تأييدهم لإبقاء المكافأة من عدمها، ويؤثر على ذلك أيضًا على المركز المالي للشركة وأولوياتها المالية وخططها.

وأضاف: قد يتفق أغلبية المساهمين على توزيع مكافآت وأرباح في أحيانٍ ما، وقد لا يحصل في أحيانٍ أخرى لاختلاف وجهات النظر، وهو أمر صحي، فعلى صغار المستثمرين عند مناقشة بنود المكافأة، أن يضمنوا حقوقهم في توزيع الأرباح، حتى تكون التوزيعات الربحية منصفة لكافة الأطراف المساهمة بالشركة، وتعمل على رفع جاذبية السهم المتداول في البورصة وكذلك نسب التداول والبيع والشراء في السهم.

وذكر أيضا: تعد اجتماعات الجمعية العمومية لشركات المساهمة العامة فرصة ومنصة لصغار المستثمرين لحضور هذه الاجتماعات والاطلاع عن كثب على ما يحصل في مجلس إدارة الشركة والقرارات المتخذة، وذلك لعدة نقاط، أولا أن يطلع صغار المساهمين على ما يدور، وثانيا أن يقوموا بالسؤال والاستفسار عن أسئلة مهمة حول أداء الشركة لإيجاد حالة من الوعي لديهم، وكذلك لإيجاد حالة من الضغط على مجلس الإدارة ليعرف أن أداءه مراقب من جميع المساهمين، ليس فقط الكبار ولكن حتى من صغار المساهمين.

وقال في حديثه لـ “أثير”: يمكن لصغار المساهمين الضغط لضمان مصالحهم، من خلال وجودهم كشركاء للشركة مثلا في حالات توزيع الأرباح، أو المطالبة بتوزيع أرباح أكثر للمساهمين، أو تخصيص مبالغ مالية أقل لبعض المصاريف أو النفقات أو المكافآت التي قد لا يشعر صغار المساهمين بأنها عادلة أو قد تضر بمصالحهم.

وأوضح في ختام حديثه لـ “أثير” بأن وجود الإعلام بكافة صوره سواء كان إعلامًا رقميًا أم تقليديًا في اجتماع الجمعية العمومية مع صغار المساهمين كفيل بإيجاد حالة من النشاط والتجاذب في الأسواق المالية والبورصات، فالشركات لا يمكن لها أن تكون متحركة وتنمو وتتطور إلا بوجود هذه الحالة الصحية كالتجاذب، والنقد، والاختلاف.

المصدر: صحيفة أثير

إقرأ أيضاً:

قرار جديد بشأن مندوب استولى على أموال العملاء من إحدى الشركات بالقليوبية

أمرت جهات التحقيق بالقليوبية، تجديد حبس مندوب تحصيل بإحدى الشركات بالقليوبية، 15 يومًا على ذمة التحقيقات، لقيامه بالاستيلاء على أموال من العملاء واستولى عليها لحسابه الشخصي وعدم توريدها للشركة.

تلقى اللواء نبيل سليم مدير أمن القليوبية إخطارا من اللواء محمد السيد مدير مباحث المديرية يفيد ورود إخطار من قسم أول بنها بتلقى بلاغ من مدير بإحدى الشركات الخاصة لسداد الفواتير الإلكترونية كائنة بدائرة القسم بقيام مندوب تحصيل بذات الشركة بالاستيلاء على مبلغ مالى قام بتحصيلها نقديًا من العملاء، وعدم توريدها لحساب الشركة محل عمله.

وفى أحد الأكمنة ألقى القبض على المتهم وبمواجهته اعترف بالاستيلاء على المبلغ المالى الخاص بالشركة بالقليوبية  عمله على النحو المشار إليه، وبإرشاده تم ضبط جزء من المبلغ المالى المستولى عليه وإنفاق باقى المبلغ تم اتخاذ الإجراءات القانونية.
 

مقالات مشابهة

  • التجارة: بدء العمل بالقرار الوزاري بإيقاع عقوبة مباشرة على كل من أخلّ بإيداع القوائم المالية
  • وفقًا لأحكام نظام الشركات ولائحته التنفيذية.. التجارة: بدء العمل بعقوبة الإخلال بإيداع القوائم المالية
  • قرار جديد بشأن مندوب استولى على أموال العملاء من إحدى الشركات بالقليوبية
  • نقابة المحامين: هذا ما حدث عقب اجتماع الهيئة العامة ونحيل الملف للنائب العام
  • بتداولات بلغت 5.3 مليارات ريال.. سوق الأسهم يغلق منخفضًا
  • اجتماع في تعز لتقييم أعمال الأجهزة التنفيذية بمديرية ماوية
  • بالفيديو الكوربيه تكشف أسباب حجب توزيع أرباح على أعضاء مجلس إدارة مصر للمقاصة
  • انعقاد اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الإفريقي للخماسي الحديث
  • كواليس اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الأفريقي للخماسي الحديث
  • ننشر جدول اجتماع الجمعية العمومية لنقابة الصحفيين