حددت الحكومة موعد تطبيق التوقيت الصيفى بعد ما يقرب من 7 سنوات من إيقاف العمل به، (صادر عام 2016).

في إبريل 2023 صدر قرار مجلس الوزراء بتحديد موعد تطبيق التوقيت الصيفي وذلك عبر تقديم المواطنين ساعاتهم 60 دقيقة كاملة.

موعد التوقيت الصيفي 2024

وتوفر «الأسبوع» لمتابعيها معرفة كل ما يخص موعد التوقيت الصيفي 2024 بالخطوات وكيفية تنفيذها وذلك ضمن خدمة مستمرة تقدمها لزوارها في مختلف المجالات ويمكنكم المتابعة من خلال الضغط هنا.

التوقيت الصيفى

بدأ العمل بالتوقيت الشتوى منذ الجمعة 27 أكتوبر 2023، على أن يستمر حتى الساعة 12 منتصف ليل الجمعة الموافق 26 إبريل 2024، إيذانًا ببدء العمل بالتوقيت الصيفي أي بعد 5 أيام من الآن.

سيتم تقديم الساعة لمدة ساعة كاملة (60 دقيقة).

فوائد تطبيق التوقيت الصيفي

ويعمل التوقيت الصيفي على تقديم الساعة 60 دقيقة، حيث يتم تحويل الساعة إلى 1 صباحا بدلاً من 12 صباحا، ويساهم ذلك في زيادة ساعات النهار وتقليل ساعات الليل، ولهذا فوائد كيرة، من بينها:

- يصبح النهار أخف في الوقت، ويميل الناس إلى المشاركة في مزيد من الأنشطة الخارجية بعد العمل.

- التحسينات العامة للصحة العقلية التي تأتي مع ضوء الشمس.

- زيادة أرباح الصناعات الخارجية، مثل صناعة النفط.

- توفير الطاقة والكهرباء.

- يمكن للناس الاعتماد على الشمس للحصول على الضوء والحرارة، والحصول على فيتامين د.

- ساعات النهار الأطول تجعل القيادة أكثر أمانًا، وتقلل من معدلات حوادث السيارات.

المصدر: الأسبوع

كلمات دلالية: التوقيت الشتوي التوقيت الصيفى التوقيت الصيفي التوقيت الصيفي في مصر التوقيت الصيفي مصر التوقيت الصيفي والشتوي العمل بالتوقيت الصيفي بدء العمل بالتوقيت الصيفي تطبيق التوقيت الصيفي توقيت الصيفي جدل التوقيت الصيفي ضبط التوقيت الصيفي عودة التوقيت الصيفي مصر التوقيت الصيفي موعد التوقيت الصيفي موعد تطبيق التوقيت الصيفي التوقیت الصیفی تطبیق التوقیت

إقرأ أيضاً:

قرار إغلاق المحال عند العاشرة مساء يغضب المصريين.. هل تتراجع الحكومة؟ (صور)

أثار قرار رئيس وزراء مصر بإغلاق المحال التجارية الساعة 10 مساءً في شهور الصيف، ردود فعل واسعة ومعارضة شديدة من قبل المواطنين وأصحاب المحلات التجارية.

يأتي هذا القرار في وقت حساس حيث يعتمد العديد من المصريين على ساعات متأخرة من الليل للقيام بعمليات البيع والشراء، خاصة في فصل الصيف الذي يشهد نشاطًا تجاريًا مكثفًا خلال المساء وارتفاع درجات الحرارة طوال اليوم.

وقال مصطفى مدبولي، إنه تقرر فى ضوء جهود ترشيد الكهرباء، غلق المحلات التجارية 10 مساء باستثناء السوبر ماركت 1 صباحاً اعتبارا من الأسبوع المقبل، موضحا أنه تم وضع خطة لتخفيف فترة انقطاع الكهرباء وتجاوز الأزمة فى الصيف بتكلفة تقدر بـ مليار دولار، بجانب التعاقد على شحنات من المازوت تقدر بـ 300 ألف طن تصل بداية الأسبوع المقبل بتكلفة 180 مليون دولار.

أبرز الانتقادات الموجهة للقرار

يشير البعض إلى أن إغلاق المحلات في الساعة العاشرة مساءً سيؤدي إلى ازدحام أكبر في ساعات النهار، مما سيسبب إزعاجًا للمواطنين.

ويعدّ هذا القرار بمثابة ضربة قوية للتجار، خاصةً أصحاب المحلات الصغيرة والمتوسطة، الذين يعتمدون بشكل كبير على حركة البيع في ساعات المساء.

ويشكك بعض الأشخاص في فعالية القرار في توفير الكهرباء، خاصةً مع استمرار استخدام مكيفات الهواء في المنازل والشركات.

كما يعتبر البعض، أن هذا القرار يمثل سوء تقدير من الحكومة لاحتياجات المواطنين والتجار. كما سيحرم المواطنين من فرصة التسوق في ساعات المساء.
ردود الفعل على القرار

ردود الفعل السلبية جاءت من أقرب المؤيدين للنظام، حيث أبدى البعض استياءهم الشديد، معتبرين أن هذا القرار يزيد من الاحتقان الشعبي ضد الحكومة. على سبيل المثال، غرد السياسي والكاتب الصحفي، مصطفى بكري عبر منصة "إكس" قائلاً: "هل يعلم أن قرار إغلاق المحلات في العاشرة مساءً سبب المزيد من الاحتقان ضد الحكم؟".



من ناحية أخرى، تهدف الحكومة من خلال هذا القرار إلى توفير الكهرباء في ظل الظروف الاقتصادية الصعبة التي تمر بها البلاد. إلا أن هذا الهدف الحكومي يصطدم بمصالح الكثير من أصحاب المحلات التجارية الذين يرون في هذا القرار حرمانًا لهم من عمليات البيع والشراء الأساسية، مما يؤدي إلى خسائر مالية كبيرة.

مواقف التجار والخبراء
بعض الخبراء الاقتصاديين يرون أن هذا القرار قد يؤدي إلى خسائر كبيرة في الاقتصاد المحلي، مع انخفاض حركة التجارة وزيادة الضغوط الاقتصادية على التجار. بالمقابل، يشير آخرون إلى أن الحكومة قد تجد نفسها مضطرة لمراجعة القرار إذا استمرت الضغوط والرفض الشعبي.

وأعرب عدد من التجار في تصريحات لـ"عربي21" عن رفضهم للقرار "بسبب الخسائر الكبيرة التي سوف تتكبدها المحلات التجارية التي تعتمد على ساعات الليل الذي يبدأ في وقت متأخر عند الساعة الثامنة، وبالتالي لا يوجد وقت كاف للخروج والتسوق في ساعتين".

وأشار صاحب إحدى محلات الملابس في مدينة الجيزة إلى "صعوبة تطبيق القرار في فصل الصيف حيث يفضل غالبية الناس التسوق بعد انتهاء مواعيد العمل والدوام الرسمي، وهذا لا يكون قبل العاشرة مساء، وأحيانا نضطر للعمل حتى الواحدة صباحا".

وطالب عضو شعبة الملابس بغرفة القاهرة التجارية، محمود داعور، الحكومة "بتعديل قرار إغلاق المحال التجارية بإلغاء التوقيت الصيفي والعودة إلى التوقيت العادي؛ وبذلك يتحقق للحكومة توفير بعض الوقت وللمواطنين والتجار الفرصة للتسوق".

وأوضح لـ"عربي21": "إلى جانب إلغاء التوقيت الصيفي يمكن للحكومة أيضا أن تقدم مواعيد العمل الحكومية للموظفين حتى يتمكنوا من العودة مبكرا والخروج مبكرا أيضا لشراء احتياجاتهم من الأسواق، وعدم تضييق الوقت عليهم أو على المحلات".

وعادت مصر إلى تطبيق التوقيت الصيفي لهذا العام، وذلك بتقديم الساعة 60 دقيقة كاملة، يوم الجمعة، ومن المتوقع أن يستمر هذا التوقيت إلى 28 تشرين الأول/ أكتوبر، أملاً في أن يخفف ذلك من استهلاك الكهرباء ومصادر الطاقة الأخرى.

الطقس يفرض شروطه

وصف الخبير التجاري والعضو السابق باتحاد الغرف التجارية أشرف حسني، القرا بأنه "يواجه اعتراضات عديدة، مع ارتفاع درجات الحرارة في البلاد تغير نمط حياة الناس وأصبح التسوق ليلا بعد أن تنكسر حدة درجات الحرارة، ولا بد من أخذ ذلك بعين الاعتبار والوقت المتبقي بين بدء الليل والساعة العاشرة هو ساعتان فقط".



وتساءل في تصريحات لـ"عربي21": "لماذا قامت الحكومة بالعودة إلى التطبيق الصيفي بتقديم الساعة 60 دقيقة لتوفير الكهرباء، وبالتالي فإن صلاة العشاء تنتهي الساعة الـ10 مساء، ولذلك أرى من الصعب تطبيق القرار على هذا النحو إلا إذا ألغت التوقيت الصيفي".

وبشأن التأثيرات السلبية على حركة التجارة، أوضح حسني "بلا شك هناك تأثيرا سلبيا على حركة البيع والشراء في الأسواق في حال تم تطبيق القرار، رغم أن الحكومة سوف توفر فاتورة الطاقة ولكنه سيكون على حساب القطاع التجاري والصناعي أيضا، فمن المتوقع أن تتراجع المبيعات سواء على مستوى التجزئة أو التصنيع".




مقالات مشابهة

  • موعد انتهاء التوقيت الصيفي 2024
  • موعد طرح شقق سكن لكل المصريين 2024.. رابط وشروط التقديم
  • حقيقة إلغاء التوقيت الصيفي في مصر
  • موعد إلغاء التوقيت الصيفي والعمل بالشتوي مرة أخرى.. باقي كام شهر؟
  • غير مؤثر.. برلمانية تقترح إلغاء التوقيت الصيفي
  • شقق سكن لكل المصريين 2024.. موعد الطرح وشروط التقديم
  • يغلق بعد ساعات.. رابط تقديم الصف الأول الابتدائي للمدارس الحكومية 2024
  • قرار إغلاق المحال عند العاشرة مساء يغضب المصريين.. هل تتراجع الحكومة؟ (صور)
  • بدء المعسكر الصيفي لنادي الارينا في عمان الأهلية 30-6-2024
  • المواعيد الجديدة لغلق المحلات التجارية