تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

في مقابلة أجريت معه مؤخرًا، أكد الرئيس الإسرائيلي إسحاق هرتزوغ على الحاجة الملحة إلى اعتراف الزعماء الأوروبيين بالتهديد الذي تفرضه إيران، على المستويين الإقليمي والعالمي. 

وأعرب هرتزوغ عن قلقه إزاء دعم إيران لروسيا في الصراع الأوكراني وطموحاتها النووية، واصفا إيران بأنها "إمبراطورية الشر".

وفقا لبوليتيكو، انتقد هرتزوغ القادة الأوروبيين بسبب ما اعتبره عدم فهم فيما يتعلق بالمخاطر الناجمة عن إيران. وحذر من أن الفشل في مواجهة أنشطة إيران المزعزعة للاستقرار قد يؤدي إلى عواقب وخيمة على أوروبا في المستقبل.

وفي خضم التدقيق الدولي بشأن تصرفات إسرائيل في غزة، أكد هرتسوغ على أن إيران تظل الخصم الرئيسي. وسلط الضوء على الضربة الإسرائيلية الأخيرة على إيران ردا على الهجمات الصاروخية والطائرات بدون طيار الإيرانية على الأراضي الإسرائيلية.

وبينما أقر وزراء خارجية مجموعة السبع بالتهديد الذي تشكله إيران وناقشوا العقوبات المحتملة، أكد هرتزوغ على أهمية الرد القوي من أوروبا، والاستفادة من تحالف الناتو.

وفي مجال السياسة الداخلية، رفض هرتزوغ الدعوات لإجراء انتخابات جديدة في إسرائيل، محذرًا من التدخل الخارجي في الشؤون السياسية الإسرائيلية. وحث القادة الأميركيين على احترام سيادة إسرائيل والسماح للعمليات الديمقراطية فيها بأن تتكشف بشكل مستقل.

وعلى الرغم من الاختلافات حول النهج السياسي، أشاد هرتزوغ بالرئيس الأمريكي جو بايدن باعتباره حليفًا قويًا لإسرائيل. ومع ذلك، أكد مجددا التزام إسرائيل بالسعي لتحقيق مصالحها الأمنية الوطنية، حتى في مواجهة معارضة الحلفاء.

 

المصدر: البوابة نيوز

إقرأ أيضاً:

عشية الانتخابات الرئاسية.. واشنطن تفرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني

ندّدت الولايات المتحدة الخميس بما وصفته بـ"التصعيد النووي" من جانب إيران، وأعلنت ردا على ذلك فرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني، عشيّة الانتخابات الرئاسيّة في الجمهوريّة الإسلاميّة.

ويُدلي الناخبون في إيران، الجمعة، بأصواتهم في انتخابات رئاسيّة مُبكرة تبدو نتيجتها غير محسومة.

وقال وزير الخارجيّة الأمريكي أنتوني بلينكن في بيان، إنّ "إيران أعلنت خلال الشهر الماضي خطوات تهدف إلى توسيع برنامجها النووي بطريقة ليس لها هدف سلمي موثوق". وأضاف: "الخطوات التي اتّخذتها إيران لزيادة قدرتها على التخصيب تُثير قلقا أكبر" مع استمرارها في "عدم التعاون مع الوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية"، لافتا إلى أنّ "تصريحات لمسؤولين إيرانيّين تشير إلى أنّ عقيدة إيران النوويّة يمكن أن تتغيّر".

وتستهدف العقوبات التي اتُخِذت "ردا على التصعيد النووي لطهران"، ثلاث شركات شحن إماراتيّة نقلت نفطا ومواد بتروكيماويّة إيرانيّة، وفق البيان. كما تستهدف 11 سفينة مرتبطة بهذه الشركات الثلاث التي جُمِّدَت.

وشركات الشحن الثلاث المعنيّة هي "سي روت شيب ماناجمنت" و"ألماناك شيب ماناجمنت" و"أل أنكور شيب ماناجمنت".

وقالت الوكالة الدوليّة للطاقة الذرّية مؤخرا إنّ إيران تُواصل بناء قدراتها النوويّة، وتخصيب اليورانيوم إلى مستوى عالٍ يبلغ 60 في المئة - القريب من الدرجة اللازمة لصنع سلاح ذرّي - مع استمرارها في بناء مخزون كبير من اليورانيوم.

ويتوجه الناخبون الإيرانيون، الجمعة، إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم لانتخاب الرئيس التاسع للبلاد.


وانتهت الدعاية الانتخابية للمرشحين المتنافسين قبل 24 ساعة من موعد بدء الانتخابات، حيث تم حظر جميع أنواع الأنشطة الدعائية اعتبارًا من الساعة 08.00 صباح الخميس.

وتبدأ عملية التصويت الجمعة عند الساعة 08.00 بالتوقيت المحلي (ت.غ+3:30)، وتنتهي عند الساعة 18.00 ما لم يتم تمديد الفترة.

وينتخب الرئيس في إيران لـ4 سنوات، ويمكن انتخابه لدورتين على التوالي كحد أقصى، ويجب أن يحصل المرشح الفائز على 50 بالمئة+1 من الأصوات ليتم انتخابه في الجولة الأولى.

وفي حال لم يحصل أحد المرشحين على أكثر من 50 بالمئة في الجولة الأولى، فإن المرشحين اللذين حصلا على أكبر عدد من الأصوات سوف يتنافسان في الجولة الثانية التي ستنطلق في 5 يوليو/ تموز المقبل، والفائز فيها سيصبح الرئيس التاسع للبلاد.

مقالات مشابهة

  • إيران تجري جولة ثانية من انتخابات الرئاسة بين بزشكيان وجليلي
  • الجيشان الإسرائيلي والأمريكي يجريان حوارا حول الاستعدادات ضد إيران
  • عشية الانتخابات الرئاسية.. واشنطن تفرض عقوبات على قطاع النفط الإيراني
  • حسن نصر الله: إيران هي السد المنيع أمام كل المستعمرين
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمتابعة البرنامج النووي الإيراني
  • نتنياهو يعيد تشكيل مجموعات عمل لمواجهة تطورات النووي الإيراني
  • أميركا لا تزال تعلق شحنة ذخائر ثقيلة كانت مخصصة لإسرائيل
  • أكسيوس: إسرائيل تعيد تشكيل مجموعات العمل لـ"نووي إيران"
  • سر الكتلة الرمادية.. مرشح الإصلاحيين بوجه انتقادات خامنئي
  • النخبة الإسرائيلية تناقش في هرتسيليا: هل نستطيع العيش دون أميركا؟