صدى البلد:
2024-07-04@04:13:38 GMT

بـ 15700 مليونير.. مصر ثاني أغنى دولة إفريقية

تاريخ النشر: 22nd, April 2024 GMT

تتصدر مصر المرتبة الثانية في قارة إفريقيا من حيث عدد الأثرياء، وفق تقرير حديث صادر عن شركة هينلي آند بارتنرز.

و"هينلي آند بارتنرز"، هي شركة عالمية متخصصة في مجال الإقامة والمواطنة عن طريق الاستثمار، ومقرها الرئيسي في لندن، وأفاد التقرير بأن عدد المليونيرات في مصر يسجل أكثر من 15.700 شخص، ويتجاوز نصف هذا العدد، تحديدًا 7.

200 شخص، مليون دولار كحد أدنى لثرواتهم ويقيمون في العاصمة القاهرة.

كما يوجد 52 "سينتي- مليونير" أو أشخاص يمتلكون ثروات تزيد عن 100 مليون دولار، منهم 30 سينتي- مليونير في القاهرة.

وتشهد القاهرة انخفاضًا في عدد المليونيرات بنسبة 21% سنويًا، بينما يبلغ الانخفاض في مصر بأكملها 22%، ويعزى ذلك جزئيًا إلى تراجع قيمة العملة المصرية، ووفقًا للتقرير.

 المركز الثالث

وتعد القاهرة واحدة من أهم المدن التاريخية في العالم، وتعتبر موطنًا لعدد كبير من المليارديرات والمليونيرات في إفريقيا. وعلى الرغم من ذلك، تحتل المركز الثالث فقط من حيث عدد الأثرياء، وتشمل المناطق الغنية في القاهرة الكبرى مناطق مثل الزمالك وجاردن سيتي ونيو جيزة.

ويقيم في مصر سبعة مليارديرات وفقًا لقائمة فوربس لأثرياء العالم، ومن بينهم أربعة يعيشون في القاهرة فقط.

وأوضح التقرير، أن مصر إلى جانب جنوب إفريقيا وكينيا ونيجيريا والمغرب تمثل 56% من مليونيرات أفريقيا وأكثر من 90% من مليارديراتها. وتتصدر جنوب إفريقيا القائمة التي تضم أكبر عدد من الأثرياء، ويبلغ عددهم 37,400 مليونير، و102 مليونيرًا، و5 مليارديرات.  

المصدر: صدى البلد

إقرأ أيضاً:

نعوم تشومسكي (2)

بعيداً عن علم اللغة وعلم النفس المعرفي، كان لنعوم تشومسكي نشاطاّ فكريا ينسجم مع ما يدعو إليه على المستوى النظري الأكاديمي وهو قيادته لمناهضة الفكر الاستعماري الذي يضر بالإنسان، ولعلّ أبرز ما عُرف به هو انتقاده الدائم للكيان السرطاني الذي زرعه الاستعمار الغربي في الشرق الأوسط بعد أن قضى اليهود آلاف السنين في المنفى، والمقصود هنا دولة الاحتلال المسماة بإسرائيل. أخوف ما يخافه الصهاينة هو رؤية اسم أو وجه هذا العالم في قناة تلفزيونية أوعبر مقال في جريدة أو على غلاف كتاب جديد.

يقول تشومسكي في كتابه الذي اشترك في تأليفه مع أكاديمي ومؤرخ إسرائيلي والموسوم “عن فلسطين”، أن على المفكرين والأكاديميين مسؤولية أخلاقية في الدفاع عن العدالة وانتهاكات حقوق الإنسان. انعكست أفكار تشومسكي النظرية على التطبيق العملي وأصبح ملء السمع والبصر في دفاعه عن الإنسان في كل مكان في هذا العالم المضطرب الذي نعيشه مثل دفاعه عن الفلسطينيين ضد أعدائهم الصهاينة الذين عاثوا في الأرض العربية فسادا وارتكبوا جرائم إبادة شاهدها العالم على الهواء في غزة، وعن المسلمين في الهند ضد الحكم الهندوسي المتطرّف الذي وصل إلى ذروته في حكم مودي الآن، وعن الفيتناميين ضد أمريكا التي ينتمي إليها. إنه مفكّر نادر قل أن تجد له مثيلاً في عالمنا اليوم وربما عبر التاريخ لأنه ببساطة استطاع أن يعبّر عن رأيه بشفافية تامة وببساطة شديدة يفهمها الإنسان البسيط الذي يدافع عنه.

اشتهر تشومسكي أيضاً بانتقاده الشديد للسياسات العسكرية والرأسمالية التي تقوم بها الولايات المتحدة في العالم طوال ستين سنة وبصوت عال عبر محاضراته العامة وكتبه الكثيرة، لعل آخرها الوقوف جنبا إلى جنب مع دولة الاحتلال إسرائيل في كل خطوة تخطوها عسكريا في حربها المستمرة مع الشعب الفلسطيني أو قانونياً بعرقلة أي قرار يصدر في الأمم المتحدة ضد الجرائم التي تقوم بها هذه الدولة المارقة. خصّص تشومسكي ثلاثة كتب رئيسية للدفاع عن القضية الفلسطينية ودحض الحجج الصهيونية حول أحقيتها إقامة دولة يهودية في فلسطين.

بحسب تشومسكي، هدف الحركة الصهيونية الذي تسعى له الحكومية الإسرائيلية، منذ زرعها في فلسطين من قبل بريطانيا أول الأمر ومساعدة الولايات المتحدة آخر الأمر، هو أن تتخلّص إسرائيل من الفلسطينيين واستبدالهم بمستوطنين يهود وإقامة “إسرائيل الكبرى” من النهر إلى البحر. لا يتحدثون عن حق الفلسطينيين في العيش من خلال فكرة الدولة الواحدة لأن هذا سينسف بفكرة الدولة اليهودية في حالة وجود أغلبية فلسطينية في نظام ديموقراطي، ولا من خلال فكرة الدولتين التي تنسف بمشروع “إسرائيل الكبرى”. لا حلّ لهم إذن إلا بتطبيق فلسفة التدمير والتهجير.

لعل هذه الفلسفة التي يقودها النتن ياهو، والكلام لكاتب هذه السطور، تأتي قريباً بنتيجة عكسية وهو ما يمكن ملاحظته في الآونة الأخيرة في بعض تصريحات الإسرائيليين أنفسهم وهو أن العيش بأمان في هذه المكان أمر بعيد المنال.

khaledalawadh @

مقالات مشابهة

  • نعوم تشومسكي (2)
  • تعرف على ثروة أغنى أغنياء العالم.. إيلون ماسك في المقدمة
  • جواز سفر عربي بين ⁧‫أقوى جوازات السفر‬⁩ في العالم لعام 2024
  • باريس تؤسس قيادة إفريقية للجيش الفرنسي
  • دولة آسيوية صاحبة أقوى جواز سفر في العالم
  • مرصد الأزهر يستقبل وفدًا قضائيًا إفريقيًا بالتعاون مع الأمم المتحدة
  • أغنى 3 رجال في العالم.. تغير ترتبيهم 6 مرات خلال العام الجاري
  • مليونير بريطاني يحرق قصره نكاية في زوجته
  • ثروات المليارديرات الروس تتعزز خلال الأشهر الستة الماضية
  • العراق بين أسعد 100 دولة في العالم والخامس عربياً