شاهد المقال التالي من صحافة مصر عن الوكيل خلال استقباله الوفد الليبي من الضروري التعاون المشترك بين مصر وليبيا لغزو الأسواق الخارجية، قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية إن مصر وليبيا كانا أمة واحدة منذ 5300 سنة حتى فصلهما الملك مينا عندما وحد قطري مصر.، .،بحسب ما نشر جريدة الأسبوع، تستمر تغطيتنا حيث نتابع معكم تفاصيل ومعلومات «الوكيل» خلال استقباله الوفد الليبي: من الضروري التعاون المشترك بين مصر وليبيا لغزو الأسواق الخارجية، حيث يهتم الكثير بهذا الموضوع والان إلى التفاصيل فتابعونا.

«الوكيل» خلال استقباله الوفد الليبي: من الضروري...

قال أحمد الوكيل رئيس الغرفة التجارية المصرية بالإسكندرية إن مصر وليبيا كانا أمة واحدة منذ 5300 سنة حتى فصلهما الملك مينا عندما وحد قطري مصر.، وتوحدت الشقيقتين عدة مرات تحت حكم ملوك ليبيا فى 880 قبل الميلاد، ثم فى عصر الدولة اليونانية والدولة الرومانية ثم فى ظل الفتح الاسلامى لتستمر الوحدة حتى الدولة العثمانية، لتعود مرة اخرى فى العصر الحديث عند محاولة انشاء اتحاد الجمهوريات العربية بين مصر وليبيا وسوريا فى 1971 والذى وافقت عليه شعوب الدولتين فى استفتاء عام باكثر من 98%.

جاء ذلك خلال كلمته في لقاء وفد ليبي رفيع المستوى بحضور قنصل عام دولة ليبيا بالإسكندرية صالح خطاب الساعدي، و صالح العبيدي رئيس غرفة التجارة والصناعة والزراعة بنغازي، و الشحات غتوري رئيس مصلحة الجمارك المصرية، وعدد من أعضاء غرفتي التجارة و الصناعة بليبيا وغرفة الإسكندرية، و.قيادات الجمارك الليبية والمصرية.

كما شارك أحمد صقر نائب رئيس غرفة الإسكندرية، وأعضاء مجلس الإدارة بغرفة الإسكندرية المهندس شريف الجزيري و محمود مرعي، والمهندس هاني شمسية و محمد حفني، والمهندس البديوي السيد، و كرم كردي.

وأضاف أنه في جميع الأوقات، كان الشعبين شعباً واحد، يتحركوا ويتفاعلوا دون أي حدود، فنرى ملايين المصرين فى الشقيقة ليبيا ومئات الالاف من الأشقاء الليبين في وطنهم الثانى مصر.

واستكمل أن اليوم، تسعى الدولتين جاهدتين على إعادة هذه الوحدة، بدور فاعل من الأشقاء من القطاع الخاص، لتنمية تجاراتنا البينية، واستثماراتنا المشتركة، وخلق فرص عمل أبنائنا، حيث نرى أن الالف ومئتين كيلومتر من الحدود تجمعنا ولا تفرقنا.

وأوضح أنه من غير المقبول، بالرغم من علاقاتنا القوية، أن ينخفض تبادلنا التجارى من مليار و377 مليون دولار فى 2013 إلى 455 مليون فقط الان، وذلك بسبب عدم فتح اعتمادات وتأخر سداد المديونيات إلى جانب معوقات عبور الحاويات، ومن غير المقبول أن ينخفض عدد الاستثمارات الليبية فى مصر بنسبة 25% لتصبح 511 شركة فقط برأس مال مصدر 4 مليار دولار ومساهمة 2، 4 مليار دولار فقط، فلا بد من إعادة تفعيل نشاط شركة ليبيا للاستثمارات الخارجية التى كان لها الدور البارز فى الاستثمارات الليبية اثناء رئاسة معالى الوزير محمد الحويج لها، وكذا محفظة ليبيا للاستثمار التى بدا تفعيلها وبالمثل فمن غير المقبول ان تكون الاستثمارات المصرية فى ليبيا 520 مليون دولار فقط ونحن مقبلون على مراحل اعادة الاعمار.

وأفاد بأنه لابد أن نتجاوز مرحلة العلاقات الثنائية، ونبداً فوراً فى العمل المشترك لغزو الأسواق الخارجية، لما فيه صالح بلدينا الشقيقتين، استعدادا لاستغلال منطقة التجارة الحرة القارية الافريقية التى اطلقها فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسى، وهى منطقة ذات قوة شرائية تتجاوز 1، 4 تريليون دولار،

وأشار إلى أنه في هذا الإطار، فقد انتهت مصر من دراسات انشاء مركز لوجيستى عالمى بجوار منفذ السلوم بمنطقة الهضبة، وذلك ليس فقط بهدف دعم التجارة البينية، ولكن والاهم دعم صادرات بلدينا الشقيقتين الى دول الجوار، والتى ستتنامى مع اعادة تشغيل الطريق المتوسطى الدولى من بورسعيد الى كازابلانكا، الذى يتكامل ويتعامد مع طريق الاسكندرية كيب تاون، وكذ لابد ان نبدا العمل فى الطريق المحورى من جنوب مصر مرورا بجنوب ليبيا الى تشاد الى الدول الحبيسة فى وسط افريقيا ومنها الى داكار، لنربط البحر الاحمر بالمحيط الأطلسي.

وفي ختام كلمته صرح بأنه يجب أن نسعى فورا لتكامل الخبرات المصرية مع الاستثمارات الليبية فى افريقيا لصالح أبناء وطن

185.208.78.254



اقرأ على الموقع الرسمي


وفي نهاية المقال نود ان نشير الى ان هذه هي تفاصيل «الوكيل» خلال استقباله الوفد الليبي: من الضروري التعاون المشترك بين مصر وليبيا لغزو الأسواق الخارجية وتم نقلها من جريدة الأسبوع نرجوا بأن نكون قد وفقنا بإعطائك التفاصيل والمعلومات الكامله .

علما ان فريق التحرير في صحافة العرب بالتاكد منه وربما تم التعديل علية وربما قد يكون تم نقله بالكامل اوالاقتباس منه ويمكنك قراءة ومتابعة مستجدادت هذا الخبر او الموضوع من مصدره الاساسي.

المصدر: صحافة العرب

كلمات دلالية: ايجي بست موعد عاجل الدولار الامريكي اليوم اسعار الذهب اسعار النفط مباريات اليوم جدول ترتيب حالة الطقس

إقرأ أيضاً:

حرس السواحل يعترض 9000 مهاجر منذ بداية 2024

أكدت المنظمة الدولية للهجرة أن حرس السواحل الليبي اعترض قرابة 9000 مهاجر غير نظامي منذ بداية العام وأعادهم إلى ليبيا، من بينهم أكثر من 500 امرأة و290 طفلا.

وأضافت المنظمة، أنها سجلت أكثر من 350 حالة وفاة، إضافة إلى أكثر من 500 مفقود في المتوسط في الفترة نفسها.

وأشارت إلى اعتراض أكثر من 17 ألف مهاجر وإعادتهم إلى ليبيا في 2023.

المصدر: المنظمة الدولية للهجرة

حرس السواحل الليبي Total 0 مشاركة Share 0 Tweet 0 Pin it 0

مقالات مشابهة

  • «التصديري لـ الصناعات الهندسية»يستهدف تحقيق 145 مليار دولار بـ حلول 2030
  • المجلس المصري للشئون الخارجية: الشراكة المصرية الصينية مثال يحتذى به عالميا
  •  «عقيلة صالح» يلتقي سفير الاتحاد الأوروبي لدى ليبيا
  • حرس السواحل يعترض 9000 مهاجر منذ بداية 2024
  • وفد أفريقي يزور وكالة الفضاء المصرية لبحث تبادل الخبرات والتقنيات
  • وزير الصحة يستقبل ممثلي شركة فايزر لمناقشة تعزيز سبل التعاون المشترك
  • ليبيا تشارك بمهرجان «الإذاعة والتلفزيون العربي» في تونس
  • ارتفاع صادرات مصر السلعية إلى 20 مليار دولار.. خبراء: خطط الحكومة لتنويع الأسواق تؤتي ثمارها.. وهناك مساع جادة للارتقاء بجودة المنتجات
  • نشاط مكثف لوزيرة التعاون الدولي خلال مؤتمر الاستثمار المصري الأوروبي
  • عقود تصديرية لشركات أدوية مصرية مع وكلاء في ليبيا