علقت لميس الحديدي، حول الجدل الواسع الذي أثارته نعمت شفيق، رئيسة جامعة كولومبيا الأمريكية، بسبب طلبها للشرطة بإجراءات ضد الطلاب المعتصمين داخل حرم الجامعة احتجاجًا على الحرب في غزة.

جاري الآن: يلا كورة لايف دون ولا مليم.. مشاهدة مباراة الكلاسيكو برشلونة وريال مدريد بث مباشر دون تقطيع | الدوري الأسباني 2024 جاري الآن: شاهد بالبث المباشر مباراة الكلاسيكو La Liga اليوم.

. مشاهدة ريال مدريد × برشلونة Twitter بث مباشر دون "تشفير أو فلوس" | الدوري الأسباني 2024

 وأعربت لميس عن الفخر كمصرية بتولي شفيق منصبًا بهذا العالمية، مشيرة  إلى المناصب المرموقة التي شغلتها في الماضي.

وأكدت "الحديدي"، خلال تقديمها برنامج “كلمة أخيرة”، المذاع على قناة “أون”أن تلك الإجراءات غير مألوفة في الجامعات الأمريكية، حيث تعتبر الحريات الفردية وحرية التعبير جزءًا لا يتجزأ من النظام الجامعي والدستور الأمريكي.

وعبّرت لميس عن استيائها من التزام نعمت شفيق بسياسات مختلفة عن رؤساء الجامعات الآخرى، مشيرة إلى حالات استقالة رؤساء جامعات مثل هارفارد وبنسيلفانيا عند منعهم من التعبير عن آرائهم.

وأشارت إلى زيادة الاضطراب في السياسات الأمريكية والتطبيق المزدوج للمعايير، مشيرة إلى صفقة السلاح التي أقرها الكونغرس لدعم إسرائيل وكيف أجرت نعمت شفيق استجوابًا طويلًا في هذا الصدد.

وختمت لميس بالتعبير عن استيائها من موقف نعمت شفيق وعدم توقعها لتصرف مصرية محترمة في موقف كهذا، وطرحت السؤال عما إذا كان موقفها يستند إلى القواعد الجامعية أم إلى الدفاع عن حرية التعبير.

 

 

 


 

المصدر: بوابة الفجر

كلمات دلالية: لميس الحديدي نعمت شفيق رئيسة جامعة كولومبيا الحرب في غزة

إقرأ أيضاً:

مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي

تابع أحدث الأخبار عبر تطبيق

حققت الباحثة سناء السيد، المدرس المساعد بقسم الجيولوجيا بكلية العلوم جامعة المنصورة، إنجازًا علميًا باهرًا بحصولها على جائزة "جولدرينج" من رابطة الجيولوجيات، وهي جائزة مرموقة يقدمها مجتمع الحفريات الدولي تقديرًا لتميزها في مجال الحفريات الفقارية.

و من جهته، قدم الدكتور شريف خاطر رئيس جامعة المنصورة خالص التهنئة و التقدير للباحثة المتميزة سناء السيد المدرس المساعد بكلية العلوم، مؤكدا أن الجائزة تعد تكريما رفيع المستوى تفخر جامعة المنصورة بحصول أحد أبنائها من شباب الباحثين المتميزين عليه، كما تعد تتويجا علميا يضاف لسجل إنجازات الجامعة العلمية و البحثية التى تتصدر به الجامعة مجال التنافس محليا و إقليميا و عالميا، و شهادة قوية على تفوق شباب الباحثين المصريين وقدرتهم على تحقيق إنجازات علمية بارزة على الصعيد الدولي، مشيرا إلى كونها مصدر إلهام للأجيال القادمة للعمل الجاد والسعي نحو التميز في مختلف المجالات العلمية.

وتأتي هذه الجائزة لتتويج مسيرة حافلة بالإنجازات العلمية للباحثة الصاعدة، حيث سبق لها أن حصدت العديد من الجوائز العالمية والمحلية في نفس المجال، كان آخرها جائزة الرابطة الأمريكية للجامعيات في عام 2023.

وتتمتع سناء بسجل حافل بالإنجازات البحثية، حيث شاركت في أكثر من 13 بحثًا دوليًا نُشرت في أعرق المجلات العلمية، ومن أبرزها مجلة الجيولوجيا التي تناولت فيها موضوع الاحتباس الحراري القديم الذي حدث منذ حوالي 56 مليون سنة، وهو ما يُعد مشابهًا لما نشهده في الوقت الحالي، و كذلك مشاركتها فى إكتشاف ديناصور المنصورة عام 2018.

كما لم تقف إنجازات سناء عند هذا الحد، بل واصلت تفوقها العلمي من خلال حصولها على بعثة من الحكومة المصرية لاستكمال دراستها للحصول على درجة الدكتوراه في جامعة ميتشيجان الأمريكية.

FB_IMG_1719602000877

مقالات مشابهة

  • تنفيسة| حرية التعبير عن الرأي.. حق مكفول أم ذنب غير مغفور؟!
  • منابر الفكر والنقاش: الجامعات العراقية في مواجهة التحديات السياسية
  • مدرس مساعد بعلوم المنصورة تفوز بجائزة "جولدرينج" من مجتمع الحفريات الدولي
  • الولايات المتحدة: ندعم جهود توحيد الجيش الليبي وضمان سيادة ليبيا
  • خبر جديد عن دولار الرواتب.. هل تغيّر؟
  • عزلة أكثر إيجابية لنزلاء «عقابية رأس الخيمة»
  • بايدن فى أول تعليق على المناظرة الرئاسية الأمريكية 2024: من الصعب مناظرة كاذب.. ولا أفكر فى الانسحاب
  • 9 جهات تعليمية تشارك في معرض الجامعات
  • الفنانة بلقيس فتحي تثير ضجة كبيرة وهذا ما قالته؟!
  • خبير قانوني: خطاب الكراهية من أخطر الخطابات التي يمكن أن تنتشر في المجتمعات