المناطق_واس

يعد “الرجم” , من العلامات الصحراوية المهمة في حياة سكان البادية ومرتاديها، ومعلما أثريا وعلامة استدلال على مسارات طرق القوافل القديمة ،ودروب الصحراء الواسعة، وتبرز أهميته بإشرافه على ما حوله من الأودية والشعاب والصحارى، ويعتني به أهل البادية كثيراً.

ويتكون الرجم أو “المرقاب”من مجموعة من الحجارة ،مشيدة بشكل هرمي أو دائري،وإما أن تكون عشوائية أو منتظمة في البراري،وتختلف أطواله وأحجامه.

أخبار قد تهمك أمير المنطقة الشرقية يرعى بعد غدٍ حفل تخريج طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل 21 أبريل 2024 - 11:31 مساءً مستشار وكالة أونروا: كل 10 دقائق يقتل طفل في غزة 21 أبريل 2024 - 11:17 مساءً

ويوضع الرجم بأعلى مكان مما حوله إما بقمة قارة أو أي مرتفع , ليكشف ما خفي من الأرض وهو عشق لأهل البادية،ويعدّ سياحة بصرية، ومتنفس المحبين والعشاق والشعراء،.

وللرجوم أسرارها وخباياها ومعالمها الخاصة،منها ما يحمل أسماء قد تكون لأصحابها الذين بنوها، أو نسبة لبعض مواقعها الجغرافية،وتروى عن الرجوم حكايات كثيرة.

وأوضح الباحث بالآثار والتراث بمحافظة رفحاء عبدالرحمن محمد التويجري لوكالة الأنباء السعودية “واس”، أن الرجوم أو الأعلام بنيت من أحجار مختلفة الأحجام ، ويصل قطرها من 2 إلى 3 أمتار , وارتفاعها يصل من مترين إلى ثلاثة أمتار , إلا أنها مع مرور الزمن تساقطت معظم الحجارة المستخدمة في بنائها , ولم يتبق من ارتفاعها سوى مترين إلى متر , والبعض منها أصبح أكوامًا من الحجارة المتساقطة على جنبات الطريق.

وأضاف قائلًا ” وذكرها الكثير من المؤرخين والأُدباء والعلماء ،حيث يُعرف ابن منظور العلم الذي يبنى على جواد الطريق من المنازل ويستدل بها على الطريق، ويستدل من “ابن سيده” , أنه هو الرجم , حيث ذكر أن الأرجام علامات وأبنية عادية يهتدون بها في الصحاري”،أما ياقوت الحموي فيعرفها بما يبنى على جواد الطرق من المنار ومما يستدل به على الطريق.

ويعدّ أبو إسحاق إبراهيم الحربي , – من أوائل الجغرافيين الذين رصدوا الأعلام والأميال التي تحدد مسار طريق حج الكوفة / مكة – ، إذ أشار إلى “علم الخيزران “على أربعة أميال من قرية زبالا – جنوب رفحاء- , التي تنتشر فيها الأعلام في المناطق السهلية بشكل ملحوظ , وتكون المسافة بين العلم والآخر في حدود الكيلين أي ما يقارب الميل , كما تتقارب الأعلام في المناطق التي تتداخل فيها الطرق وتتفرق ، وتقارب الأعلام لبعضها يمنع تضليل المسافرين؛ فيما بنيت الأعلام على التلول والمرتفعات الطبيعية , بحيث يمكن مشاهدتها من مسافات بعيدة .

وللرجم مهام واستدلالات كثيرة،منها بحث الشخص المسافر عن معازيبٍ يُبات عندهم قديماً عندما كانوا يسيرون على الركايب مسافات طويلة أو غيرها، أو نقاط تجمّع صحراوية، أو مواقع جلوس ، أو الاستدلال على مورد ماء ، بالإضافة لمخايلة البروق البعيدة ليلاً ،وغيرها من الوظائف الأخرى.
وقد تغنّى الكثير من الشعراء والشاعرات بالرجم .

22 أبريل 2024 - 12:00 صباحًا شاركها فيسبوك X لينكدإن ماسنجر ماسنجر أقرأ التالي الرياضة21 أبريل 2024 - 11:03 مساءًالدوري الإسباني.. فياريال يفوز على ألميريا وتعادل خيتافي مع ريال سوسيداد أبرز المواد21 أبريل 2024 - 10:56 مساءًبعد رصد مخالفات جسيمة.. “الصحة” تغلق مجمعاً طبياً خاصاً في الأحساء أبرز المواد21 أبريل 2024 - 10:43 مساءًأمانة الشرقية تبدأ في تنفيذ حديقة الجوهرة بحي الأمواج في الخبر أبرز المواد21 أبريل 2024 - 10:37 مساءًحرس الحدود بجازان يقبض على 4 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 47 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر أبرز المواد21 أبريل 2024 - 10:25 مساءًدوريات الأفواج الأمنية بجازان تقبض على شخص لترويجه 47 كيلو جراماً من نبات القات المخدر21 أبريل 2024 - 11:03 مساءًالدوري الإسباني.. فياريال يفوز على ألميريا وتعادل خيتافي مع ريال سوسيداد21 أبريل 2024 - 10:56 مساءًبعد رصد مخالفات جسيمة.. “الصحة” تغلق مجمعاً طبياً خاصاً في الأحساء21 أبريل 2024 - 10:43 مساءًأمانة الشرقية تبدأ في تنفيذ حديقة الجوهرة بحي الأمواج في الخبر21 أبريل 2024 - 10:37 مساءًحرس الحدود بجازان يقبض على 4 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 47 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر21 أبريل 2024 - 10:25 مساءًدوريات الأفواج الأمنية بجازان تقبض على شخص لترويجه 47 كيلو جراماً من نبات القات المخدر أمير المنطقة الشرقية يرعى بعد غدٍ حفل تخريج طلبة جامعة الإمام عبدالرحمن بن فيصل تابعنا على تويتـــــرTweets by AlMnatiq تابعنا على فيسبوك تابعنا على فيسبوكالأكثر مشاهدة الفوائد الاجتماعية للإسكان التعاوني 4 أغسطس 2022 - 11:10 مساءً بث مباشر مباراة الهلال وريال مدريد بكأس العالم للأندية 11 فبراير 2023 - 1:45 مساءً اليوم.. “حساب المواطن” يبدأ في صرف مستحقات المستفيدين من الدعم لدفعة يناير الجاري 10 يناير 2023 - 8:12 صباحًا جميع الحقوق محفوظة لجوال وصحيفة المناطق © حقوق النشر 2024   |   تطوير سيكيور هوست | مُستضاف بفخر لدى سيكيورهوستفيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب فيسبوك X ماسنجر ماسنجر واتساب تيلقرام زر الذهاب إلى الأعلى إغلاق البحث عن: فيسبوكXيوتيوبانستقرامواتساب إغلاق بحث عن إغلاق بحث عن

المصدر: صحيفة المناطق السعودية

كلمات دلالية: أبرز المواد21 أبریل 2024 من نبات القات

إقرأ أيضاً:

ضبط شخص لترويجه 57 كيلو جراماً من القات بجازان

قبضت دوريات الأفواج الأمنية بمنطقة جازان على مواطن؛ لترويجه (57) كيلو جراماً من نبات القات المخدر مخبأ في مركبة يقودها بمحافظة العارضة، وتم إيقافه واتخاذ الإجراءات النظامية بحقه، وإحالته لجهة الاختصاص.

وتهيب الجهات الأمنية بالإبلاغ عن كل ما يتوافر من معلومات لدى المواطنين والمقيمين عن أي نشاطات ذات صلة بتهريب أو ترويج المخدرات، وذلك من خلال الاتصال بالأرقام (911) في مناطق مكة المكرمة والرياض والشرقية و(999) في بقية مناطق المملكة، ورقم بلاغات المديرية العامة لمكافحة المخدرات (995)، وعبر البريد الإلكتروني 995@gdnc.gov.sa، وستعالج جميع البلاغات بسرية تامة.

مقالات مشابهة

  • الأمير محمد بن ناصر يتسلّم التقرير السنوي لهيئة تطوير وتعمير المناطق الجبلية بجازان
  • خبراء تخطيط المناطق المحمية من “الحياة الفطرية” والأمم المتحدة في جولة ميدانية بمحمية عروق بني معارض
  • أمير منطقة حائل يستقبل وفد لجنة الجيوبارك العالمية بـ “اليونسكو”
  • إحباط تهريب 400 كيلوجرام من القات بجازان
  • حرس الحدود بجازان يحبط تهريب 400 كيلوجرام من نبات القات المخدر
  • إحباط تهريب 400 كيلوجرام من نبات القات المخدر بمنطقة جازان
  • حرس الحدود بعسير يحبط تهريب 220 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • ‎ احباط تهريب 220 كيلوجرامًا من نبات القات المخدر
  • ضبط شخص لترويجه 57 كيلو جراماً من القات بجازان
  • القبض على 3 مخالفين لنظام أمن الحدود لتهريبهم 60 كيلوجراماً من نبات القات المخدر بجازان